يبدأ تدريجيا رفع سن المعاش ليصل لـ65 سنة بموجب ما نص عليه قانون المعاشات، الذي يأتي في ظل سعي الحكومة لتحقيق توازن بين الاستفادة من خبرات الكفاءات الأكبر سناً وتوفير فرص عمل للشباب، بحسب ما أوضح النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة، لـ«الوطن».

تعديل سن المعاش 

تابع النائب إيهاب منصور في تصريحات لـ«الوطن» أن القانون ينص على التدرج في سن المعاش من 60 سنة حتى يصبح سن المعاش 65 وتطبق بداية من 2032 في سنوات متتالية حتى عام 2040 حيث نصت المادة رقم 41 من قانون المعاشات الجديد 148 لسنة 2019 على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية قرارًا بتوحيد سن المعاش أو الشيخوخة ليصبح 65 بحلول يوليو 2040.

هل يتغير سن المعاش المبكر؟

وحول تغيير سن المعاش المبكر، بعد تغيير سن التقاعد أوضحت النائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه وفقا لقانون المعاشات لن يتم تغيير سن المعاش المبكر المعتمد على المدة التأمينية، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم تغيير اشتراطات المعاش المبكر لتكون المدة التأمينية المطلوبة 25 سنة بداية من يناير 2025.

جدول تعديل سن المعاش

وخلال السطور التالية نوضح جدول الزيادة التدريجية في سن المعاش:

- مواليد 1 يوليو سنة 1971 يخرجون على المعاش في يوليو 2032 على 61 عامًا

- مواليد 1 يوليو سنة 1972 سيخرجون على المعاش في يوليو 2034 على سن 62 عامًا

- مواليد 1 يوليو عام 1973 سيخرجون على المعاش في يوليو 2036 على سن 63 عاما.

- مواليد 1 يوليو عام 1974 سيخرجون على المعاش في يوليو 2038 على سن 64 عامًا

- مواليد 1 يوليو عام 1975 وما بعدها سيخرجون في يوليو 2040 على المعاش في سن 65 عاما

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المبكر المعاش لجنة القوى العاملة تغيير سن المعاش على المعاش فی یولیو سن المعاش المبکر موالید 1 یولیو

إقرأ أيضاً:

يضم 33 أغنية.. مشعل تمر يصدر ألبومه الأول "الوطن يتغير"

يصدر الفنان السعودي الصاعد مشعل تمر، غداً الجمعة، ألبومه الأول "الوطن يتغير" الذي يضم 33 أغنية، من خمسة فصول يمثل كل منها موضوعاً مختلفاً.

وقال مشعل تمر، في تصريحات صحافية، اليوم الخميس: "تم تصوير الألبوم في الطائف بالمملكة العربية السعودية ويصدر عبر شركة  فرسان العرب" .

ويبدأ  الألبوم الجديد بأغنية "أتاراكسيا"، وهي أغنية تجمع بين آلة البيانو وإيقاع مستوحى من موسيقى الهيب هوب، وهي من بين الأغاني الجديدة، كما يتضمن الألبوم الأغاني المنفردة مثل "بابا فين".

وأضاف مشعل تمر: "نظراً لأن الألبوم يحمل عنوان الوطن يتغير، فاعتقدت أن العمل الفني يجب أن يتم تصويره في المملكة العربية السعودية".

وتابع :"أردت أن أظهر ذلك بهذا الألبوم، ولهذا السبب يحتوي العمل الفني على النهر والمروج والخضرة بشكل عام".


ونال مشعل تمر مؤخراً اهتماماً كبيراً على المنصات الاجتماعية وخاصة في مصر بعد نجاح أغنية "بابا فين"، وتصدرها التريند، والتي تتضمن مقطعا مأخوذاً من الأغنية المصرية الشهيرة "بابا فين" لـ فري بيبي" في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ومشعل هو أول فنان شاب يترك بصمة في صناعة الموسيقى العالمية، وذلك في عام 2020، عندما أصبح أول فنان سعودي يوقع مع شركة تسجيلات كبيرة، حيث يغني مشعل باللغات الإسبانية والإنجليزية والعربية.

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ صرف معاشات شهر نوفمبر 2024 لـ11.5 مليون مواطن؟
  • إجراءات القبض على المتهمين وفقا لقانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • إجراءات وضوابط ترقية الموظفين اعتبارا من أول يوليو 2024
  • موعد إعلان أهلية الضمان المطور الدفعة 35 شهر نوفمبر 2024 وآلية احتساب المعاش للمؤهلين
  • الزمالك مواليد 2007 يفوز على السكة الحديد بثلاثية نظيفة
  • يضم 33 أغنية.. مشعل تمر يصدر ألبومه الأول "الوطن يتغير"
  • حوار مجتمعي لقانون العمل الجديد فور وصوله مجلس النواب
  • بصورة البطاقة.. كيف تحصل على تمويل نقدي لمشروعك؟
  • أحدهما مواليد إسرائيل.. قرارات رئيس الوزراء بشأن إسقاط الجنسية المصرية عن مواطنين