مع اقتراب فصل الشتاء، والحديث عن مصل الأنفلونزا، كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الفرق بين المصل واللقاح، وذلك عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي.

الاختلافات الجوهرية بين المصل واللقاح

حيث كشف الدكتور مصطفى محمدي مدير عام مراكز تطعيمات المصل واللقاح، أن مصطلحي المصل واللقاح مختلفين بشكل تام عن بعضهما البعض، مشيرا إلى أن لكل منهما استخدامه الخاص.

ما هو اللقاح؟

وأشار مدير مراكز التطعيمات، إلى أن اللقاح هو التطعيم الذي يستخدم فيه مسبب المرض نفسه أو جزء منه: «بنستخدم تقنية نوصل بها لمستحضر يشبه مسبب المرض»، كما استكمل أن دور اللقاح عادة ما يكون لتحفير جهاز المناعة لإحداث استجابة مناعية لمواجهة مرض مُعدي ما، ولذلك تستخدم اللقاحات في أغراض وقائية وذلك قبل الإصابة بالمرض.

ما هو المصل؟

واستكمل «محمدي» أن المصل عبارة عن مستحضر يحتوي على أجسام مضادة جاهزة يتم تحضيرها بطريقة أو بأخرى، وويتم الاحتفاظ به لاستخدامه عند الحاجة إليه، ولذلك تنصب أهمية استخدام الأمصال في الغرض العلاجي.

https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=476&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAskHealtheg%2Fvideos%2F3779109248969865%2F&show_text=false&width=267&t=0

متى نستخدم المصل واللقاح معًا؟

وعن استخدام المصل واللقاح معا، قال مصطفى محمدي: بعض الحالات لابد أحيانًا أن تستخدم المصل واللقاح معا في آن واحد، وهى في حالة الاحتياج إلى الفعل السريع الخاص بالأمصال مع الفعل السريع الخاص باللقاح لتحقيق الوقاية والحماية لهذا الشخص.

4 فئات يجب عليها أخذ اللقاح خلال تلك الفترة

كما ذكرت وزارة الصحة والسكان المصرية، 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء، كونهم الأكثر إصابة بالمضاعفات، وهم:

- الحوامل.

- كبار السن.

- الأطفال الصغار.

- أصحاب المناعة الضعيفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصل اللقاح وزارة الصحة والسكان المصل واللقاح

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من اختراق الهواتف والتطبيقات.. احذر هذه الأدوات| فيديو

أكد الدكتور محمد محسن، مستشار الأمن السيبراني، أن الاختراق الإلكتروني لا يضر الذات الشخصية وإنما يضر البيانات الخاصة بالمستخدم للبرامج والمنصات الإلكترونية، موضحًا أن تطبيقات المراسلات لا يسهل اختراقها إلا بأمر مالك التطبيق.

الإختراق جريمة.. مستشار الأمن السيبراني يحذر من رسائل النصب الإلكترونية مستشار الأمن السيبراني: لا يوجد جهاز صعب اختراقه ولكن النسب تختلف فقط



وأوضح "محسن" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد" أن هناك مجموعة من الأدوات تساعد على اختراق الهواتف والأجهزة، معلقا: لا يوجد جهاز صعب اختراقه، ولكن النسب تختلف فقط.

وأشار مستشار الأمن السيبراني، إلى أن الهاتف القديم هو أأمن وسيلة اتصال شخصية، عكس الهواتف الذكية، منوها بأن تطبيق التيليجرام قد يكون أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، سواء في الأندرويد أو الـios.

 

جريمة إلكترونية



وقال الدكتور محمد محسن: الاختراق جريمة إلكترونية يعاقَب عليها بالحبس والغرامة، محذرا من الدخول على الروابط والمواقع والرسائل غير المعروفة أو المشكوك في صحتها، مثل رسالة عزيزي لقد تم وقف حسابك البنكي أو مبروك كسبت هدية كذا أو وضع رقمك من أجل الاستثمار في استثمار وهمي.

وشدد على أنه يجب فصل حساب العمل والحساب الشخصي على منصات التواصل الاجتماعي، مع ضرورة مشاركة الصور والفيديوهات في نطاق ضيق مع الأسرة أو الأصدقاء فقط.

مقالات مشابهة

  • ندوة توعوية للوقاية من سرطان الثدي في مكتبة المستقبل.. غدًا
  • ضبط المتهمين بالاعتداء على طفل وإصابته لاصطدامه بابن أحدهما في الطالبية
  • طبيب مختص: التشخيص والاكتشاف المبكر أهم الطرق للوقاية من أمراض العيون
  • حبس دجال يروّج للعلاج الروحانى ومزاولة أعمال السحر على فيسبوك
  • نصائح للوقاية من اختراق الهواتف والتطبيقات.. احذر هذه الأدوات| فيديو
  • أحدهما مواليد إسرائيل.. قرارات رئيس الوزراء بشأن إسقاط الجنسية المصرية عن مواطنين
  • "أدنوك" تستخدم إدارة المكامن المتطورة "AR360" في 30 مكمناً نفطياً
  • “ أدنوك” تستخدم أداة إدارة المكامن المتطورة “AR360” في 30 مكمناً نفطياً
  • حكاية عالم فيزياء باع جائزة نوبل بسعر خيالي.. «للعلاج من ألزهايمر»