أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة ستقوم بتحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية عام 2025، مع تثبيت الأسعار لمدة 6 أشهر قادمة.


وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه لن يتم تحريك أسعار الوقود لمدة 6 أشهر، موضحًا: «مضطرون لتحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية 2025».

مراعاة فئات محدودة الدخل

 

وأضاف «مدبولي» في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن الدولة تحاول التيسير على المواطن والدولة تتحمل العبء الأكبر، مؤكدًا أنه سيتم مراعاة الفئات محدودة ومتوسطة الدخل.

 

 

في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء أن مشروعات الصرف الصحي تمثل أولوية هامة على أجندة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مُشيرًا إلى أن الدولة تعمل على التوسع في نسب التغطية بخدمات الصرف الصحي بجميع قرى محافظات الجمهورية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة للارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لا سيما بقرى محافظات الصعيد، والمناطق المحرومة.

 

وجاء ذلك في إطار زيارته اليوم إلى محافظة المنيا، خلال تفقده محطة معالجة الصرف الصحي بقرية برطباط غرب مغاغة، ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

 

النقاط الرئيسية


الاهتمام بالفئات محدودة ومتوسطة الدخل: أكد مدبولي على أهمية مراعاة هذه الفئات عند اتخاذ قرارات رفع الأسعار، لضمان عدم تأثيرها بشكل كبير على مستوى معيشتهم.
 

زيادة أسعار البنزين والسولار:
أسعار البنزين الجديدة:


بنزين 95: 17 جنيهًا/لتر
بنزين 92: 15.25 جنيهًا/لتر
بنزين 80: 13.75 جنيهًا/لتر


أسعار السولار والمنتجات الأخرى:


سعر السولار: 13.50 جنيهًا/لتر
سعر الكيروسين: 13.50 جنيهًا/لتر
سعر طن المازوت: 9500 جنيهًا/طن
غاز تموين السيارات: 7 جنيهات/م³


استقرار أسعار بعض المنتجات: تم تثبيت سعر المازوت المخصص للكهرباء والصناعات الغذائية.
موعد الاجتماع المقبل للجنة التسعير: تم تأجيل الاجتماع المقبل لمراجعة الأسعار ليكون بعد 6 أشهر، مما يعني استمرار الأسعار الحالية خلال هذه الفترة.
التأثير المتوقع


من المتوقع أن تؤثر الزيادات الجديدة على تكاليف المواصلات والخدمات المرتبطة بالطاقة. ومع ذلك، تسعى الحكومة إلى توفير إجراءات دعم للفئات الأكثر تضررًا، مع الحفاظ على استقرار السوق وضمان توافر المنتجات البترولية بشكل مستدام.

 أسعار البنزين والسولار في مصر

 

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي تتولى مهمة مراجعة وتحديد أسعار المنتجات البترولية بشكل دوري، عن زيادة جديدة في أسعار البنزين في مصر.

تأتي هذه الزيادات في إطار جهود الحكومة لتقليل الفجوة بين تكاليف الإنتاج والأسعار الحالية وضبط أداء السوق.

 

موعد لجنة التسعير التلقائي المقبل

 

وقررت لجنة التسعير تأجيل اجتماعها المقبل لمراجعة أسعار الوقود ليكون بعد 6 أشهر، ما يعني أن الأسعار ستظل ثابتة خلال هذه الفترة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنزين والسولار اسعار الوقود الصرف الصحي المنتجات البترول تحريك اسعار الوقود تثبيت سعر المازوت أسعار البنزین أسعار الوقود جنیه ا

إقرأ أيضاً:

بعد رفع سعره.. مصطفى مدبولي: مضطرون لتحريك أسعار الوقود تدريجيا حتى نهاية 2025

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، السبت، أنه لن يتم رفع أسعار الوقود مجددا لمدة 6 أشهر مقبلة، مشيرا إلى أن الحكومة مضطرة لتحريك سعره حتى نهاية عام 2025، بشكل تدريجي.

وجاءت تصريحات مدبولي بعد يوم واحد من إعلان الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود بنسب مختلفة.

وقال مصطفى مدبولي: "لن يتم تحريك أسعار الوقود لمدة 6 أشهر من أجل تحقيق نوع من الثبات وخفض التضخم في الفترة المقبلة"، لكنه أوضح أن الحكومة مضطرة لتحريك أسعار الوقود تدريجيا حتى نهاية 2025.

وأردف مدبولي في تصريحات نشرها موقع مجلس الوزراء المصري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "نحاول التيسير على المواطن والدولة تتحمل العبء الأكبر، وسيتم مراعاة الفئات محدودة ومتوسطة الدخل".

وأضاف مدبولي خلال زيارته إلى محافظة المنيا بصعيد مصر، أنه "تابع ردود الأفعال بعد الزيادات التي حدثت أمس في الوقود، مُذكراً بأنه قام بالحديث حول هذا الموضوع سابقا، وشرح مدى ما تحملته وتتحمله الدولة من أعباء نتيجة للزيادات الهائلة في أسعار المنتجات البترولية والوقود، والتي تحملتها الدولة بصورة كبيرة لتدبير موارد اضافية، لضمان عدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى".

وأكد رئيس الوزراء أن "الدولة تعي تماماً تأثير ارتفاع الأسعار على المواطن، ولا توجد حكومة ترغب في زيادة الأسعار، ولكن الحكومة تلجأ لذلك في إطار دراسة المنظومة، وانطلاقاً من إدراك حجم العبء المالي الكبير الذي تتحمله الدولة والحكومة".

وشدد مصطفى مدبولي على أن "هذا هو توجه الحكومة ولن تقوم بتغييره قدر الإمكان، وسوف تعمل الدولة دائما على تحمل العبء عن الشرائح الفقيرة من المواطنين، وتحقيق التوازن في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى تمس حياة المواطنين، ودائما سوف يتم مراعاة الشرائح التي تمثل الفئات محدودة ومتوسطة الدخل، وسيظل الدعم موجوداً حتى بعد الوصول إلى نقطة التوازن".

وجدد رئيس الوزراء المصري التأكيد على توجه الحكومة في هذا الإطار، وأنه "ليس لديها بديل آخر في هذا الاتجاه".

مقالات مشابهة

  • مصر.. الحكومة تتعهد بعدم رفع أسعار الوقود لمدة ستة أشهر
  • مدبولي عن أسعار الوقود: لا زيادة جديدة لمدة 6 أشهر
  • بعد رفع سعره.. مصطفى مدبولي: مضطرون لتحريك أسعار الوقود تدريجيا حتى نهاية 2025
  • رئيس الوزراء المصري معلّقا على أسعار البنزين: الوضع مؤلم وصعب
  • رئيس الوزراء: لا زيادات في أسعار المواد البترولية لمدة 6 أشهر
  • الحكومة لا تتمنى رفع الأسعار.. أول تعليق لمدبولي على زيادة أسعار المواد البترولية
  • رئيس الوزراء: لن يتم تحريك أسعار الوقود لمدة 6 أشهر
  • مدبولي: زيارة أسعار الوقود مستمرة لنهاية 2025 (فيديو)
  • نعي صعوبة الوضع|الحكومة ترد على ما تم تداوله بشأن رفع أسعار الوقود