اندرايف في طريقها للتحول إلى Super app بعد قيامها بتوسيع عروض الخدمات المالية وابتكار خدمات حضرية أخرى على التطبيق، بحسب ما صرح به كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة في جلسة Fintech Surge بمعرض جيتكس العالمي في دبي.

التقت الوفد، ستيفن كروجر، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمنتجات في شركة اندرايف، على هامش المعرض، ليكشف عن حزمة التقنيات المبتكرة واستراتيجية الشركة الكبرى لهذا التحول.

إلى نص الحوار..
كيف للتكنولوجيا أن تساهم في انتشار اندريف على مستوى العالم؟
لقد قمنا مؤخرًا بتطوير التكنولوجيا لدينا المتعلقة بـ Server  التطبيق وليس الواجهة الأمامية المعنية بالتطبيق وتحويل أنظمة الخادم أو server إلى بنية حديثة تنتقل من النظام الأحادي حيث الطريقة التقليدية في التطوير إلى هيكلة بناء بنمط الخدمات المصغرة (الميكروسيرفس) تسمح لنا بنية الميكروسيرفيس بتنفيذ أنواع مختلفة جدًا من الخدمات وتطويرها. لذا على سبيل المثال، لاتباع قوانين حماية خصوصية البيانات في مصر، يمكننا نقل الخوادم "servers" لخدمة العملاء المصريين فقط وعدم خلطها مع عملاء أخرين من بلدان أخرى، لأننا سابقًا مع النظام الأحادي، كان لدينا تطبيق واحد يخدم العالم بأسره، وهنا تكمن المشكلة. لا يمكننا تطبيق الامتثال لقوانين كل دولة بطريقة منفصلة، ولا يمكننا ضمان خصوصية البيانات. وبعد تطوير أصبحت لدينا تطبيق معتمد على الميكروسيرفيس، لذا يمكننا أن يكون لدينا خدمات مخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مختلفة عن تلك الخدمات المخصصة لمنطقة أمريكا اللاتينية، وهذا يمنحنا أيضًا قدرة لتحسين الأداء، فسرعة التطبيق تعني أن الخادم أقرب، وبناء على ذلك فإن أداء التطبيق يتحسن بشكل كبير.

كيف يمكن لاندرايف الاستفادة من الذكاء الاصطناعي ؟

يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في العديد من الجوانب الخاصة بالتطبيق أولًا دعم العملاء يمكننا استخدامه لجمع الكثير من تعليقات العملاء، لأن لدينا الملايين من العملاء و جميعهم يتفاعلون و يتركون تعليقاتهم على سبيل المثال التطبيق لا يعمل جيداً أو الرحلة متأخرة،ويمكننا استخدامه لجمع التعليقات وتحليلها، وتقديم ملخص لرؤية عامة عالية المستوى لجميع الفئات المختلفة من التعليقات.
لذا فإن الأول هو أن نكون قادرين على أخذ الكثير من البيانات وضغطها إلى مجموعة من القضايا التي يمكننا معالجتها، فيمكنك أن تجد أن حوالي 10,000 تعليق تحول إلى خمس قضايا وللذكاء الاصطناعي له دور كبير جداً في ذلك.
ثانياً وهو شيء هام جدًا لنا، ما نسميه التخصيص حسب الاحتياجات، والذي نجده حاليًا في طريقة عمل تطبيق "إندرايف" وهو أن الجميع لديهم نفس التجربة سواء عند التواصل بخدمة العملاء أو طلب رحلة، فالتجربة التي يحظى بها كل عميل هي نفسها تمامًا . لكن ربما أنت تريد المزيد من الموثوقية، ربما اخر يريد توفير الاموال.
لذا ما يمكننا فعله هو باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نقول لك، هل تريد الذهاب إلى المطار الآن، ويمكنني أن أقدم لك رحلة بسعر أعلى قليلاً و رحلة موثوقة للغاية، بينما قد يقول شخص آخر، أنا لست في عجلة من أمري، أريدها رخيصة لأنني أريد الوصول إلى المنزل في الساعة القادمة، وأنا أنظر للعامل للمادي.

لذا، يتيح لنا الذكاء الاصطناعي تقديم خدمة مخصصة لك، ليس لمحاولة بيع شيء لك وكسب المزيد من المال منك، بل لتوفير تجربة أفضل بكثير لك. لذا فهي رحلة مخصصة بالاعتماد على استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي.

بالنسبة لميزات الأمان أو القضايا المتعلقة بالأمان، كيف يمكننا استخدام التكنولوجيا لضمان سلامة المستخدمين والسائقين؟


هناك نوعان من السلامة للعميل للسائق ، على مستوى السائقين نستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل التعرف الضوئي على الحروف، لنتمكن من قراءة رخصة القيادة بشكل أسرع بكثير، وحتى نتمكن من تسجيل السائقين بسرعة، ولكن يمكننا أيضًا ربطها بقواعد البيانات، وفحص السجل الجنائي، الهوية الشخصية، ومن ثم نتحقق أن هذا السائق الحقيقي، وليس لديد رخصة قيادة مزيفة، يمكننا أيضًا النظر في تواريخ انتهاء الصلاحية، والتأكد من أن لديه رخصة سارية، لذا فإن تقنية الذكاء الاصطناعي تتيح لنا التعامل مع المزيد من الوثائق بشكل أسرع، ولكن أيضًا بدقة أكبر.
من جانب العملاء يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي  للبدء في تتبع الرحلة، بعد ان تبدأ الرحلة، على سبيل المثال، ويتوقف السائق في منتصف الطريق بين النقطتين A  و B، يمكننا اكتشاف  بسهولة أن السائق قد توقف، وربما بعد بضع دقائق نبدأ بالتواصل مع السائق. يمكننا حتى أن يكون لدينا نظام آلي للاتصال بالسائق وسؤاله، ما الذي يحدث، أو نتصل بالعميل لنقول، هل كل شيء على ما يرام؟ لأننا نستطيع أن نكتشف أنه لا يوجد سبب للتوقف. ربما كان هناك حادث، ربما تعرضت السيارة لعطل ، لذا يمكننا البدء في وضع نمط معين للرحلة كوقت ومسار محدد، وبمجرد الانحراف عن هذا المسار أو لم يذهب السائق إلى النقطة التي طلبها العميل، يمكننا البدء في اكتشاف تلك الأمور من خلال الأتصال بالسائق او الأتصال بالعميل، أو التواصل بشخص آخر وفقًا لجهات الاتصال المفضلة المسجلة لدى العميل لمحاولة معرفة ما يحدث ومحاولة تقديم المساعدة للعميل أو السائق.

هل لديكم أي برنامج ولاء للسائقين او العملاء؟

نحن الأن نعمل على برامج ولاء للسائقين والعملاء، نريد أن نجعل كلا الطرفين سعيدين. لذا نقوم بالتعاون مع شركاء يتمكنون من تقديم المكافآت، سنبدأ بتوفير ذلك للمستخدمين للحصول على عروض وخصومات على الرحلات. وسنقدم ذلك النظام للسائقين أيضًا، إذا قام السائق بعدد معين من الرحلات، سيحصل على خصومات لذا لدينا الكثير من الحوافز للسائقين والعملاء. الشيء التالي الذي نقوم به أيضًا هو إطلاق تطبيق فائق Super app مع التطبيق الفائق يمكننا إدخال أطراف ثالثة في نظامنا الأيكولوجي، ويمكن لتلك الأطراف أيضًا تقديم مزايا مثل محطات الوقود التي ستقدم خصومات لسائقينا على الوقود، يمكنهم الوصول لخدمات أخرى بأسعار مخفضة مثل غسيل السيارات أو إصلاح السيارات أو صيانة السيارات. يمكننا بناء هذا النظام ايكولوجي كامل لسائقينا. نحن نعمل أيضًا على تطوير نظام الدفع لدينا، واطلقنا مؤخرا inDrive Money    لأمكانية منح السائقين قروضًا. لأن إذا كنت تريد الحصول على المال من البنك، سيقول لك البنك، أعطني كشوف رواتبك، أعطني راتبك في الأشهر الثلاثة الأخيرة، الكثير من الناس ليس لديهم ذلك. لذا مع سائقينا يمكننا القيام بذلك، نحن نعرف طبيعة عملهم وكم يكسبون، ويمكنه أن يحصل على قرض من خلالنا، من أجل زفاف ابنته، أو من أجل تعليم ابنه، أو من أجل شراء سيارة جديدة. يمكننا منحهم هذه الميزة بطريقة لا تستطيع البنوك تقديمها لهم. لذا، من خلال  inDrive money ستمول هذه الخدمات لسائقينا، وعلى جانب العملاء، فالمزيد من الخدمات المالية، ستقدم لهم والمدفوعات المباشرة، وما إلى ذلك في مختلف البلدان.

ما هي معاير اختيار السائق؟
يجب أن تكون لديه القدرة على العيش والعمل في البلاد، لديه هوية ورخصة قيادة سارية. أيضًا، في بعض الأحيان نقوم بحظر السائقين بسبب القيادة غير الآمنة. إذا تلقنيا الكثير من  شكاوى بسبب الرسائل غير لائقة، او وضع صور ملفات شخصية غير لائقة، نقوم بحظرهم من تطبيقنا. لذلك  نقوم بعمليات كثيرة لمراقبة الجودة للتأكد من أن سائقينا وعملائنا يتصرفون بشكل صحيح مع بعضهم البعض، ونحن أيضًا نقدم خدمة الاتصال عبر الإنترنت. على سبيل المثال، عندما يصل سائقك ويريد الاتصال بك ليقول، مرحبًا، أين أنت؟ عادةً كنا نكشف رقم الهاتف، لكن الآن نستخدم أمكانية آخرى وهي الاتصال عبر الأنترنت بدون الإطلاع على الأرقام.
لذا لا توجد إمكانية بعد الرحلة أن يستمر في الاتصال بك ومضايقتك. وبذلك نكن قد حققنا علاقة أكثر أمانًا بكثير.وفي وقت لاحق، يمكننا البدء في مطابقة السائقين بالركاب من خلال نوع الجنس، بحيث تكون السائقات للركاب من النساء. نحن نعمل كثيرًا على هذه المواضيع المتعلقة بالسلامة.

ما هي أولوياتكم العميل أم السائق؟
من دون السائق لا يمكننا الوصول للعميل، لذا يجب أن نحقق التوازن

ما هو تقييمك للسوق المصري وما هو ترتيب السوق المصري من حيث العوائد؟
مصر واحدة من أهم أسواقنا، أود أن أقول إنه أحد أفضل خمسة أسواق لدينا، بدأنا بتوظيف مهندسين في مصر. قد وظفنا أول ثلاث، ونريد أن نصل إلى 25 مهندسًا بحلول نهاية العام لذلك بالنسبة لنا، مصر هي مركز قوي جدًا للمهارات إنه سوق رائع بالنسبة لنا. لدينا نموذج عمل رائع يتماشى مع احتياجات الشعب المصري.

ما هي الخطوات الجديدة التي ستقومون بإتخاذها في السوق المصري وما هي أهدافكم لعام 2025؟

أنا شخص معني بالجانب التقني والمنتجات إنه مختلف قليلاً عن جانب الأعمال. في الجانب التقني، نحتاج إلى جعل تطبيقنا أكثر أمانًا وكفاءة ودقة. نعلم أن لدينا بعض مشاكل جعرافيا، على سبيل المثال، إذا طلبت سيارة من مكانك هنا يمكنها أن تكون في أي مكان قريب وليس المكان المجدد. نحن حقًا بحاجة إلى فهم أن هناك مداخل متعددة لذا فإن القدرة على العثور على الأشخاص وتقريبهم من منظور جغرافي هي تقنية مهمة للغاية نحتاج إلى العمل عليها.

في بعض أسواقنا، التطبيق صعب جدًا على الناس استخدامه، لذا نريد تبسيط واجهة المستخدم، وجعلها أسهل للاستخدام، وجعلها أكثر سلاسة. نحن نبحث في جعل عملية انضمام السائقين أكثر كفاءة. ونفكر في خدمات أفضل لسائقينا لتمكينهم من التحسين وزيادة دخلهم بحيث يحصلون على أرباح أفضل.

ما هي الحصة السوقية للشركة في مصر؟ وما هي عدد الدول التي تقدموا بها خدماتكم؟ ما هي وسائل الدفع التي ستوفروها في الفترة القادمة؟

ننفذ حاليًّا مليون رحلة في مصر يوميًّا، وأن الحصة السوقية للشركة تصل الى 50% من حجم السوق المصرية، نحن متواجدون في أكثر من 46 دولة حول العالم ونعمل في اكثر من 779 مدينة كما نوهت أن مصر من أهم 10 الاسواق لاندرايف عالمياً فأننا الان نسعى الى البحث عن شركاء محليين ليكونوا مصدر  بديل للدفع بدون نقود.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي .. إكس تحدث سياسة الخصوصية

أعلنت منصة إكس عن تحديث سياستها الخاصة بالخصوصية، حيث ستسمح بموجبها بمشاركة بيانات المستخدمين مع "متعاونين" من شركات خارجية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

 ستدخل هذه السياسة الجديدة حيز التنفيذ في 15 نوفمبر من هذا العام، مما يعني أنه سيكون بإمكان الشركات دفع رسوم لاستخدام بيانات أكس لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

بحسب  " phonearena "، تشير السياسة المحدثة إلى أنه إذا اخترت مشاركة بياناتك، فقد يتم الكشف عنها لأطراف ثالثة.

حتى الآن، ليس من الواضح كيف يمكن للمستخدمين إلغاء هذه المشاركة. لم يظهر خيار واضح في إعدادات تطبيق أكس يتيح تعطيل مشاركة البيانات لأغراض الذكاء الاصطناعي. 

منصة  أكس

من المحتمل أن يكون الخيار موجودًا في قسم "مشاركة البيانات والتخصيص" ضمن إعدادات "الخصوصية والأمان"، لكن لم يتم الإشارة بشكل واضح حتى الآن إلى استخدام البيانات في تدريب الذكاء الاصطناعي، إلا انه  من المتوقع أن يظهر هذا الإعداد قبل تفعيل السياسة الجديدة.

ربما  تشكل هذه الخطوة مصدرًا جديدًا للعائدات المالية لـ أكس ، حيث تتعرض الشركة حاليًا لانخفاض في اهتمام بعض المعلنين الرئيسيين.

إلى جانب تحديث سياسة الخصوصية، قامت أكس أيضًا بتحديث شروط الخدمة بفرض عقوبات أكثر صرامة على الأشخاص الذين يقومون بعملية "scraping"، أي جمع البيانات بشكل كبير. 

كما سيتم فرض غرامة قدرها 15,000 دولار على أي شخص يشاهد أو يصل إلى أكثر من مليون منشور في اليوم.

كان إيلون ماسك، مالك أكس ، قد أبدى معارضته الشديدة لعملية scraping، حيث أوقفت الشركة العام الماضي عرض التغريدات للمستخدمين غير المسجلين كجزء من جهودها لمنع هذه الممارسات.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: لدينا أكثر من مليون عداد مسبق الدفع في مخازن الشركات
  • التعاون مع إيطاليا باستخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة العامة
  • لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي .. إكس تحدث سياسة الخصوصية
  • مشاهد مرعبة لاعتداءات جنسية على أطفال بواسطة الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي ينتج فيديو غريب حول مصر القديمة
  • الذكاء الاصطناعي يكشف أسرار كلكامش
  • Core42 تتعاون مع AMD لتسريع اعتماد السحابة الآمنة والذكاء الاصطناعي
  • عضو «الجمعية المصرية للأمم المتحدة»: التيسيرات الضريبية جاءت في التوقيت المناسب (حوار)
  • الذكاء الاصطناعي غير قادر بعد على الإبداع موسيقياًَ