كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، إن هناك فقدًا فنيًّا نتيجة أن المعدات والكابلات الموجودة تحتاج إلى تغيير، أما الفقد التجاري فناتج عن سرقة التيار، وبعض سارقي التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة لم نمتلكها في الوزارة.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية، اليوم السبت، أن سارقي التيار يبتكرون في السرقة؛ إما بالريموت وإما بتغيير في كروت الشحن، وهناك مَن يعاونهم ممن لديهم خبرة، سواء من الفنيين داخل شركات التوزيع أو خارجها؛ ولكن تتم السيطرة على هذه السرقات من خلال حملات التفتيش المكثفة.

وكشف عصمت أن إجمالي عدد المحاضر التي تم تحريرها خلال شهر سبتمبر بلغ 383 ألف محضر سرقة كهرباء، بإجمالي طاقة مسروقة بلغت 235 مليون كيلووات، وبقيمة مالية 1,221 مليار جنيه، وكذلك مراجعة الإجراءات القانونية لمنع تكرار السرقات وتحصيل المستحقات والمتابعة الفنية من قِبل فرق العمل المختصة داخل كل شركة ولجان المتابعة والتفتيش، واستخدام الأنظمة التكنولوجية لحساب الطاقة المشتراة والمباعة والمستهلكة من جانب المشتركين، بالإضافة إلى مجريات تنفيذ خطط التشغيل والصيانة والمتابعة الفنية؛ لخفض الفقد الفني وتحسين معدلات أداء الشركات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء سرقة كهرباء

إقرأ أيضاً:

هل يمكن تفعيل بطاقات التموين غير سارقي التيار الكهربائي؟

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية جهودها لتنقية بطاقات التموين من الفئات غير المستحقة، مثل الأفراد الذين يمتلكون سيارات حديثة أو يتقاضون رواتب مرتفعة. 

وفي سياق ذلك، تسعى الحكومة لمعاقبة الأشخاص المتورطين في سرقة التيار الكهربائي، حيث تم حذف بعض الأسماء من بطاقات التموين نتيجة تعاملهم مع التيار بطريقة غير قانونية. 

ويثير هذا الأمر تساؤلات المواطنين حول إمكانية عودتهم للدعم التمويني، خاصةً وأن بعضهم لم يرتكبوا سرقة التيار.

إعادة تفعيل بطاقات التموين

وأكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، أن الوزارة اكتشفت وجود فئات تستخدم عدادات الممارسة للحصول على الكهرباء بشكل قانوني، مما أدى إلى قرار بإعادة تفعيل بطاقات التموين لهذه الفئات. وأضاف أن الدعم سيبقى موقوفًا عن الأفراد المتورطين في سرقة التيار الكهربائي حتى يُفصل قضائيًا في قضاياهم.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الكهرباء لتفعيل بطاقات التموين للمسجلين بنظام الممارسة، وأن التفعيل سيبدأ اعتبارًا من الأول من نوفمبر.

 مصير حصة أكتوبر

ويتساءل العديد من المواطنين عن مصير الحصص التموينية لشهر أكتوبر، والتي توقفت للمسجلين بنظام الممارسة. أوضحت وزارة التموين أن الحصص لن تُصرف بأثر رجعي، لكن سيتم صرف المقررات اعتبارًا من شهر نوفمبر، كما شدد وزير التموين، شريف فاروق، على استمرار إيقاف الدعم عن المخالفين لضمان توزيع الدعم بشكل عادل.

 قواعد جديدة لمكافحة سرقة الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء عن قواعد جديدة لمعالجة سرقة التيار، تشمل إجراءات قانونية ضد 3000 شخص لم يسددوا قيمة محاضر سرقة الكهرباء، مع إبلاغ وزارتي التموين والزراعة لاستبعادهم من قوائم المستفيدين.

رسوم جديدة لاستخراج بطاقة التموين.. تعرف عليها  جهود مكافحة السرقة

تشهد مصر زيادة في الغرامات والعقوبات المفروضة على سارقي الكهرباء، حيث تعمل وزارة الكهرباء على تركيب العدادات الذكية وتحسين تقنيات المراقبة. تُشكّل لجان تفتيش دورية للتحقق من التوافق بين الاستهلاك وعدد الأجهزة، وتستهدف الحملات المشتركين الذين يستخدمون عدادات قديمة.

عقوبات صارمة وإجراءات جديدة

حذر مصدر من أن المخالفين قد يواجهون غرامات مضاعفة كوسيلة ردع فعالة، حيث يتمتع الفنيون بصلاحيات تفتيش العدادات ومراقبة التلاعب. وتستهدف وزارة الكهرباء تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتقليل الفاقد وسرقات التيار.

مقالات مشابهة

  • شاهدنا فيديوهات صادمة.. وزير الكهرباء: سرقة التيار والتلاعب في العدادات أصبح بالريموت كنترول
  • فيديوهات صادمة.. وزير الكهرباء: سرقة التيار والتلاعب في العدادات أصبح بالريموت كنترول
  • وزير الكهرباء: واجهنا حالات سرقة تيار تستخدم تكنولوجيا متقدمة
  • وزير الكهرباء: فيديوهات سرقات التيار الكهربائي "صادمة"
  • وزير الكهرباء: ظاهرة سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على قطاع الكهرباء والاقتصاد القومى
  • وزير الكهرباء : سارقو التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة ليست عندنا
  • وزير الكهرباء: سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على القطاع والاقتصاد القومي
  • وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة العمل لخفض الفقد ومنع سرقة التيار
  • هل يمكن تفعيل بطاقات التموين غير سارقي التيار الكهربائي؟