مسقط - العمانية

أشارت هيئة الخدمات المالية إلى أنه من المتوقع إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في 28 أكتوبر الجاري، حيث شهد الاكتتاب إقبالًا كبيرًا من المستثمرين بفئاتهم المختلفة، فقد بلغ مقدار التغطية ما يزيد عن (2.4) مرة من إجمالي الأسهم المطروحة (2 مليار سهم)؛ فيما بلغ إجمالي الأسهم المحصلة فعليًّا حوالي (4.

820) مليار سهم.

وعبّر سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية عن سعادته بمستوى النجاح الذي تحقق في عملية الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، والذي يعد الإصدار الأكبر في تأريخ سوق رأس المال العماني، مشيرًا إلى أن هذا الإقبال الكبير يؤكد ثقة المستثمرين بسوق رأس المال العُماني ومدى قدرتها على تمويل المشاريع الاستثمارية الكبيرة، ومؤكدًا في الوقت ذاته أن هذه الاكتتابات تعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

وأضاف سعادته: إن سوق الإصدارات الأولية توفر خيارات تمويلية متنوعة وغير تقليدية للمشاريع الاقتصادية المختلفة، كما أن الاكتتابات الجديدة تسهم في تعميق سوق رأس المال من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوظيفها في تمويل المشاريع الاقتصادية سواء عن طريق طرح مشاريع جديدة أو تأسيسها كشركات مساهمة عامة أو تحويل مؤسسات وشركات قائمة إلى شركات مساهمة، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر في توفير فرص استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب وبالتالي توسيع قاعدة المستثمرين وتعميق سيولة بورصة مسقط.

كما أوضح سعادته أن بورصة مسقط ستشهد خلال المرحلة المقبلة اكتتابات جديدة؛ إذ إن من المتوقع أن تخصص بعض أسهم شركة "أوكيو للصناعات الأساسية" للاكتتاب العام بنهاية العام الجاري، وشركة أسياد للنقل البحري في بداية العام المقبل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: سوق رأس المال

إقرأ أيضاً:

أسهم شركات العقارات تضغط على البورصة الأوروبية.. أكبر الخاسرين

فتحت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة على انخفاض طفيف بعد أن دفع أحدث خفض لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي وأرباح قوية إلى تحقيق مكاسب قوية في الجلسة السابقة، مع اتجاه المؤشر الرئيسي للأسهم إلى الارتفاع لأسبوع ثان.

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 % خلال التعاملات، مع تكبد أسهم شركات العقارات أكبر خسائر بنسبة 0.6 %، في حين ساعد قطاعا الموارد الأساسية والسيارات في دعم المؤشر.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة أمس الخميس إلى 3.25%، لكن رئيسة البنك كريستين لاجارد لم تقدم أي تلميحات عن تحركات في المستقبل.

وقالت أربعة مصادر لرويترز إن من المرجح إجراء خفض رابع في ديسمبر ما لم تتجه البيانات الرئيسية نحو الأسوأ في الأسابيع المقبلة.

وانخفضت أسهم شركة صناعة الشاحنات السويدية فولفو 3% بعد أن أعلنت الشركة تسجيل انخفاض أكبر من المتوقع في أرباحها التشغيلية المعدلة في الربع الثالث وقالت إنها لا تتوقع تغيرا يذكر في الطلب في العام المقبل.

وقالت شركة بريتش أمريكان توباكو للتبغ إنها أوشكت على الانتهاء من تسوية نزاع قضائي في كندا مما أدى إلى انخفاض أسهمها 2 %.

وتلقت شركتا أفولتا وباري كاليبو السويسريتين الدعم من رفع التوصية للسهمين من دويتشه بنك ومورجان ستانلي على الترتيب مما أدى لارتفاعهما بما يتراوح بين 2 و3 %.

مقالات مشابهة

  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب بتاريخ السوق المالي مع استعداد 3 شركات لطرح أسهمها قريبًا
  • 17 أكتوبر «يوم المرأة العُمانيَّة»
  • أسهم شركات العقارات تضغط على البورصة الأوروبية.. أكبر الخاسرين
  • إعدام ومؤبد.. تفاصيل جديدة بمحاكمة منفذة أكبر عملية احتيال في تاريخ فيتنام
  • أكبر 3 طروحات من الإسكان.. أفضل الشقق والأراضي بمقدم 50 ألف جنيه
  • شعبة السيارات: حققنا أسوأ مبيعات في 2023.. والأوفر برايس لتعويض الخسائر
  • ريال مدريد عن اتهام مبابي بقضية اغتصاب: أكبر كذبة في تاريخ الرياضة
  • ريال مدريد: اتهام مبابي بالاغتصاب أكبر كذبة في تاريخ الرياضة
  • 200 ألف ريال عُماني قيمة مبيعات زيت الزيتون في ولاية الجبل الأخضر العام الماضي