الجزيرة:
2024-10-19@14:18:11 GMT

ساموراي فلسطين.. السنوار كما رآه مغردون يابانيون

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

ساموراي فلسطين.. السنوار كما رآه مغردون يابانيون

فاح عبق الشهادة في الآفاق، وملأت نواحي الأرض صورة ملثم قاتل وحيدا حتى الرمق الأخير دون أن يرفع راية بيضاء، وغدا سيد الطوفان يحيى السنوار بطلا ملهما أسطوريا عابرا للزمان والمكان، إذ كانت لحظة الموت هي البداية له لا الفناء.

رثاه ملايين البشر في أصقاع الأرض، واستحضر كل قوم أجمل معاني البطولة وأسبغوها عليه، وتمثلوا صور الفضيلة فجمعت له، فقد كانت بداياته تنبئ عن النهاية، وكانت تلك الخاتمة هي الحلم الذي راوده طوال حياته.

لم يغب اليابانيون عن جلال المشهد، وكتبوا في سجله حروفا من مخيالهم الجمعي الزاخر بمعاني العظمة، كأن الرجل عاد بهم إلى زمن المحاربين القدامى "الساموراي" الذين تمتعوا بالفضيلة والتضحية والشجاعة الأبدية.

The honor of a samurai does not lie in merely dying in battle, but in sparing his life for the sake of righteousness. Mr. Sinwar gave his life for the very cause of Palestine. We Japanese admire those who die fighting for righteousness to the end. He is truly a samurai.

— 未歩川 犀 Mihokawa Sei@断易と九星気学 (@vespertine1023) October 18, 2024

اعتبر بعضهم السنوار من قماشة هؤلاء الأبطال الخالدين في ذاكرتهم، الذين أصبحوا حسب تعاليم البوشيدو مثلا أعلى في الصدق والاستقامة والفضائل والأخلاق الرفيعة.

هؤلاء المحاربون يتصفون بالإخلاص والولاء لقضاياهم، ويجمعون بين الصلابة في ميدان القتال والأدب والبساطة والتواضع مع الآخرين، وهم الأسخياء الزاهدون في حياتهم العادية، الذين لم تغرهم قوتهم في أن يتعالوا على أبناء جلدتهم.

تفرض تعاليم البوشيدو على المحارب أن يتخذ قرارات حاسمة، خصوصا إذا تعارضت بعض هذه المبادئ فيما بينها كالواجب والولاء مثلا، وقد يضطر إلى رفض الامتثال للسلطة والواقع إذا كان الواجب يحتم عليه القيام بشيء آخر.

Sinwar was wearing the keffiyeh when he was fighting to the last drop of blood. https://t.co/SjgzisM0O1 pic.twitter.com/8AIZ9zyJnz

— ????????????????Thoton Akimoto (@AkimotoThn) October 17, 2024

تفاعل مع استشهاد السنوار

زخرت كثير من الحسابات اليابانية على مواقع التواصل الاجتماعي بالإشارة إلى استشهاد السنوار، بعضها نقل الواقعة كما نقلتها وكالات الأنباء، بينما توقف كثيرون عند تلك اللحظات وكيف كان تأثيرها عليهم.

فهذا الناشط الياباني ثوتون أكميتو يعلق في سلسلة تغريدات عن استشهاد السنوار، فيقول "لقد قاتل السنوار بشجاعة مثل محارب الساموراي للدفاع عن غزة التي تشبه هيروشيما"، ويتابع "وفقًا لتعاليم البوشيدو، فإن الطريقة التي يموت فيها الساموراي خلال القتال تعدّ شرفا له".

وفي تغريدة أخرى، يقول أكميتو "عندما تنفد ذخيرته يستخدم الحربة، وعندما تنكسر حربته يستخدم عصا أو حجرًا، وإذا لم يتمكن من العثور على أي شيء يمكن استخدامه كسلاح فإنه يقاتل بقبضته؛ هذا ما يعنيه أن تكون محاربا".

أما المعالج الروحاني ميهيكاوا سي فيقول "إن شرف الساموراي لا يكمن في مجرد الموت في المعركة، بل في التضحية بحياته من أجل الحق. لقد ضحى السيد السنوار بحياته من أجل قضية فلسطين ذاتها، ونحن اليابانيين نعجب بأولئك الذين يموتون وهم يقاتلون من أجل الحق حتى النهاية. إنه ساموراي حقيقي".

صورة للساموراي نشرتها مجلة اليابان على موقع إكس بعد إعلان استشهاد السنوار نهاية أكثر من بطولية

وبينما كتبت مجلة اليابان "إنه رمز لشرف الساموراي الحقيقي"، علق على هذه التغريدة ناشط آخر بقوله "هذا صحيح! لكن آخر ما شاهدناه بالأمس كان أكثر من بطولي، الجميع يعرف ذلك، حتى اليابانيين الذين شبهوه بالساموراي".

وكتب مارو معلقا على مشاهد اللحظات الأخيرة لمواجهة السنوار مع جيش الاحتلال التي بثتها القنوات الإسرائيلية "لقد تأثرت بالمشهد الأخير لهذا المحارب البطل الذي لا بد أن مثله كان موجودا في يوم من الأيام في اليابان".

وكتب معلق آخر "إن الصورة الأخير للسنوار ستظل ملهمة لقرون قادمة"، ليرد آخر بقوله "إن مقتل السنوار سيفضح أكاذيب الغرب".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات استشهاد السنوار

إقرأ أيضاً:

لماذا قصفت أميركا أهدافا يمنية بقاذفة شبحية؟ مغردون يعلقون

وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين إن 6 غارات أميركية وبريطانية استهدفت مناطق التلفزيون والحفاء وجربان شمال صنعاء وجنوبها. كما استهدفت 9 غارات منطقتي كهلان والعبلا شرقي مدينة صعدة شمالي البلاد، المعقل الرئيسي للجماعة.

وذكرت القيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم) أن الضربات تم تنفيذها باستخدام القوات الجوية والبحرية، إلى جانب قاذفة الشبح بعيدة المدى "بي 2 سبيريت".

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها قاذفات "بي 2" الإستراتيجية الأميركية في الضربات على اليمن.

وتعتبر هذه القاذفة إستراتيجية شبحية، ومن أغلى الطائرات على الإطلاق، إذ تبلغ قيمتها بحسب وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) 1.1 مليار دولار.

وتتميز هذه القاذفة بتقنية التخفي التي تمكنها من الطيران ‏بشكل خفي وصامت لاختراق أنظمة الدفاعات الأرضية، وتتمتع بمدى تشغيلي طويل، ‏مما يسمح لها بضرب أهداف على بعد آلاف الأميال دون ‏الحاجة إلى التزود بالوقود أو القواعد الأمامية.

وصممت هذه القاذفة لحمل الأسلحة التقليدية أو النووية، وتستطيع حمل قنابل تصل قوتها التدميرية إلى أكثر من 60 مترا في التحصينات الشديدة الجبلية، وقنابل فراغية تستطيع قتل البشر في تحصينات من خلال سحب الأكسجين في الكهوف الجبلية.

تحدٍ حوثي ورسالة أميركية

ورصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/10/17) جانبا من تعليقات اليمنيين والعرب على القصف الأميركي لأهداف يمنية بقاذفة إستراتيجية شبحية.

وعلق عمار على الغارات الأميركية غير المسبوقة قائلا "ما تفرق مع الشعب اليمني سواء هذه القاذفات أو غيرها، القصف يبقى قصفا وانتقامنا منهم لن ينتهي".

وسار كمال في الاتجاه ذاته بقوله "لو يأتي بطائرات العالم وصواريخ العالم لن يثنينا عن موقفنا الثابت مع غزة ولبنان".

ويعتقد حساب يحمل اسم "مان" أن أميركا حين تقصف صنعاء فإن هدفها "إما لصالح إسرائيل أو لتعطي الحوثي حجما ووجودا سياسيا لتزرعه في اليمن سنوات، لأن الأميركان يدرسون مصالحهم وكيف يدوم تواجدهم في الشرق الأوسط".

ورأى حساب يحمل اسم "حمصي" أن ثمة رسالة من وراء القصف، إذ قال "يعني باختصار أميركا تقول إننا كنا نلعب مع الحوثي سابقا، لكن الآن نريد أن نوصل رسالة جدية".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن هذا القصف شكل "استعراضا فريدا لقدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبقائها بعيدة عن متناولنا، بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو صلابتها أو تحصينها".

واعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الضربة الأميركية باستخدام القاذفة الشبحية "تبدو وكأنها تحذير غير مباشر لإيران، الداعمة للحوثيين".

وأضافت الصحيفة أن "قاذفة (بي 2) قد يتم استخدامها في أي هجوم أميركي على منشآت إيران النووية الحصينة كنطنز وفوردو، بما أنها الوحيدة العاملة والقادرة على إطلاق قنابل جي بي يو 57، المعروفة بقنابل الاختراق الهائل".

وتعهدت جماعة أنصار الله بالرد على الهجوم الأميركي، وبأن تدفع واشنطن ثمن عدوانها على اليمن، حيث أكد نصر الدين عامر نائب رئيس هيئتها الإعلامية أن موقف الجماعة من غزة ولبنان لن يتزحزح.

17/10/2024المزيد من نفس البرنامجأطفال غزة يشعلون أزمة بين "نيويورك تايمز" وصحيفة إسرائيلية والمنصات تتفاعلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 31 seconds 04:31"هل لديكم أسلحة لقتل الأطفال؟" سؤال للإسرائيليين بمعرض أميركي يجتاح المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 22 seconds 04:22صدمة وذهول بالمنصات عقب تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية حول جرائم إسرائيل في غزةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19الحكومة البريطانية تستعين بإبر "المونجارو" للحد من البدانة بين مواطنيها.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05استنكار بالمنصات لاستهداف الاحتلال لسيدة حامل بجباليا.. أين تبخرت شعارات الإنسانية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45مغردون عن كمين القسام بجباليا: لم نشاهد مثلهplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 42 seconds 04:42أزمة تفجرت في المطار.. المنصات تتفاعل مع انسحاب نيجيريا من مباراة ليبياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 34 seconds 04:34من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • التجمع العالمي: الشهيد السنوار سيصبح نموذجاً للشباب الذين سيواصلون طريق التحرير
  • فلسطين.. استشهاد التشكيلية محاسن الخطيب جراء غارة للاحتلال على جباليا
  • بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟
  • مدون ياباني يصف السنوار بـمحارب الساموراي بعد استشهاده مشتبكا مع الاحتلال
  • فلسطين.. طائرات الاحتلال تقصف منزلًا لعائلة "شناعة" في مخيم المغازي وسط قطاع غزة
  • لماذا قصفت أميركا أهدافا يمنية بقاذفة شبحية؟ مغردون يعلقون
  • هكذا تفاعل مغردون مع إعلان إسرائيل قتل السنوار
  • مغردون يخاطبون المجتمع الدولي: إسرائيل تبيد جباليا وشمال غزة
  • فلسطين.. استشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمنزل غرب مدينة غزة