زعم صحفي في المجلس الانتقالي الجنوبي، عن شرط لتفكفك المجلس، وضعه طرف مشارك في مفاوضات مسقط، بشأن الأزمة اليمنية.

وقال الكاتب الصحفي، صلاح بن لغبر، إن جماعة الحوثي، طرحت ما وصفه بـ "تفكيك المجلس الانتقالي الجنوبي"، كشرط وأولوية قبل أي تسوية مفترضة تنتج عن المفاوضات الجارية بـ"دولة مجاورة"، في إشارة إلى سلطنة عمان.

وقال بن لغبر إن الانتقالي "هو القوة التي الحقت به (الحوثي) الهزائم المذلة وأن الانتقالي وحده من سينهي إجرامه ويمنع تحقيق أوهامة المتعلقة بالسيطرة على ثروات الجنوب وإعادة احتلاله ".

وذهب بن لغبر بخياله بعيدًا حيث قال، متحدثا عن مليشيا الحوثي: "فيعتقد أن بإمكانه تحقيق ماعجز عنه في ميادين القتال أي إلغاء شعب الجنوب وقيادته وقواته فيعود ليحتل أرضه، عبر غيره وذلك وهم مريض، فلا هو ولا من يتشرط عليهم لديهم القدرة على ذلك".

اقرأ أيضاً الشرعية تحجب الدعم الأمريكي عن القوات الجنوبية! الانتقالي ينتقم لمدير أمن أبين ويعلن السيطرة على معسكر استراتيجي لتنظيم القاعدة فيما اكتفى عيدروس الزبيدي ببرقية تعزية.. وزير الدفاع ”الداعري” يزور مسقط رأس ”عبداللطيف السيد” في أبين الأول في إب والآخر بلحج.. وفاة مواطنَين من شدة التعذيب في سجون الحوثي والانتقالي عناصر حوثية تهاجم صحفي في صنعاء بدراجة نارية بسبب كتابته عن فساد الجماعة رد ناري من مسؤول حكومي بعد إعلان الانتقالي رفع قضية ضده بتهمة التحريض على تصفية البحسني أول رد رسمي من القناة الإماراتية على الانتقالي بعدما طالبها بالاعتذار عن تقرير ”أساء للسيد” الانتقالي ليس بندقية إيجار ! الجبواني يكشف عن رؤية جديدة للحل في اليمن والخروج من حالة التشظي التي فرضتها المليشيا شمالا وجنوبا الانتقالي يتهم قناة إماراتية بالإساءة لـ”عبداللطيف السيد” ووصفه بالإرهاب ويتعهد بمقاضاتها قيادي جنوبي يفجر مفاجأة: الانتقالي يعاني من انتكاسة سياسية وعسكرية ويبحث عن مخرج مصرع أمير تنظيم القاعدة والقبض على عدد من رفاقه في أبين بعد ساعات من اغتيال قائد الحزام الأمني

وأضاف بن لغبر، زاعمًا أن الانتقالي هو الجنوب، إن مجلسه يمتلك ما وصفها بالقوة العسكرية الجبارة، ويحقق كل يوم انتصارات على المليشيات والإرهاب. (في إشارة إلى العملية التي أطلقتها قوات الانتقالي منذ حوالي عام ضد عصابة من تنظيم القاعدة الإرهابي بمحافظة أبين وما زالت مستمرة إلى اليوم).

وعلق الناشط السياسي عبدالله العولقي، على بن لغبر بالقول: "أولا انتم لستم الجنوب، انتم الانتقالي الذي لم يقاتل الحوثي ابدا ولم يحرر متر واحد قواتكم في عدن للبلطجة والنهب وقتال اخوانكم الجنوبيين"، في إشارة إلى معارك سابقة خاضها الانتقالي في عدن وشبوة وأبين، ضد القوات الجنوبية التابعة للشرعية.

وأضاف: "ثانيا : الان شعرتم بالخطر وانتم زائلون وتبحثون عن مبررات لفشلكم ، فلتذهبوا الى الجحيم نهبتوا الجنوب وشعبه".

ويحاول المجلس الانتقالي احتكار تمثيل المحافظات الجنوبية، في ظل رفض شعبي كبير، وعدم توافقه مع معظم المكونات السياسية والاجتماعية والقبلية الفاعلة بتلك المحافظات، وخصوصا الشرقية منها.

ويسيطر المجلس الانتقالي بقوة السلاح، على عدن وبعض المدن في محافظات جنوب اليمن، منذ سنوات، فشل فيها في تقديم أي نموذج مشرف، لسلطة حاكمة، وتوسعت في عهده عمليات البسط على الأراضي، وتفشت عمليات القتل والاغتيالات، وانهارت الخدمات العامة وانعدم الأمن والاستقرار في مناطق سيطرته.

وتتوارد أنباء عن مباحثات جارية في العاصمة العمانية مسقط، تمهد لاستئناف المفاوضات بين مليشيات الحوثي التابعة لإيران من جهة، والحكومة المعترف بها دوليا من جهة أخرى، بعد توقف دام أشهر.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: المجلس الانتقالی

إقرأ أيضاً:

 قيادي في الحراك الجنوبي يتهم قيادات الانتقالي بتعمد نشر الفوضى الأمنية في عدن

الجديد برس|

وجه عبدالرحمن الوالي ، القيادي البارز في الحراك الجنوبي والأكاديمي بجامعة عدن، اتهامات خطيرة لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في مدينة عدن، مشيراً إلى مسؤوليتهم عن الفوضى الأمنية المستمرة في المدينة.

وفي منشور له على منصة  “إكس” ، قال الوالي إنه من غير المنطقي ترحيل تطبيق القانون والنظام بحجة أن الوقت غير مناسب، مشيراً إلى أن غياب القانون هو السبب الرئيسي وراء البلطجة والفوضى الأمنية.

وأضاف ساخراً: “حاميها حراميها”، في إشارة إلى تواطؤ القيادات المسؤولة في حماية الفوضى.

واتهم الوالي قيادات فصائل الانتقالي بحماية الفوضى الأمنية عمداً، لضمان إفلاتهم من العقاب والمحافظة على نفوذهم.

وأكد أن هذه القيادات باتت بعيدة عن احترام وثقة المواطنين في عدن.

واختتم القيادي في الحراك الجنوبي منشوره بتصريح قوي: “فاض الكيل، والجنوب قادم على تغيرات كبيرة”، مما يشير إلى احتمالات حدوث تحولات سياسية وأمنية في الجنوب خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أزمة كهرباء خانقة في جعار محافظة أبين
  •  قيادي في الحراك الجنوبي يتهم قيادات الانتقالي بتعمد نشر الفوضى الأمنية في عدن
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • التويجري: إذا تم الاستحواذ على ‎الشباب سيكون وضعه مثل ‎الهلال.. فيديو
  • الجزائر..عشرات الوفيات يوميا جراء تفشي الملاريا والدفتيريا جنوبي البلاد
  • حزب الله يعلن استشهاد قائد الجبهة الجنوبية علي كركي
  • إسرائيل تعلن اغتيال نبيل قاووق أحد كبار قادة «حزب الله»
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله
  • ‏إسرائيل تؤكد مقتل نائب رئيس المجلس المركزي لحزب الله نبيل قاووق في غارة على الضاحية الجنوبية أمس