نابولي - رويترز

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين لا تزال تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال بوريل إن موت رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار يمثل فرصة يجب اغتنامها لوقف الأعمال القتالية.

وحث بوريل أيضا، خلال اجتماع وزراء دفاع مجموعة السبع الذي انطلق اليوم السبت في إيطاليا، على احترام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي استهدفتها إسرائيل قبل أيام.

وقال للصحفيين إن الجلسة الصباحية ركزت بصورة رئيسية على الوضع في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن من الممكن مراجعة مهمة اليونيفيل ولكن الأمر متروك لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرارات بشأن مستقبلها.

وأضاف بوريل "بعض الأعضاء المشاركين في هذا الاجتماع (مجموعة السبع) هم أعضاء مهمون في مجلس الأمن أيضا".

وإيطاليا من كبار الدول المساهمة في قوة اليونيفيل المتمركزة في جنوب لبنان لمراقبة الأعمال القتالية على طول الحدود مع إسرائيل.

وأثارت الهجمات الإسرائيلية غضب رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، التي زارت لبنان والأردن أمس الجمعة.

وهذا هو أول اجتماع وزاري تعقده مجموعة السبع على مستوى وزراء الدفاع ويأتي بعد أيام قليلة من مقتل السنوار على يد قوات إسرائيلية.

وقال بعض الزعماء الغربيين إن مقتل السنوار زاد من فرص إنهاء الصراع في غزة.

وفي مستهل الاجتماع، حذرت إيطاليا من أن الإطار الأمني ​​العالمي أصبح أكثر هشاشة بسبب الرؤى المتباينة في العالم.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو في كلمته الافتتاحية "الاعتداءات الروسية الوحشية في أوكرانيا والوضع الحرج في الشرق الأوسط إلى جانب عدم الاستقرار في منطقة افريقيا جنوب الصحراء والتوتر المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادي، كل ذلك يسلط الضوء على تدهور الإطار الأمني".

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

من برلين.. شولتس يدعو لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار وبايدن يؤكد "لحظة عدالة"

شدد المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الجمعة على أهمية الدعوة إلى مسار سياسي يفضي إلى حل الدولتين، مشيرًا إلى حق المدنيين في شمال إسرائيل والشعب اللبناني في العيش بسلام.

اعلان

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في برلين، حيث أعرب شولتس عن أمله في أن يفتح مقتل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الباب نحو وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ووصف شولتس زيارة بايدن إلى ألمانيا بأنها "علامة قوية على الوحدة عبر الأطلسي"، وأكد دعمه المستمر لأوكرانيا، مشددًا على أن حلف شمال الاأطلسي يجب أن يبقى غير متورط في الحرب ضد روسيا.

من جانبه، صرح بايدن بأن مقتل السنوار "لحظة تاريخية" تحقق فيها العدالة، معبرًا عن رغبة الولايات المتحدة في تحقيق مستقبل أفضل لقطاع غزة، خالٍ من وجود حركة حماس وتدخل إيران.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم الخميس عن العثور على جثة السنوار بعد مقتله يوم الأربعاء خلال اشتباكات مسلحة في حي تل السلطان بمدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

المستشار الألماني أولاف شولتس إلى جانب الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك في برلينEbrahim Noroozi/Copyright 2024

ووفقًا للرواية الإسرائيلية، تم رصد ثلاثة أشخاص في المنطقة، واشتبكت القوات معهم دون معرفة هوياتهم. لجأ أحدهم، الذي تبين لاحقًا أنه السنوار، إلى مبنى قبل أن تُرسل طائرة مسيّرة لمسح المنطقة.

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطعًا مصورًا يظهر السنوار ملثماً وهو يجلس على مقعد ويلقي لوحًا خشبيًا باتجاه الطائرة المسيّرة. بعد ذلك، استهدف المبنى بقذيفة دبابة.

وقال المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري، بأن السنوار كان يرتدي سترة واقية تحتوي على مخازن رصاص، ويحمل مسدسًا وقنابل يدوية، بالإضافة إلى 40 ألف شيكل (ما يعادل 10.7 آلاف دولار أمريكي).

"منارة للديمقراطية"

وعقب وصوله إلى برلين، استقبل الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بايدن في قصر "بليفو" الرئاسي.

ومنح شتاينماير بايدن أعلى وسام استحقاق ألماني، وهو "الصليب الأكبر"، تقديرًا لتفانيه على مدار عقود في تعزيز التحالف عبر الأطلسي، ولقيادته السياسية المتميزة في أحلك الأوقات التي تمر بها أوروبا.

واعتبر شتاينماير بايدن "منارة للديمقراطية" في زمن يواجه فيه العالم تهديدات من التطرف السياسي.

وكان من المقرر أن يزور بايدن ألمانيا بين 10 و12 تشرين الأول/أكتوبر، وأن تتخلّل قمة رباعية مع شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، زيارته.

Relatedوزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟

وكان أيضًا من المقرر أن يتوجّه بايدن إلى أنغولا مباشرة بعد زيارته لألمانيا، في إطار رحلاته الدولية الوداعية قبل انتهاء ولايته، وذلك بعد انسحابه من السباق الرئاسي في تموز/يوليو.

إضافةً إلى ذلك، كان مُفترضًا أن يعقد بايدن اجتماعًا مع أكثر من 50 من حلفاء أوكرانيا لمناقشة المزيد من الدعم لكييف في تصديها للغزو الروسي.

وكان من المتوقع أن يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الاجتماع، لكنه أجرى جولة خاطفة ليومين في العواصم الأوروبية، بما فيها برلين، لطلب مساعدة عسكرية مستدامة في ظل استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دخل عامه الثالث.

عرض مهيب بحضور الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير لاستقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن فبعد وصوله إلى برلين.Matthias Schrader/Copyright 2024

إلا أن بايدن ألغى قبل أيام الزيارة وقرّر البقاء في الولايات المتحدة للإشراف على الاستجابة للإعصار ميلتون الذي ضرب فلوريدا، مما أسفر عن أضرار تقدر بحوالي 50 مليار دولار وسقوط 16 قتيلاً على الأقل، فضلاً عن حرمان ملايين الأشخاص من التيار الكهربائي.

اعلان

إذ كان السفر إلى الخارج قبيل الإعصار من شأنه أن يلحق ضررا كبيرا بحملة الديمقراطيين قبل 28 يومًا فقط من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تشهد تنافسا محتدما.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن ونتنياهو: أول مكالمة هاتفية منذ أسابيع تركز على التوغل الإسرائيلي في لبنان وخطط الرد على إيران هاريس وبايدن يحييان ذكرى 7 أكتوبر: "اليوم جذّر الخوف العميق في قلوب اليهود في أميركا والعالم" وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن غزة أولاف شولتس الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ378:حماس تعلن رسميا مقتل السنوار وتؤكد "أسراكم لن يعودوا قبل وقف الحرب وعودة أسرانا" يعرض الآن Next كيم جونغ أون يأمر قواته بمعاملة كوريا الجنوبية كـ "عدو" يعرض الآن Next "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس يعرض الآن Next الولايات المتحدة تواجه إنفلونزا الطيور: تحديات جديدة تزامناً مع موسم الإنفلونزا السنوي يعرض الآن Next "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا اعلانالاكثر قراءة قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها حب وجنس في فيلم" لوف" شعبان الدلو.. الشاب الفلسطيني الذي شاهده العالم يموت حرقاً دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةروسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني أوكرانيايحيى السنوارالمناخحزب اللهفولوديمير زيلينسكيموسيقى بوبحروب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وزراء دفاع مجموعة السبع: لدعم اليونيفيل في لبنان
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويؤكد ضرورة تعزيز تفويض اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بعد مقتل السنوار
  • أوكرانيا والشرق الأوسط على طاولة وزراء الدفاع في مجموعة السبع
  • بعد مقتل السنوار..بوريل: حان وقت وقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل يشدد على أهمية التوصل لوقف إطلاق للنار وتطبيق القرار 1701
  • من برلين.. شولتس يدعو لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار وبايدن يؤكد "لحظة عدالة"
  • بعد اغتيال السنوار.. عائلات الأسرى الإسرائيليين تطالب بالتوصل إلى صفقة تبادل
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو في بيانها الختامي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان