نظمت لجنة المحافظات بالمجلس القومى للمرأة ندوة بعنوان "المرأة المصرية وروح اكتوبر ودورها في بناء القيم" ،بحضور الدكتورة سهام جبريل، عضو المجلس ومقررة لجنة المحافظات، اللواء علي حفظي محافظ شمال سيناء الاسبق وقائد قوات الاستطلاع في حرب اكتوبر ، اللواء طيار أركان حرب حسن راشد رئيس أركان القوات الجوية الأسبق، وعدد من طالبات جامعة عين شمس و جامعة الازهر و مدرسة القديس يوسف لغات.

افتتحت الدكتورة سهام جبريل الندوة معربة عن سعادتها لحضور العديد من الشابات وأوضحت انه يجب على الأجيال الجديدة أن ترى وتحفظ وتفتخر بما قام به أبطالنا في حرب اكتوبر من اجل هذا الوطن، كما اكدت ان نصر اكتوبر هو عبور إلى العزة والكرامة واشارت إلى ان مصر تمثل القوة الشاملة من إمكانيات ومقاومات إنسانية تسعى إلى إدارة الأزمات وبناء الإنسان واستقرار السلام والمنطقة لبناء مستقبل الوطن.

وفى كلمته أوضح اللواء علي حفظي خلال الجلسة الاولى (مشاهد وذكريات ابطال شاركو في حرب اكتوبر) ان النصر جاء بسبب خداع العدو وافقاده توازنه والتزام السرية التامة عند التخطيط والتنفيذ وكان هناك فضل لالتحام القيادة السياسية والقوة العسكرية والشعب، مشيراً الى ان هناك دائماً علاقة بين الماضي والحاضر لذلك يجب الحفاظ على التواصل بين الاجيال لنقل الخبرة والحكمة للشباب الذي يحمل القوة والعزيمة.

كما اكد على ان المرأة كان لها دوراً هاماً في فترة الحرب على الصعيد السياسي و الاجتماعي ويجب تسليط الضوء على هذا الدور.

كما اشار اللواء طيار أركان حرب حسن راشد الى اهمية دور المرأة في فترة الحرب داخل منزلها في إدارة الأمور المالية والحالة النفسية والصحية للأسرة او في ساحة الحرب من حيث القيام بالطهي وارسال الطعام والإغاثات والعمل كممرضات بالمستشفيات لعلاج مصابي الحرب.

وقد اشار اللواء رفعت قمصان نائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ومستشار مجلس الوزراء الاسبق الى ضرورة رفع الوعي عند الاجيال الجديدة ليكونوا على دراية بالوضع الإقليمي والمخاطر السياسية والاقتصادية والجغرافية للدولة والدول المجاورة كما اكد على ان المراة المصرية دائماً قوية فى اوقات السلم والحرب وتسعى دائماً لتحقيق استقرار الدولة و الحفاظ على الاستقرار الداخلي للأسرة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ شمال سيناء جامعة الأزهر حرب اكتوبر

إقرأ أيضاً:

 نادي العلوم بثقافة الفيوم ينظم لقاء بعنوان "طاقة الرياح" 

نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية واللقاءات العلمية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

خلال ذلك نظم نادي العلوم بقسم المواهب بالفرع، أولى لقاءاته بالعام الجديد، بعنوان "طاقة الرياح"، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، بمدرسة دفنو التجريبية لغات باطسا، أدارت اللقاء مروة مجدي، معلم مادة العلوم ومدربة النادي، بدأ اللقاء بتعريف طاقة الرياح بأنها طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة دوران الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة البديلة، وتعد طاقة الرياح أحد أنواع الطاقة المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل للوقود، وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد، إلا أن وفرتها تختلف من موقع إلى آخر، وهي طاقة نظيفة متجددة. 

وأوضحت "مجدي" أيضا نماذج منها؛ الطاحونة الهوائية وهي عبارة عن آلة تعمل بقوة الرياح، وتم تصميمها لتحويل الطاقة من طاقة حركية إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية، ومن ومزاياها أنها بديل مستدام نظيف، وعدم الاعتماد على مولدات الطاقة، أما من عيوبها مصدر الطاقة المتقطع، والتكاليف الباهظة الأولية، والضوضاء، وما تتطلبه من مساحة كبيرة من الأرض.

وعقد نادى أدب البادية بثقافة اطسا لقاء ثقافي، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، بالوحدة المحلية بقرية قصر الباسل التابعة لمركز إطسا، تحدث فيه الشاعر هاني فرج أن نصر أكتوبر هو يوم العزة والكرامة تحلى بها الأبطال بالصبر، ومعيه الله عز وجل، وكانت ملحمة يشهد لها التاريخ على مر العصور خطط لها أبطال بواسل، داعيا الله أن يرحم شهدائنا ويحفظ مصر وشعبها وجيشها.

"أهمية نهر النيل العظيم".. ورشة حكي بفرع ثقافة الفيوم 

في إطار دوري المكتبات، عقدت مكتبة منية الحيط ورشة حكي بعنوان " أهمية نهر النيل العظيم"، قدمها مصطفى محمد محمود، مدير الموقع، متحدثا عن الدور العظيم الذي قام به نهر النيل في قيام الحضارة المصرية القديمة حيث عاش عليها المصريون، أصحاب أقدم وأعرق حضارة عرفها العالم. 

في ذات السياق، أعدت مكتبة الكعابي مسابقة حول نهر النيل بعنوان "سؤال وجواب"، أدارتها هناء عبد الله مسئول النشاط. 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة: السيدة المصرية حافظت على استقرار الأمن الداخلي للأسرة
  • ندوة عن "المرأة المصرية وروح اكتوبر ودورها في بناء القيم"
  • مركز القاهرة الدولي ينظم جلسة بعنوان "بناء السلام من خلال حوكمة المياه"
  • القومي للمرأة ينعي طلاب جامعة الجلالة
  • "المشروعات الصغيرة ودورها في دعم وتمكين ذوي الهمم".. ندوة بإعلام الداخلة
  • القومي للمرأة ينعى طلاب جامعة الجلالة ضحايا الحادث الأليم
  •  نادي العلوم بثقافة الفيوم ينظم لقاء بعنوان "طاقة الرياح" 
  • القومي للمرأة بكفر الشيخ يفتتح معرض الصناعات الحرفية واليدوية |صور
  • احتفاء بجوهر المرأة ودورها في البناء الحضاري