لجريدة عمان:
2024-10-19@14:24:17 GMT

النفط يهبط ويسجل خسارة أسبوعية 7%

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

النفط يهبط ويسجل خسارة أسبوعية 7%

لندن "رويترز": هبطت العقود الآجلة للنفط أمس ، وسجلت خسارة أسبوعية بأكثر من 7% بعدما أظهرت بيانات أن نمو الاقتصاد الصيني تباطأ ومع تقييم المستثمرين لتوقعات متباينة بشأن الشرق الأوسط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.39 دولار أو 1.87 بالمائة إلى 73.06 دولار للبرميل عند التسوية، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.

45 دولار أو 2.05 بالمائة إلى 69.22 دولار للبرميل.

وهبط برنت بأكثر من 7% الأسبوع الماضي، بينما خسر خام غرب تكساس نحو 8%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر.

وقال جون كيلدوف الشريك في (أجين كابيتال) في نيويورك "الصين مهمة في المعادلة فيما يتعلق بالطلب، لذا يؤثر ذلك بشدة على الأسعار هنا اليوم".

كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

وقال نيل أتكينسون محلل الطاقة المستقل المقيم في باريس والرئيس السابق لقسم النفط في وكالة الطاقة الدولية "لا يمكننا تجاهل أثر المركبات الكهربائية في الصين".

وأضاف "هناك عوامل عديدة مؤثرة هنا، الضعف الاقتصادي في الصين، ولكن أيضا التحرك صوب تحويل قطاع النقل إلى العمل بالكهرباء".

وقفزت مبيعات المركبات الكهربائية في الصين 42 % في أغسطس وسجلت مستوى قياسيا مرتفعا بما يزيد على مليون مركبة.

وطرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

وقال ريشي راجانالا الشريك في (إيجس هيدجنج) "تظهر البيانات الصينية علامات مؤقتة على التحسن، لكن الإحاطات الأحدث عن التحفيز الاقتصادي الإضافي جعلت المشاركين في السوق يشعرون بالإحباط".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس الماضي إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة بلغ مستوى قياسيا نهاية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر ليسجل 13.5 مليون برميل يوميا بعد تسجيل الذروة السابقة عند 13.4 مليون برميل يوميا قبل شهرين.

وتلقت أسعار النفط دعما بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا على المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يروون فرصة قدرها 92 % لإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة في نوفمبر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الصین

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف الطلب بعد تباطؤ اقتصاد الصين

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجعت العقود الآجلة للنفط، الجمعة، وتتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية بأكثر من ستة بالمئة بضغط من مخاوف تتعلق بالطلب مع تباطؤ الاقتصاد الصيني وانحسار مخاطر متعلقة بالإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 1028 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 73.93 دولار للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 45 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 70.22 دولار للبرميل.

ويتجه الخامان القياسيان لتكبد خسارة بأكثر من ستة بالمئة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

وهدأت المخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل على إيران قد يعطل صادرات طهران النفطية.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر.

كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

وطرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

وتلقت أسعار النفط الخام دعما بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا من المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يتوقعون بنسبة 92 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نوفمبر.

لكن لا تزال الأسواق قلقة من ارتفاعات محتملة في أسعار النفط في ظل التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، إذ أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع العدو الإسرائيلي ستتحدث عنها مجريات وأحداث الأيام القادمة" وذلك بعد مقتل يحيى السنوار.

مقالات مشابهة

  • النفط يسجل خسارة أسبوعية 7% بسبب مخاوف الطلب في الصين
  • النفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • النفط يسجل خسارة أسبوعية 7%.. برنت عند الـ73 دولاراً
  • أسعار النفط تستقر لكنها تتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف الطلب بعد تباطؤ اقتصاد الصين
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • أسعار النفط تستقر لكن تتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • النفط يرتفع لكنه يتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط لكنه يتجه لأكبر خسارة أسبوعية