حسام حسين أبو غزالة شاب أردني من مواليد عام 1997، نشأ ودرس في العاصمة عمان، ولم يرتبط بأي حزب سياسي أو جماعة طوال حياته، كما يقول والده، لكن المجازر التي ارتكبها الاحتلال ضد أهل غزة جعلته يخطط للهجوم على جنود إسرائيليين عبر الحدود الأردنية جنوب البحر الميت في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، واستطاع مع رفيقه إصابة جنديين قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي قتله هو ورفيقه في العملية.

المولد والنشأة

ولد في العاصمة الأردنية عمان عام 1997، وفيها كبر وترعرع وسط بيئة ملتزمة، وعرف عنه حبه لتصليح الأجهزة في البيت، وتذكر عائلته كيف كان مبدعا فيها.

ويصف الشاب في وصيته كيف "رباه والداه على موائد القرآن وأخلاق الإسلام"، كما يقول والده إن العائلة ملتزمة، لكنها لم ترتبط بأي جهة أو جماعة إسلامية.

حسام متزوج ولديه ولدان، الأول عز الدين والثاني يحيى، وكان ابنه الأصغر حين مقتله يبلغ من العمر 3 أشهر.

عامر قواس رفيق حسام أبو غزالة في عملية البحر الميت (مواقع التواصل) الدراسة والتكوين العلمي

درس أبو غزالة في مدرسة قتيبة بن مسلم المهنية في حي الهاشمي الشمالي بعمان، ثم أتم مرحلة الدبلوم في كلية وادي السير متخصصا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

ودرس هندسة الطاقة المتجددة في جامعة الإسراء، وتخرج فيها عام 2021، لكنه لم يوفق في الحصول على عمل في هذا المجال، فعمل أمينا لمستودع في إحدى شركات التوصيل إلى حين تنفيذه العملية.

وقبلها عمل الشاب أبو غزالة في خدمة اتصالات العملاء، ثم مشرفا تربويا في مركز الأقصى القرآني، وبعدها إماما في مسجد أبو عبيدة التابع لوزارة الأوقاف، ومدرسا للتربية الإسلامية في إحدى المدارس الحكومية، قبل أن يعمل في خدمات التوصيل.

عملية البحر الميت

لم ينتم الشاب أبو غزالة لأي حزب سياسي أو جماعة إسلامية، بل حرّكته المجازر والجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد أهل غزة، بحسب تصريحات أسرته.

وفي وصيته التي نشرت على منصة فيسبوك بعد العملية بساعات في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، قال إنه يودع هذه الدنيا وهو يرى "الإسلام يذبح وينحر" وكيف يتألم إخوانه في غزة، وكيف "خذلهم العالم لأكثر من عام، ومع ذلك بقوا صامدين".

وكشف حسام عن رغبته من قبل في زيارة قطاع غزة، والانضمام إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي قال إنها "دافعت عن مسرى رسول الله وأذاقت العدو الويلات، في حين تخلت عنه الجيوش العربية".

ويضيف أن "الدفاع عن مسرى رسول الله شرف لا يناله إلا المؤمنون الصادقون، ونسأل الله أن نكون منهم وأن يصطفينا شهداء مقبلين غير مدبرين".

وقرر الشاب أبو غزالة ورفيقه عامر قواس، عبور المنطقة الحدودية بين الأردن وإسرائيل جنوب البحر الميت وهما يرتديان زيا عسكريا، واستطاعا إصابة جنديين إسرائيليين قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي مقتلهما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات البحر المیت أبو غزالة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت

شمسان بوست / متابعات:

أصيب جنديان إسرائيليين اليوم الجمعة بإطلاق نار من مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي تحييد 2 منهم والبحث عن مسلح ثالث محتمل.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أولي إن “قوات الجيش رصدت قبل قليل عددا من المسلحين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الاسرائيلي جنوب بحر الميت. لقد هرعت قوات إلى المكان وتمكنت من تحييد مسلحين اثنين أطلقا النار نحوها، مشيرا إلى أن القوات تقوم بتمشيط المنطقة”.

وأفاد موقع “واينت” العبري، بأن “جنديين اثنين أصيبا بجروح متوسطة صباح اليوم الجمعة في هجوم إطلاق نار نفذه إرهابيان تسللا من الأردن إلى ميدان “موشاف نافوت” جنوب البحر الميت”.

ولفت الموقع إلى أن المسلحين كانا يرتديان زيا عسكريا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية بهذا الصدد أن المسلحين عبروا الحدود من الأردن سيرا على الأقدام وهم يرتدون الزي العسكري.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن هناك تحقيقا أمنيا في احتمال أن يكون ارتداء المسلحين زيا عسكريا محاولة للتنكر كجنود أردنيين.

وأكد الموقع أن هناك مخاوف من بقاء المزيد من المسلحين في المنطقة.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية بهذا السياق الاشتباه في مسلح ثالث تسلل من الأردن وتجري عملية مطاردته وتمشيط المنطقة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن “القوات تجري عمليات بحث في المنطقة”.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن حادثة إطلاق النار وقعت على بعد حوالي 3 كيلومترات من مستوطنة إيلوت جنوب البحر الميت، وقد طلب من السكان البقاء في منازلهم في البلدات القريبة من مكان الهجوم لحين صدور تعليمات أخرى.

مقالات مشابهة

  • من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟
  • ماذا نعرف عن منفذي عملية البحر الميت ؟
  • لجان المقاومة في فلسطين تبارك عملية إطلاق النار البطولية التي وقعت جنوب البحر الميت
  • رد عاجل من الجيش الأردني على عملية البحر الميت ضد جنود الاحتلال
  • بيان من الجيش الإسرائيلي حول حادث البحر الميت
  • الجيش الإسرائيلي: مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت
  • بيان صادر عن الجيش العربي حول عملية البحر الميت
  • تفاصيل عملية تسلل وإطلاق نار على جنود الاحتلال الإسرائيلي جنوب البحر الميت «فيديو»
  • الجيش الإسرائيلي يقتل متسللين عبرا من الأردن قرب البحر الميت