شهدت المناطق الجنوبية في فرنسا فيضانات هائلة أدت إلى أضرار هائلة وجسيمة في مناطق متعددة، كما انقطعت الكهرباء بالكامل، نتيجة هطول أمطار غزيرة على مدى عدة أيام متتالية.

الأمطار الغزيرة التي ضربت فرنسا بدأت الخميس الماضي، لكن الأوضاع تحسنت في بعض المناطق صباح اليوم، بحسب شبكة «فرانس 24».

واندلعت فيضانات فرنسا بسبب الأمطار الغزيرة التي أدت إلى ارتفاع منسوب مياه الأنهار ما تسبب في سيول قطعت الطرق وجرفت السيارات وأغرقت المباني، كما تفاجأ السكان بالفيضانات، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وحاصرت الفيضانات أكثر من 40 شخصًا لعدة ساعات في أحد المتاجر الكبرى في مدينة جيفورز يوم الخميس الماضي، بعد أن غمرت المياه المتجر.

وقالت وزيرة البيئة الفرنسية أنييس بانييه روناشير: «في بعض الأماكن في منطقة أرديش، تساقط نحو 70 سنتيمترًا من المياه في 48 ساعة، وهذا أكثر ما يسقط من أمطار في باريس في عام كامل، ولذلك فالكمية ضخمة للغاية».

فيضانات فرنسا تسببت في تعطل حركة القطارات

وتسببت فيضانات فرنسا في جرف الأنقاض إلى الشوارع، وتعطل حركة القطارات، وتركت آلاف السكان بدون كهرباء، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بمنطقة أرديش، وفي منطقة الرون، كانت المناطق الأكثر تضررًا هي مقاطعات لوار، وهوت لوار، ولوزير، وألب ماريتيم.

إجلاء ما يقرب من ألف شخص

وجرى إجلاء ما يقرب من ألف شخص من المناطق المتضررة في فرنسا، بما في ذلك بعض الذين تقطعت بهم السبل واضطرت السلطات لنقلهم إلى مكان آمن بواسطة طائرات الهليكوبتر، بحسب الحكومة الفرنسية.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية أصدرت يوم الخميس الماضي تحذيرًا من الفيضانات في 6 مقاطعات جنوبي مدينة ليون الفرنسية، وبدأت الأرصاد تخفض درجة تحذيراتها تدريجيًا مع انخفاض منسوب المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات فرنسا فرنسا فيضانات أمطار غزيرة الأرصاد الجوية الفرنسية فیضانات فرنسا

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على خطوة ماكرون: عار على الأمة الفرنسية

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، أنه من "العار" على باريس ألا يستضيف معرض يورونافال المخصص للدفاع البحري أي أجنحة أو معدات إسرائيلية خلال دورته الشهر المقبل بطلب من الحكومة الفرنسية.

وكتب غالانت في منشور على منصة إكس إن "خطوات (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون هي عار على الأمة الفرنسية وقيم العالم الحر التي يزعم أنه يدعمها. "

French President Macron’s actions are a disgrace to the French nation and the values of the free world, which he claims to uphold. The decision to discriminate against Israeli defense industries in France a second time - aids Israel’s enemies during war. This builds on the…

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) October 16, 2024

واعتبر غالانت "قرار التمييز ضد الصناعات الدفاعية الإسرائيلية في فرنسا للمرة الثانية يساعد أعداء إسرائيل أثناء الحرب".

وقال إن فرنسا "تبنّت، وتطبّق باستمرار سياسة عدائية حيال الشعب اليهودي".

وكان ماكرون قد زاد، الثلاثاء، من حدّة لهجته تجاه إسرائيل، بقوله خلال اجتماع لمجلس الوزراء، وفقا لما نقله عنه بعض ممن حضروا الجلسة، إن "نتانياهو يجب ألا ينسى أنّ بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة".

وكان ماكرون يشير بذلك إلى القرار 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 1947، الذي نص على نشوء دولة يهودية وأخرى عربية على أرض فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني، حسبما ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأميركية.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على تصريحات ماكرون عبر بيان نشره مكتبه، قائلا: "تذكير لرئيس فرنسا أن دولة إسرائيل لم تقم بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم العديد من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وحكومة فيشي كانت قد تعاونت مع النازيين بعد ما احتلوا شمالي فرنسا، بما فيها العاصمة الفرنسية باريس، خلال الحرب العالمية الثانية، كما أوضح تقرير سابق لموقع "الحرة".

وأثارت التصريحات المنسوبة لماكرون سخطا عارما في أوساط يهود فرنسا، حسب وكالة فرانس برس.

وفي هذا الصدد، قال  رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (كريف)، يوناتان أرفي، في منشور على منصة "إكس"، إن "التصريحات المنسوبة لرئيس الجمهورية، إذا تأكّدت صحّتها، فهي تمثل خطأ تاريخيا وسياسيا".

وفجر الأربعاء، أصدر الإليزيه بيانا بشأن محادثة هاتفية  جرت بين ماكرون ونتانياهو دون أن يأتي على ذكر التصريحات التي انتقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيانها إنه خلال المكالمة، دان ماكرون "الضربات الإسرائيلية العشوائية التي لا تؤدي إلا إلى زيادة الخسائر البشرية، التي هي أساسا لا تطاق سواء في غزة أو في لبنان".

وتزداد حدة التوترات بين نتانياهو وماكرون الذي اعتبر في الأسبوع الماضي أن "وقف تصدير الأسلحة" المستخدمة في غزة ولبنان هو "الرافعة الوحيدة" لوضع حد للنزاعات.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة تتسبب في دمار واسع بوسط فرنسا: أسوأ فيضانات منذ 40 عامًا
  • مشاهد من فيضانات فرنسا القاتلة.. مفاجأة بشأن موعد انتهائها
  • فيضانات فرنسا العارمة تتسبب في انقطاع الكهرباء ووقوع أضرار جسمية
  • فرنسا.. فيضانات تسبب خسائر مادية وانقطاع الكهرباء
  • أمطار غزيرة تتسبب في فيضانات هائلة جنوب شرق فرنسا
  • فيضانات قوية تضرب أجزاء من فرنسا
  • تحذير من «الرياح الشيطانية».. تسبب الحرائق وانقطاع الكهرباء بأمريكا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على خطوة ماكرون: عار على الأمة الفرنسية
  • الإمارات..توقعات بسقوط أمطار غداً الخميس