انخفضت التبرعات التي تصل إلى جامعة هارفارد خلال العام الجاري بأكثر من 150 مليون دولار، وذلك على خلفية الاحتجاجات ضد الاحتلال الإسرائيلي في الحرم الجامعي، ورغم ذلك تبقى الأغنى في العالم. 

وجاء في تقرير لصحيفة "معاريف" أن جامعة هارفارد هي إحدى الجامعات الأكثر شهرة وغنى في العالم، شهدت هذا العام انخفاضا كبيرا في التبرعات، هو الأكبر الذي تشهده منذ سنوات بنسبة 14 بالمئة.



وتراجعت التبرعات من 1.05 مليار دولار إلى 896 مليون دولار، وكان السبب الرئيسي لذلك هو الاحتجاجات الكثيرة في حرم الجامعة ضد الاحتلال والحرب على غزة، مما أدى إلى قطع العديد من المتبرعين البارزين لعلاقاتهم المالية بالمؤسسة. 


وقالت الصحيفة إنه "تم الشعور بالانخفاض بشكل خاص في عدد التبرعات لصندوق الوقف الجامعي، الذي تم تخفيضه بمقدار الثلث".

واعتبرت أن "التوترات في الحرم الجامعي، التي تفجرت بسبب الاحتجاجات ضد تصرفات إسرائيل في غزة، أثارت غضب خريجي الجامعة العاملين في القطاع المالي".

وذكرت أن "مدير صناديق التحوط بيل أكمان قاد حملة علنية لعزل الرئيسة كلودين جاي، بينما دعا كين غريفين، مؤسس صندوق Citadel وأحد كبار المتبرعين، الجامعة لتبني القيم الغربية".

وأضافت أنه "على الرغم من انخفاض التبرعات، إلا أن صندوق الوقف الجامعي حقق أرباحا بنسبة 9.6 بالمئة، مما أعاد إجمالي الأصول إلى 53.2 مليار دولار، تاركا هارفارد في مكانتها كأغنى جامعة في العالم".

 ومع ذلك، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن هذه العوائد أقل من متوسط عوائد الجامعات الأخرى في الولايات المتحدة (10.1 بالمئة)، رغم أنها أعلى من الهدف السنوي لهارفارد – 8 بالمئة. 


وبهذا، تواجه هارفارد تحديات اقتصادية كبيرة، خصوصا أن صندوق الوقف يمول حوالي 40 بالمئة من ميزانيتها، مقارنة بـ 31 بالمئة قبل عشر سنوات. 

عبر الأستاذ ألان جربر، رئيس الجامعة، عن "خيبة أمله من نتائج جمع التبرعات للعام الماضي"، مضيفا "هناك بعض المؤشرات التي تدل على أننا سنرى تحسنا في المستقبل".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن تحذيرات بشكل خاص في مارس الماضي من احتمال حدوث انخفاض بنهاية العام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية هارفارد الاحتلال الولايات المتحدة الولايات المتحدة هارفارد الاحتلال حراك الجامعات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الفائض التجاري للكويت مع اليابان يتراجع 51.7% في سبتمبر

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان تراجع بنسبة 7ر51 بالمئة في سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 6ر37 مليار ين (234 مليون دولار) في أول انخفاض خلال شهرين متأثرا بتباطؤ الصادرات.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن فائض الكويت التجاري مع اليابان لا يزال رغم ذلك إيجابيا منذ 16 عاما وثمانية أشهر بفضل ارتفاع قيمة صادراتها مقارنة بالواردات منها. وأوضحت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 4ر39 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 4ر62 مليار ين ياباني (396 مليون دولار) فيما تراجعت الواردات من اليابان بنسبة 1ر1 بالمئة لتصل إلى 8ر24 مليار ين (155 مليون دولار) في أول هبوط خلال خمسة أشهر.

وانخفض الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان بنسبة 5ر14 بالمئة ليصل إلى 1ر628 مليار ين (2ر4 مليار دولار) الشهر الماضي متأثرا بتراجع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 8ر6 بالمئة عن العام السابق.

وانخفضت واردات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت 6ر94 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان بنسبة 1ر7 بالمئة.

وزاد إجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 7ر11 بالمئة بفضل الطلب القوي على السيارات.

وسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزا تجاريا عالميا بلغ 3ر294 مليار ين (9ر1 مليار دولار) في سبتمبر للشهر الثالث على التوالي متأثرا بضعف الين مقابل الدولار ما يؤدي بدوره الى ارتفاع قيمة الواردات.

وانخفضت الصادرات بنسبة 7ر1 بالمئة عن العام السابق بسبب تباطؤ شحنات السيارات والوقود المعدني فيما زادت الواردات بنسبة 1ر2 بالمئة بسبب ارتفاع تكاليف أجهزة الكمبيوتر والوحدات وأجزاء أشباه الموصلات الإلكترونية والمنتجات الصيدلانية.

ولا تزال الصين أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

المصدر كونا الوسومالفائض التجاري اليابان

مقالات مشابهة

  • ظهور جديد لجامعة جنوب الوادي فى تصنيف QS الدولي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: تطوير قطاع الأمن الجامعي
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • نتفليكس تتوقع مضاعفة أرباحها بعد إضافة 5 ملايين مشترك جديد
  • الفائض التجاري للكويت مع اليابان يتراجع 51.7% في سبتمبر
  • 2 مليار دولار عجز الميزان التجاري في اليابان الشهر الماضي
  • جامعة كولومبيا تمنع أستاذا مؤيدا للاحتلال من دخول الحرم الجامعي
  • النفط يرتفع بعد انخفاض مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية
  • اتحاد طلاب جامعة الجلالة: نعاني من ارتفاع أسعار اشتراك الأتوبيسات والسكن الجامعي