تحتج نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من جديد أمام البرلمان، الاحد 27  أكتوبر ضد ما وصفته بـ »اختلالات السياسات الاجتماعية للحكومة »، وتنديدا بـ »الاحتقان الاجتماعي واستمرار موجة غلاء الأسعار المتصاعدة ».

وقالت النقابة، إن الحكومة لم تترك سلعة أو منتوجا وطنيا أو مستوردا إلا واستهدفته بالزيادة، حتى غدا سعرها مضاعفا وتجاوز في بعض السلع أكثر من 200%.

بالنسبة للنقابة المقربة من « البيجيدي »، لم تقف الحكومة عند هذا الحد! بل اتجهت إلى الزيادة في بعض المكونات الأساسية المعنية بصندوق المقاصة، كالزيادة في ثمن الغاز « البوطة » وتوابعها.

وأوضحت النقابة في نداء لها، من أجل الانخراط في الوقفة الاحتجاجية المركزية ضد اختلالات السياسات الاجتماعية للحكومة، التي تعتزم القيام بها صباح يوم غد الأحد أمام البرلمان، أن ما يبرز تجدر الأزمة الاجتماعية، عدم تمكن المغاربة من شراء أضحية العيد ومحاولة الهجرة الجماعية للقاصرين والشباب عبر بوابة الفنيدق – سبتة، ليظل ما وقع حسب وصفها « وصمة عار غير مسبوقة ونقطة سوداء في حق هذه الحكومة ».

وأعلنت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن وقفتها أمام البرلمان، تأتي في أعقاب استمرار الحكومة في سياساتها التي تدفع بقوة في اتساع دائرة الفقر والهشاشة المرتبطة بغلاء منظومة الأسعار، والتدبير السيء للملف الاجتماعي والاقتصادي ومنظومة الحماية الاجتماعية، وعدم مبادرتها إلى حل بعض التوترات التي شهدتها قطاعات حيوية بدءا بالتعليم والصحة والعدل والفلاحة والجماعات الترابية، ومرورا بملف طلبة الطب والصيدلة.


ولهذا الغرض، دعت قيادة الاتحاد في ندائها، مناضليها وعموم الشغيلة إلى التعبئة والمشاركة المكثفة في هذه الوقفة الاحتجاجية، تعبيرا عن معاناتهم ودفاعا عن حقهم المشروع الذي يضمن الكرامة وحق العيش الكريم، ومطالبة الحكومة بالإسراع بايجاد حلول ملموسة لمعالجة هذه الوضعية المتأزمة.

بالنسبة للمركزية النقابية، وقفتها الاحتجاجية تأتي أيضا في أعقاب ما وصفته بـ »استفحال وتيرة ارتفاع الأسعار وغلاء كافة المواد الأساسية التي تشكل المعيش اليومي للمغاربة، من محروقات وقطاني ولحوم وزيوت وخضر وفواكه وغيرها، وانعكاس ذلك على تماسك القدرة الشرائية للطبقة العاملة والمتقاعدين وعموم المواطنين.

وهو أمر أدى حسب النقابة ذاتها، إلى احتقان الوضع الاجتماعي وتنامي مؤشر الأزمة وضعف الثقة، وهو ما يؤكده الواقع الاجتماعي المتأزم الذي يعانيه المواطنون عامة، والشغيلة المغربية خاصة، وفي مقدمتهم الفئات من ذوي الدخل المحدود. ويزداد الوضع سوءا أمام تجاهل هذه الحكومة للمؤشرات الاجتماعية المقلقة الصادرة عن المؤسسات الوطنية والدستورية.

 

كلمات دلالية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب غلاء الأسعار وقفة احتجاجية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب غلاء الأسعار وقفة احتجاجية الاتحاد الوطنی للشغل بالمغرب

إقرأ أيضاً:

المصري يخسر وديًا بالمغرب أمام الجمعية الرياضية المنصورية بهدفين لهدف

فاز  فريق الجمعية الرياضية المنصورية المغربي على فريق المصري بهدفين لهدف في  المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين  عصر اليوم الخميس على ملعب لانوريا كلوب بمدينة المحمدية وذلك في ثاني مباريات المصري الودية بمعسكره المغلق  المقام بالمملكة المغربية استعدادًا لانطلاق الموسم الكروي الجديد 2025/2024.

المصري يخسر وديًا بالمغرب أمام الجمعية الرياضية المنصورية بهدفين لهدف

انتهى الشوط الأول بتقدم فريق الجمعية الرياضية المنصورية بهدفين للاشئ أحرزهما في الدقيقتين الحادية والعشرين والخامسة والثلاثين، وفي الشوط الثاني ضغط فريق المصري بشدة وأسفر هذا الضغط عن ركلة جزاء ترجمها محمود حمادة بنجاح في الدقيقة الخامسة والأربعين،  ولم يسعف الوقت المتبقي من عمر المباراة لاعبي المصري لإدراك التعادل لتنتهي المباراة بفوز المنصورية بهدفين لهدف.

طارق السيد: الزمالك سيفوز على بيراميدز لهذا السبب صباح الكورة.. رغبة كولر ومفاجأة جوميز وبديل دونجا.. رئيس الزمالك السابق يستفز جماهير الأهلي وموقف عمر جابر من السوبر

مثل المصري في  الشوط الأول  : محمود جاد لحراسة المرمى، كريم العراقي، باهر المحمدي،  محمد دبش،  حسن علي لخط الظهر، خالد الغندور، يوسف الجوهري كثنائي ارتكاز دفاعي لخط الوسط يتقدمهما الثلاثي ميدو جابر، عبد الرحيم دغموم،فخر الدين بن يوسف  كقاعدة ارتكاز هجومي خلف رأس الحربة الوحيد صلاح محسن.
فيما شهد الشوط الثاني الدفع تباعًا بليستويل أمانكونا ومحمد هاشم ومحمد الشامي وعمرو سعداوي ومحمود حمادة وعبد الإله حفيظي وأحمد القرموطي وكريم بامبو ومحمد مخلوف وبابا بادجي بدلا من كريم العراقي، باهر المحمدي،  محمد دبش،  حسن علي، خالد الغندور، يوسف الجوهري،  ميدو جابر، عبد الرحيم دغموم،فخر الدين بن يوسف، صلاح محسن.
 

مقالات مشابهة

  • الحكومة تقدم ميزانة 2025 أمام البرلمان وتعلن مواصلة دعم البوطا والسكر والدقيق بـ16.5 مليار درهم
  • مهدي بنسعيد يوجه نقدا مبطنا للحكومة: بلادنا لازالت تواجه إشكالات في المجال الاجتماعي وفي العدالة الترابية
  • الاتحاد المغربي للشغل يعلن رفضه القاطع لقانون الإضراب ويدعو الحكومة لسحبه
  • اتفاقية أمام البرلمان لمنح مصر 8 ملايين يورو.. تفاصيل
  • الحكومة البريطانية تعتزم حظر استخدام الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي
  • نقابة تدعو إلى الانخراط في وقفة احتجاجية أمام البرلمان ضد سياسات الحكومة الفاشلة
  • المصري يخسر وديًا بالمغرب أمام الجمعية الرياضية المنصورية بهدفين لهدف
  • برلماني: إنجازات التحالف الوطني انتصار للعدالة الاجتماعية .. وتطبيق واضح لاستراتيجية حقوق الإنسان
  • التقدم والاشتراكية يحث الحكومة على "تصحيح اختلالات ونقائص عمل الحكومة" من خلال مشروع القانون المالي