شهد اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، ومحمد جبران وزير العمل، والدكتور حسام بدراوي رئيس اللجنة الاستشارية لمؤسسة التعليم، أولًا ومبادرة جسور، صباح اليوم السبت، مؤتمر الإعلان عن انطلاق مبادرة جسور لدعم التعليم الفني مبادرة "جسور" بمحافظة الإسماعيلية، بمسرح المدرسة الفنية التجريبية المتقدمة العسكرية لتكنولوجيا المعلومات.

يأتي ذلك بحضور الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، والمستشار العسكري للمحافظة، الدكتور محمود حمزة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم أولًا والمنسق العام لمبادرة جسور، ميريل نسيم عضو المجلس القومي للأمومة والطفولة، الفنان طارق الدسوقي المستشار الثقافي للمبادرة، دكتور علي حطب مدير المكتب الفني بالمحافظة، حسن الرداد مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، مها حفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، دكتور سامي فضل مدير مديرية التربية والتعليم، القيادات التعليمية بمحافظة الإسماعيلية ومديري مدارس التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي الفني.

بدأ المؤتمر بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، تلاه كلمة للدكتور حسام بدراوي والتي أعرب فيها عن سعادته بأن تكون انطلاقة مبادرة "جسور" من محافظة الإسماعيلية لما بها من مقومات تجعل المبادرة قادرة على التنفيذ والخروج بمخرجات فعاَّلة سريعًا، كذلك لاتفاق المبادرة مع رؤية الدولة لتطوير التعليم.

مشيدًا بدور المجتمع المدني ومؤسساته الذي يقوم به لدعم خطط واستراتيجيات الدولة في كافة المجالات وأهمها التعليم قائلًا "معًا نستطيع أن نفعل الكثير"، ومشيدًا بما يقوم به محافظ الإسماعيلية من جهد على أرض الواقع وفتح ملفات هامة وحرجة، مؤكدًا على التعاون الكامل بين المبادرة ومحافظة الإسماعيلية.

كما أشار خلال كلمته إلى المحاور التي تعمل عليها المبادرة وهي الإتاحة والجودة وإدارة العملية التعليمية من المركزية إلى اللامركزية والرقمية والذكاء الاصطناعي، وصناعة الإنسان والوجدان والقدرة التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، منوهًا أن محافظة الإسماعيلية مقرر إقامة مدرستين جديدتين للصناعات الدوائية والتكنولوجية لتتماشي مع سوق العمل والعرض والطلب كما سيتم دعم باقي المدارس الفنية.

كما قدم وزير العمل كلمة هنأ فيها محافظ الإسماعيلية بالعيد القومي للمحافظة، ومشيدًا بجهود محافظ الإسماعيلية وتعاونه مع كافة الجهات لدعم التعليم الفني، مؤكدًا أن الاتجاه الآن نحو توفير عمالة مهنية مدربة للحرف المطلوبة في الدول الأوروبية والتي وقعت بروتوكولات تعاون في هذا الشأن، مشيدًا بكفاءة العامل المصري والذي يُعد نموذجًا مشرفًا لمصر بالخارج.

مؤكدًا على دعمه للمبادرة وللمحافظة ووضع كفة إمكانات الوزارة لمساعدة المبادرة ومحافظة الإسماعيلية على تحقيق أهدافهما في دعم التعليم الفني.

وأكد محافظ الإسماعيلية خلال كلمته التي ألقاها عن سعادته بأن تكون بداية التطبيق من محافظة الإسماعيلية، مما يعود بالنفع على المحافظة من خلال إعداد فني متعلم بشكل جيد ومتدرب، وفقًا لأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية، لسد احتياج سوق العمل بالمحافظة.

مضيفًا، أن هذا المبادرة والتي تتبنى هذا النمط من التعليم ستساعد محافظة الإسماعيلية على التطور الصناعي خلال السنوات القليلة القادمة، من خلال إعداد العمالة المصرية الماهرة، لسد احتياجات سوق العمل سواء بالمناطق الصناعية الثلاث بالمحافظة، بجانب المنطقة الحرة العامة الاستثمارية، علاوة على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالقنطرة غرب، بالإضافة إلى إمكانية استثمار الطاقات البشرية والإنتاجية المعطلة لتصبح عمالة مهنية متدربة ومرخصة يسهل عملها داخل القطر وخارجه.

مؤكدًا أن الاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي أصبح توجُّه عالمي، لذا قامت الحكومة المصرية بتبني هذا النموذج من التعليم لمواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي على مستوى العالم.

مشيدًا بدور وزارات التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والعمل والتربية والتعليم وجامعة قناة السويس ومؤسسات المجتمع المدني، لتنفيذ مبادرات هادفة تمس أهم المشكلات التي تقابلنا وهي البطالة وتعمل سويًّا على تنفيذ أهداف وخطط رؤية مصر ٢٠٣٠.  

معلنًا عن إطلاق المحافظة لمبادرة التدريب من أجل التشغيل للاهتمام بطلبة التعليم الفني والخريجين وذوي الهمم والمرأة المعيلة للتدريب على المهن الحرفية المختلفة والتي يحتاجها سوق العمل من أجل فتح فرص عمل خاصة بهم ودفع عجلة الإنتاج.

يذكر أن العمل بالمشروع يستمر على مدار ثلاث سنوات، بهدف رفع الكفاءة المهنية والتربوية للعاملين بقطاع التعليم العام من مرحلة رياض الأطفال، وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الإسماعيلية، لتشمل (٤٣٤ مدرسة)، (٨٧١٣ مدرس)، (١٠٠٠ قيادة تربوية)، (٩٥٧ أخصائي نفسي واجتماعي)، و(٧٩٨ إداري) بصورة إحصائية مبدئية، ٥٦ مدرسة تعليم مجتمعي يعمل بها ١٧٤ معلم.

ويعتمد المشروع على عدة محاور رئيسية، وهي التدريب والتنمية المهنية المستدامة للعاملين بمدارس التعليم العام (رياض الأطفال –المرحلة الابتدائية – المرحلة الإعدادية)، بمحافظة الإسماعيلية من القيادات التربوية والمعلمين والإداريين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

ومرحلة قياس الأثر من خلال برنامج الزيارات الميدانية وتدريب كوادر التقييم العلمي والأكاديمي (فريق TOT)، برنامج رعاية الطلاب المتفوقين واكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين.

بجانب برنامج التنافس العلمي والأكاديمي من خلال مسابقات (مدارس مصر – القائد الفعال- مدرس مصر -الإداري الفعال- الأخصائي الفعال).

وبرنامج دعم مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمحافظة الإسماعيلية، بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، برنامج تطوير مدارس الخدمة المجتمعية للحد من التسرب، وبرنامج التحول الرقمي من خلال تفعيل منصة (تعليمي).

وينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى (من سبتمبر ٢٠٢٤ حتى يوليو ٢٠٢٥)، وتتضمن تدريب معلمات مرحلة رياض الأطفال، تدريب معلمي المرحلة الابتدائية، تدريب القيادات التربوية (مدير إدارة – مدير مدرسة – ووكيل مدرسة)، تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، برنامج رعاية الطلاب المتفوقين (أوائل الصف الثالث الإعدادي – أوائل الصف السادس الابتدائي) "برنامج إحنا مصر"، تفعيل مبادرة التحول الرقمي (تعليمي)، تفعيل مسابقة (مدارس مصر).

والمرحلة الثانية (من أغسطس٢٠٢٥ حتى يوليو ٢٠٢٦)، وخلالها يتم تنفيذ برنامج تدريب المرحلة الإعدادية، برنامج تدريب الإداريين، تفعيل مسابقات (مدرس مصر – الأخصائي الفعال – القائد الفعال – الإدارة المتميزة)، برنامج الزيارات الميدانية وقياس الأثر، برنامج رعاية الطلاب الموهوبين (برنامج إبهار مصر).

والمرحلة الثالثة (من أغسطس ٢٠٢٦ حتى سبتمبر ٢٠٢٧)، ويتم خلالها تنفيذ برنامج إعداد الكوادر (فريق المدربين TOT )، إنشاء وحدة (جسور) بمحافظة الإسماعيلية لمتابعة استدامة التنمية المهنية ورعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين والمسابقات التعليمية.

وتضمَّنت خطوات التنفيذ عقد اجتماع مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية وممثلي التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وممثلي مبادرة "جسور" للاتفاق على خطة العمل، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والتحالف ومؤسسات مبادرة جسور، تشكيل اللجنة التنفيذية لمبادرة "جسور"، وعقد اجتماعًا موسعًا مع مديري إدارات محافظة الإسماعيلية (٨ إدارات) وهي: (شمال/ جنوب/ أبو صوير/ القصاصين/ التل الكبير/ فايد/ القنطرة غرب/ القنطرة شرق)، ثم عقد اجتماع مع مديري المدارس الابتدائية والإعدادية بمحافظة الإسماعيلية، تفعيل منظومة التكنولوجيا التطبيقية بمحافظة الإسماعيلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الإسماعيلية وزارة التضامن الاجتماعي محافظة الإسماعيلية جامعة قناة السويس اتحاد الصناعات التعليم الإبتدائي بمحافظة الإسماعیلیة محافظة الإسماعیلیة محافظ الإسماعیلیة التعلیم الفنی مبادرة جسور سوق العمل من خلال مؤکد ا

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة ومحافظ القاهرة يشهدان عرضاً لمسرحية عرائس " حلم يوسف"

شهد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي و الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وفضيلة الشيخ الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مودة "  لتنمية وتطوير مساجد آل البيت " العرض الرسمي لمسرحية عرائس ( حلم يوسف .. نموذج لبناء الإنسان ) والتي أقيمت على مسرح " سيد درويش بأكاديمية الفنون.


في بداية الحفل أشاد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالمبادرة مؤكدًا أن إحياء فن مسرح العرائس من خلال هذه المسرحية يعد نموذجًا مميزًا لدعم القيم الأخلاقية وتنمية الشخصية المصرية، وهو ما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية في بناء الإنسان المصري.


وأضاف وزير الشباب والرياضة: "هذا العمل المميز يعكس التكامل بين الوزارة ومؤسسة مودة في إطار مبادرة 'تنشئة' التي تهدف إلى الحفاظ على التراث وتنمية المواهب لدى الأطفال والنشء. ويعد هذا المشروع جزءًا من جهودنا المستمرة لتعزيز الأخلاق والقيم في مواجهة التحديات التي تفرضها وسائل التواصل الاجتماعي والتي قد تسهم في نشر الأفكار الهدامة".

 

يذكر أن ( حلم يوسف .. نموذج لبناء الإنسان ) تعد أول انتاج مسرحي لفن العرائس أبطاله من الأطفال والنشء وذلك من خلال مسرح عرائس مؤسسة مودة " مساجد آل البيت تنمية وتطوير  " تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ، وبالتعاون مع مؤسسة مصر الخير من خلال أطفال مركز شباب الإمامين والتونسي بمنطقة السيدة عائشة بحي الخليفة - القاهرة ، بقيادة رائد فن إخراج مسرح العرائس الفنان د.إسماعيل الموجي المدير السابق لمسرح القاهرة للعرائس والكاتبة الكبيرة ا.زينب مبارك أحد مؤلفي مسلسل عرائس عالم سمسم ومترجمة ديزني.


ويأتي هذا العمل الفني المبدع اتساقاً مع مبادرة وزارة الشباب والرياضة ( تنشئة ) و تفعيلاً لنموذج التنمية المتكاملة بين الوزارة والمؤسسة والذي يعد أيقونة فاعلة لـ مبادرة فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي " بداية جديدة لبناء الإنسان " في إطار المشروع القومي للتنمية البشرية  ، وإعادة إحياء فن مسرح العرائس المؤثر في منهج القيم والأخلاق وترسيخ الهوية المصرية .

‎ 
كما يعد مشروعاً طموحاً يهدف إلى الحفاظ على التراث وتنمية المواهب للأطفال والنشء و تعزز من خلاله الأخلاق والقيم بشكل غير تقليدي وغير نمطي من خلال أخلاق وأداب المسرح ، ويساهم في قطع الطريق أمام الأفكار الشاذة التي ترد لنا من الخارج وتهدم قيمنا ، فضلاً عن تحديات وسائل التواصل الإجتماعي ( تيك توك وفيس بوك الخ )  وما تحتويه من رسائل هدامة لقيمنا وهويتنا المصرية .


هذا وتكون فريق مسرح عرائس " مودة " قبل أكثر من عام في سبتمبر ٢٠٢٣ من خلال ورش تدريبية موسعة لأبناء منطقة السيدة عائشة داخل مركز شباب الإمامين والتونسي في إطار المشروع التنموي الموسع المعني بالأساس بتنمية قدرات الأطفال والنشء والذي تقوم به المؤسسة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة من خلال البروتوكول المبرم بين الجانبين وتنسيق مستمر مع جميع إداراتها وقطاعتها المركزية.


كما شارك بحضور العرض الرسمي فاطمة علي مديرة مركز شباب الإمامين والتونسي وومثلي المركز وأبناء مؤسسة مودة من مركز شباب الإمامين والتونسي عن الأنشطة الكشفية وكرة القدم ناشئين وناشئات وبمشاركة أولياء أمورهم  ولفيف من أصدقاء مؤسسة " مودة " ، والسادة قيادات وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مودة وأكاديمية الفنون والفنانين ورواد ومحبي فن مسرح العرائس في مصر ومنطقة الشرق الأوسط ونخبة من النقاد ورؤساء الصحف القومية والخاصة وممثلي مختلف مؤسسات المجتمع المدني والأهلي.

IMG-20241018-WA0006 IMG-20241018-WA0004

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس: مبادرة جسور خطوة لتعزيز التعليم الفني وربطه بسوق العمل
  • وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية يطلقان مبادرة "جسور" لدعم التعليم
  • وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية يطلقان "مبادرة جسور لدعم التعليم المصري"
  • محافظ الإسماعيلية ووزير العمل يشهدان إطلاق مبادرة "جسور" لدعم التعليم الفني
  • بحضور وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية.. إطلاق مبادرة جسور لدعم التعليم وتنمية مهارات الشباب
  • وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية يطلقان «مبادرة جسور لدعم التعليم المصري»
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل وزير العمل ورئيس اللجنة الاستشارية لمؤسسة التعليم أولًا
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل وزير العمل خلال زيارته لإطلاق مبادرة "جسور"
  • وزير الرياضة ومحافظ القاهرة يشهدان عرضاً لمسرحية عرائس " حلم يوسف"