قُتل 4 أشخاص بينهم رئيس بلدية في غارة إسرائيلية، السبت، استهدفت البقاع الغربي في شرق لبنان، كما شن الجيش الإسرائيلي، غارتين جديديتين على الضاحية الجنوبية لبيروت، وذلك بعد أقل من ساعة على إصداره إنذاراً بالإخلاء لسكان حارة حريك بالضاحية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية، السبت، بأن غارة إسرائيلية على «شقة سكنية في بلدة بعلول» أدّت إلى «سقوط أربعة شهداء بينهم رئيس بلدية سحمر حيدر شهلا»، وهي بلدة مجاورة، بالإضافة إلى عدد من الجرحى.

ومن جانبه، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على «إكس»: «إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المباني المحددة في الخريطتيْن والواقعة في حارة حريك. أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لـ«حزب الله» حيث سيعمل ضدها الجيش الإسرائيلي على مدى الزمني القري».

#عاجل ‼️ انذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في برج البراجنة

????أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب
????من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء المبنى… pic.twitter.com/KmJIbMmmnw

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 19, 2024

يأتي ذلك تزامناً مع مقتل شخصين في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع يصل بيروت بشمال لبنان، كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية والإعلام الرسمي، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة منذ بدء التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل قبل أكثر من عام.

وفي إسرائيل، أدى إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان على شمال إسرائيل، السبت، لمقتل رجل بالقرب من مدينة عكا الساحلية.

وذكرت «خدمة نجمة داود الحمراء» في بيان: «أعلن المسعفون وفاة رجل يبلغ من العمر نحو 50 عاماً أصيب بشظايا في أثناء جلوسه في سيارته بعكَّا».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن 115 مقذوفة على الأقل أُطْلقت، السبت، من لبنان باتجاهه، وأُطْلِقت القذائف بشكل رئيسي على شمال إسرائيل، مع انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء المنطقة.

«حزب الله» يقصف حيفا وصفد
من جهته، أعلن «حزب الله»، السبت، قصف منطقة حيفا في شمال إسرائيل بالصواريخ، مستهدفاً كذلك قاعدة عسكرية فيها، وذلك بعد أيّام من إعلانه إطلاق «مرحلة جديدة وتصاعدية» في المواجهة مع إسرائيل.

وأورد الحزب في بيان ثانٍ أن مقاتليه قصفوا « الكريوت شمال مدينة حيفا بِصلية صاروخية كبيرة»، وذلك رداً على «اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة».

وفي كريات آتا في منطقة حيفا، أظهرت لقطات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أضراراً في مبنى مكوَّن من 3 طبقات وسيارتين محترقتين وأخرى متضررة، بينما انتشر رجال الإطفاء والجيش والشرطة في الموقع.

وأضاف «حزب الله» في بيان أنه قصف مدينة صفد في شمال إسرائيل بالصواريخ، بعيد تبنيه استهداف منطقة حيفا كذلك.

وعلى مدى نحو شهر، قُتل ما لا يقل عن ألف و418 شخصاً في لبنان في قصف إسرائيلي، بحسب تعداد أجرته «وكالة الصحافة الفرنسية» استناداً إلى بيانات رسمية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی شمال إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

28 قتيلاً و160 مصاباً بقصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في «جباليا»

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تحذيرات من مجاعة وكارثة صحية وبيئية في شمال غزة لبنان يتمسك ببقاء «اليونيفيل» في الجنوب

قتل 28 فلسطينياً وأصيب 160 آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال، أمس، في قصف إسرائيلي جديد استهدف مدرسة «أبو حسين» التي تؤوي مئات النازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وقال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إسماعيل الثوابتة: «قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة أبو حسين التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا تسبب في استشهاد 28 فلسطينياً وإصابة العشرات بجراح مختلفة».
وأضاف الثوابتة، أن «هذه الجريمة تعد المجزرة رقم 191 في سلسلة المجازر الإسرائيلية ضد مراكز النزوح المختلفة في قطاع غزة منذ بداية الحرب في أكتوبر 2023».
وفي وقت سابق، قال مدير الإسعاف والطوارئ في شمال غزة فارس عفانة في بيان: «إنّ الاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا بصاروخين، ما أسفر عن سقوط قتلى وعشرات المصابين بينهم حالات خطرة».  
وأوضح عفانة أن «بعض المصابين يلفظون أنفاسهم الأخيرة الآن داخل مستشفيات شمال قطاع غزة بسبب نقص التخصصات اللازمة لعلاج المصابين ونقص الأدوية والمستهلكات والكوادر الطبية».
وأفاد مستشفى العودة في شمال قطاع غزة في بيان، بوصول 4 قتلى وأكثر من 40 إصابة جراء استهداف المدرسة. 
وأوضح مصدر محلي أن «سكان المخيم ينقلون ضحايا المجزرة إلى مشافي شمال قطاع غزة على عربات تجرها حيوانات بسبب تعذر وصول مركبات الإسعاف والدفاع المدني وسط الاستهداف الإسرائيلي».
وأضاف أن النيران اندلعت في خيام النازحين داخل المدرسة ما تسبب بارتفاع عدد القتلى والجرحى.
وفي سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، مقتل زعيم حركة «حماس»، يحيى السنوار، في عملية للجيش بمدينة رفح جنوبي غزة.

مقالات مشابهة

  • في موقع استهداف حسن نصر الله.. إنذار عاجل من إسرائيل
  • يديعوت أحرونوت: قصف حيفا وصفد بـ150 صاروخ من لبنان اليوم
  • قصف قاعدة عسكرية قرب حيفا.. ومقتل قيادي كبير في حزب الله
  • سقوط إصابات جراء القصف.. حزب الله يضرب حيفا والجليل الغربي بشمال إسرائيل
  • حزب الله: قصفنا الكريوت شمال ‏مدينة حيفا بِصلية صاروخية كبيرة
  • حزب الله يهاجم حيفا بالمسيرات ومقتل وإصابة جنود إسرائيليين بمعارك لبنان
  • حزب الله يهاجم شمال حيفا وعكا والجولان وإسرائيل تستدعي لواء احتياطيا
  • 28 قتيلاً و160 مصاباً بقصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في «جباليا»
  • 19 قتيلا بينهم أطفال بقصف إسرائيلي على مدرسة في جباليا