بوابة الوفد:
2024-10-19@16:26:53 GMT

القبض على تشكيل عصابي لسرقة الهواتف المحمولة

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (عاطلين "لهما معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة لقيامهما بممارسة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين بأسلوب "الخطف".

اقرأ أيضاً: أثار الجدل بالكذب.. تحليل نفسي لعريس الدقهلية بطل واقعة الاختطاف المُزيفة

سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية في مصر الجديدة تحرير 134 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق

وتبين أن بحوزتهما الدراجة النارية المستخدمة فى إرتكاب وقائع السرقة وأقرا بقيامهما بالتصرف فى المسروقات بالبيع لدى عميلهما (سيئ النية "له معلومات جنائية") تم ضبطه وبحوزته (مبلغ مالى "من متحصلات بيع المسروقات" - 6 هاتف محمول "مجهولين المصدر") وبإستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المسروقات وإتهموهم بالسرقة .

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ضبط وملاحقة العناصر الإجرامية مرتكبى جرائم السرقات.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، أودعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، حيثيات إدانة مُتهم باستعراض القوة والتلويح بالعنف في البساتين. 

وكانت المحكمة قد قضت بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة ستة أشهر لإدانته بإحراز سلاح ناري وذخائر في قضية استعراض قوة في البساتين.

وتضمن الحُكم تغريم المُدان فرحان.ع مبلغ 500 جنيه، مع مُصادرة السلاح الناري المضبوط. 

وشمل الحُكم براءة كل من آمال.ج، ورمضان.ع، وعصام.ف، وفرحان.ع، وعماد.ح، معتز.ش، وصالح.ع، وأكرم.م، وسيف الدين.أ، من تهمة استعراض القوة والتلويح بالعنف.

كما تضمن الحكم براءة كل من عصام.ف، وفرحان.ع، من تهمة وضع النار عمداً وإحراز المفرقعات، كما برأت المحكمة المُتهم عصام.ف من تهمة إحراز السلاح الناري.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة وخالد عبد الغفار النجار، وبحضور الأستاذ أحمد عصام الشوربجي وكيل النيابة، وأمانة سر محمد طه.

اتهامات النيابة العامة

وكانت النيابة العامة قد اتهمت كل من آمال.ج ورمضان.ع وعصام.ف وفرحان.ع وعماد.ح ومعتز.ش وكرم.م وسيف الدين.أ بأنهم استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف.

وأسندت النيابة للمتهمين جميعاً أنهم استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف قبل بعضهم البعض، وقبل الأهالي بمنطقة شارع بدر حسن المتفرع من شارع أحمد عبد العزيز في عرب المعادي بالبساتين.

وكان ذلك بقصد الترويع والتخويف وإلحاق الأذى المادي والمعنوي، مما ترتب عليه تكدير الأمن والسلم والسكينة العامة، وتعريض حياة المُتواجدين للخطر وإلحاق الضرر بالممتلكات ومصالح المواطنين. 

وجاء ذلك حال كونهم أكثر من شخصين وحال إحرازهم وحيازتهم لموادٍ حارقة وأسلحة نارية وذخائرها. 

وأسندت النيابة للمُتهمين الثالث والرابع قيامهما بوضع النار عمداً بالعين السكنية المملوكة للمجني عليه عماد حمدي بأن أشعلا ألعاباً نارية فأضرمت النيران على النحو الموصوف بتقرير الأدلة الجنائية. 

كما أسندت النيابة للمتهمين الثالث والرابع حيازة وإحراز مفرقعات دون مسوغ قانوني، وأحرزا وحازا سلاحاً نارياً وطلقة خرطوش دون أن يكون مُرخصاً لهما حيازتها وإحرازها.

حيثيات المحكمة 

وقالت المحكمة في حيثيات الحُكم إن وقائع الدعوى حسبما استقرت في يقينها واطمأن إليها وجدانها مُستخلصةً من سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل فيما قرره الرائد  معاون مباحث قسم البساتين. 

من أنه وعلى إثر إبلاغه من شرطة النجدة باشتعال حريق بباب شقة عماد حمدي بشارع بدر- عرب المعادي بدائرة قسم شرطة البساتين. 

وبالانتقال لمحل الواقعة والفحص تبين وجود مشاجرة بين طرفين من الأهالي فقام بضبط المتهم مُحرزاً سلاح ناري عبارة عن فرد خرطوش محلي الصنع عيار 12 مم خالٍ من الطلقات، وبتفتيشه عثر معه على طلقة خرطوش من ذات العيار، وبمواجهته بالمضبوطات أقر بحيازته لها. 

وحيث أن الواقعة على هذا النحو سالف البيان قد استقام الدليل على صحتها وصحة ثبوتها في حق المُتهم فرحان.ع من أقوال الرائد معاون مباحث قسم البساتين بتحقيقات النيابة العامة وتقرير المعمل الجنائي.

وثبت بتقرير الأدلة الجنائية أن السلاح الناري المضبوط هو فرد خرطوش بماسورة واحدة غير سليمة وصالحة للاستعمال ومما تستخدم على السلاح الناري المضبوط. 

واطمأنت المحكمة لأقوال شاهد الواقعة بشأن أن السلاح الناري بدون ترخيص "الفرد الخرطوش" والطلقة المضبوطة كانتا بحوزة المُتهم وقت ارتكاب الواقعة وخضوعه لسلطان إرادته. 

مع علمه بطبيعتها وكون هذا النشاط يتعارض مع إرادة المشرع الجنائي، الأمر الذي تنهض معه المسئولية الجنائية قبل المتهم. 

وحيث أن المحكمة لا تعول على إنكار المُتهم لأنه قصد به التهرب من التهمة المنسوبة إليه، والإفلات من العقاب، فضلاً عن مجافته لأدلة الثبوت التي بسطتها المحكمة ومن ثم فإنها تأخذ المُتهم بما خلصت إليها منها على النحو السالف بيانه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدراجة النارية سرقة الهواتف المحمولة المسروقات نشاط إجرامى السلاح الناری الم تهم

إقرأ أيضاً:

ننشر حيثيات المحكمة في اتهام عاطل وربة منزل بسرقة شخص بالإكراه

أودعت الدائرة ١٤ جنوب، بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة  المستشار طارق محمد أبو عيدة رئيس المحكمة، حيثيات حكمها بمعاقبة متهم وربة منزل بالسجن 3 سنوات لاتهامهما بسرقة مواطن بطريق الإكراه.

طلبوا من أصدقائهم تحويل أموال لهم.. جنايات القاهرة تنظر محاكمة تشكيل عصابي إنشاء 12 دائرة جديدة بمحكمة جنايات القاهرة.. تفاصيل

وقالت الحيثيات، أنه حسبما استقرت في يقين المحكمة وإطمان إليها وجداتها مستخلصة من سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات و ما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل فيما قرره المجني عليه محمود م، بقيام المتهمين باستيقافه حال سيره بالطريق العام و أشهر الأول في وجهه أداء شفرة كثر و الثانية أداة شفرة حادة مروعين ومهددين إياه بالحاق الأذى البدني به، مما بث الرعب في نفسه و شل مقاومته، وتمكنا بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على مبلغ مالي و هاتف محمول مملوكين له كرها عنه، وقيام الشاهد الثاني بضبط المتهم الأول وهروب المتهمة الثانية بالمسروقات.

محكمة جنايات القاهرة

وكشفت الحيثيات، أن الواقعة على النحو السالف بيانه قد إستقام الدليل على ثبوتها و صحة إسنادها في حق المتهمين محمد س، أمينة ع، مما إضمانت إليه المحكمة من شهادة كل من محمود محمد، الرائد ووليد محمود محمد سليم معاون مباحث قسم شرطة البساتين.

وشهد الرائد وليد محمود، معاون مباحث قسم شرطة البساتين أنه حال مروره الأمني بدائرة القسم أبصر المتهمين حال إستيقافهما للمجني عليه وإشهار المتهم الأول الأداء (شفرة كتر) و الثانية (شفرة حادة في وجهه فقام بضبط الأول و منبط الأداة ولاذت الثانية بالقرار و بمواجهة المتهم الأول أثر بقيامه باقتراف الواقعة وبإجراء تحرياته حول الواقعة توصل لصحتها على النحو الذي شهد به الأول . + و حيث أنه بسؤال المتهمين بالتحقيقات أنكرا إرتكابهما الواقعة و مثلا المتهمين بجلسة المحاكمة بشخصهما ومعهما مدافعا شرح ظروف الدعوى وملابساتها و دفع بانعدام التحريات و عدم جديتها و ببطلان أمر الضبط والإحضار الصادر للمتهمة الثانية الصدورة قبل القبض على المتهمة ، و بإنتقاء حالة اللبس، بإنتفاء أركان جريمة السرقة بالإكراه بركتيها المادي والمعنوي، وبإنتقاء صلة المتهمين بالواقعة .
و بكيدية الإتهام و تلفيقه و عدم معقولية تصوير الواقعة، وإنتهى إلى طلب القضاء بالبراءة.
 

صدر الحكم برئاسة المستشار طارق محمد أبو عيدة رئيس المحكمة، وعضوية  المستشارين خالد عبد الغفار النجار وأيمن بديع لبيب الرئيسان بمحكمة استئناف القاهرة.

جريمة البساتين 

وكشف أمر الإحالة، لأنه في يوم ٢٠٢٤/٥/٢١ محافظة القاهرة بدائرة قسم شرطة البساتين، سرقا المنقولات والمبلغ المالي والمبينين وصفاً وقيمة بالأوراق، والمملوكة المجني عليه / محمود محمد بطريق الإكراه الواقع عليه بالطريق العام ليلاً ، وأشهر الأول والثانية في وجهه أسلحة بيضاء، مهددين إياه بإلحاق أذى بدني به ، مما بث الرعب في نفسه وشل مقاومته، وتمكنا بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء علي المنقولات خاصته كرها عنه، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأحرز المتهم الأول وحازت الثانية أداة شفرة كثر مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص ، بدون مسوغ من القانون، أو مبرر من الضرورة الشخصية أو الحرفية، كما أحرزت الثانية وحاز الأول أداة شفرة حادة مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص ، بدون مسوغ من القانون ، أو مبرر من الضرورة الشخصية أو الحرفية.

 

مقالات مشابهة

  • سقوط تشكيل عصابي تخصص في تقليد وترويج العملات المقلدة
  • القبض على سارق أموال وذهب من شقة في النزهة
  • قرار من المحكمة لصالح اللاعب إمام عاشور من تهمة التعدي على فرد أمن
  • سقوط تشكيل عصابي تخصص في تقليد العملات الأجنبية بالقاهرة
  • ننشر حيثيات المحكمة في اتهام عاطل وربة منزل بسرقة شخص بالإكراه
  • جرائم سرقات متنوعة.. حبس عناصر تشكيل عصابي في الزيتون
  • جرائم سرقات متنوعة.. القبض على تشكيل عصابي في الزيتون
  • ضبط 34 قضية سلاح ناري في أسيوط
  • هيروين وشابو.. ضبط تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة بكفر الشيخ