الملوخية واحدة من الأكلات التي يحبها الكثير من الناس، ومن الأطباق المفضلة لدى الكثير من الأسر المصرية، وتعد طبقا جانبيا بجوار الوجبات الرئيسية في الغداء بكثرة، وعادةً ما تطهو الأمهات كمية كبيرة من الطعام حتى توفر عليها وقت تجهيزها مرة أخرى وحفظه بالثلاجة لحين تسخينه، إلا أن تلك العادة قد تؤدي لتعريض أفراد العائلة إلى الإصابة بأمراض خطيرة، حال مواجهة الملوخية للحرارة أكثر من مرة.

إعادة تسخين الملوخية

وخلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ يسبب أمراضًا خطيرة؟، وفقًا للدكتورة إيمان كامل استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

تُعد الملوخية من أكثر الخضروات الورقية التي تحتوي على فوائد صحية عديدة، وسواء كانت خضراء أو ناشفة فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن تعزز مناعة الجسم وتحسن الهضم، لكن إعادة تسخينها يغيِّر من تركيبتها الغذائية ويؤثر على قيمتها الغذائية بالسلب.

وإعادة تسخين الملوخية بعد الطهو يُحفِّز البكتريا النافعة الموجودة بها كما أنها تتحول لمركبات مسرطنة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من مادة النترات التي تتحول بمجرد إعادة تسخينها مرة أخرى إلى مادة سامة ومسرطنة، وتصل لحالة تسمى «تسمم النيتريت».

غير آمنة للاستهلاك في هذه الحالة

إذ تحتوي الملوخية على نسبة عالية من مادة «النترات» والتي يمكن أن تتحول إلى «نيتريت» بعد إعادة تسخينها التي يزيد من تركيزها ويجعلها غير آمنة للاستهلاك، وتُشكِّل خطرًا كبيرًا، خاصةً على السيدات الحوامل والأطفال، وفقًا لاستشاري التغذية العلاجية.

لذا يجب إعادة تسخين الملوخية مرة واحدة فقط وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، ووضعها في الثلاجة بعد الانتهاء من طبخها أو تناولها ولا تزيد مدة تخزينها داخل الثلاجة عن يومين، لأن بعد ذلك ستكون غير آمنة للاستهلاك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملوخية

إقرأ أيضاً:

ضبط طن سردين وأسماك ومفروم دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنوفية

شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنوفية حملة مكبرة تحت رئاسة الدكتور هاني شمس الدين مدير عام الصحة العامة والمجازر لجنة مسائية وبرئاسة ايضا العقيد احمد ابو السعود رئيس مباحث التموين والدكتور مادح الشرقاوى والاستاذ إيهاب ذهرة مفتش الأغذية بتلا.

وتم المرور على أماكن بيع وتداول وحفظ اللحوم والدواجن والأسماك بدائرة تلا والقرى وتم ضبط اسماك سردين مملحة ومفروم  دواجن غير صالحة للاستهلاك الادمى باجمالى وزن طن ونصف، وتم سحب عينات لعدد ٩ طن هياكل ومفروم دواجن مجهولة المصدر.

وتم التحفظ على جميع المضبوطات وعرضها على النيابة العامة لاتخاذ القرار.

بتوجيهات من معالى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بتكثيف الرقابة على الأسواق وعمل حملات مستمرة في جميع أنحاء المحافظة.

IMG-20241016-WA0082 IMG-20241016-WA0080

مقالات مشابهة

  • طبيب يُحذر من استخدام حقن علاج السكر في إنقاص الوزن.. مضاعفات خطيرة
  • الاحتلال يكشف تفاصيل خطيرة عن المسيّرة التي قصفت منزل نتنياهو
  • الكشف عن مادة خطيرة في القهوة زيادتها تسبب الوفاة
  • طبيب يفجر مفاجأة عن أضرار إعادة تسخين الملوخية: النيتريت خطر على الصحة
  • إعادة محاكمة طبيب التجميل المتهم بهتك عرض قاصر غدًا
  • قواقع بحرية وسرديات تحتوي على اللٓالىء على أرصفة الإسكندرية في فصل الخريف
  • تقرير جديد يجيب على سؤال: ما هي العواصم الأوروبية التي تعد الأعلى تكلفة للإيجار؟ وأيها الأقل؟
  • ضبط 20 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري بريف دمشق
  • ضبط طن سردين وأسماك ومفروم دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنوفية