قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان نويل بارو في كييف، السبت، إن وجود قوات من كوريا الشمالية ضمن الغزو الروسي لأوكرانيا يشكل تهديدا "هائلا" لتصعيد الصراع.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بإرسال قوات أمنية لدعم الجيش الروسي، مشيرا إلى استعدادها لإرسال عشرة آلاف جندي لتعزيز جهود موسكو الحربية.



في المقابل، نفت كل من موسكو وبيونغ يانغ أي تقارير عن نقل الأسلحة، ورفض الكرملين تأكيدات كوريا الجنوبية بشأن إرسال بعض العسكريين الكوريين الشماليين لمساعدة روسيا في أوكرانيا.

الناتو يَتَحقق
وفي هذا السياق٬ قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روته، أمس الجمعة، إن الحلف يقوم بالتحقيق في إمكانية إرسال كوريا الشمالية 12 ألف جندي لدعم القوات الروسية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن روته قوله، إن الناتو على تواصل وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لتقديم كافة الأدلة المتاحة".


وأشار روته إلى أن "الموقف الرسمي في الوقت الحالي هو عدم قدرتنا على تأكيد التقارير التي تشير إلى مشاركة جنود من كوريا الشمالية في العمليات العسكرية. لكن، بالطبع، هذا الموقف قد يتغير".

كوريا الجنوبية تؤكد
وكانت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية، ذكرت في وقت سابق أمس الجمعة أن كوريا الشمالية أرسلت بالفعل قوات لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا، مضيفة أنه في حال تأكيد هذه المعلومات، فإن ذلك سيُعتبر خطوة تدخل طرفا ثالثا في الحرب وتزيد من التوتر بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية اجنوبية، في بيان، إن البحرية الروسية قامت بنقل 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية خلال الفترة من 8 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وأضافت الوكالة أن المزيد من القوات الكورية الشمالية من المتوقع أن يتم إرسالها إلى روسيا قريبا.

وأشارت الاستخبارات إلى أن الجنود الكوريين الشماليين الذين تم نشرهم في روسيا قد تم تزويدهم بزي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزيفة.

وأوضحت أنهم حاليا يقيمون في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع أخرى في روسيا مثل أوسورييسك، خاباروفسك، وبلاغوفيشتشينسك، ومن المتوقع أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد الانتهاء من تدريبهم على التكيف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كوريا الشمالية زيلينسكي كوريا الجنوبية روسيا روسيا اوكرانيا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية زيلينسكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الناتو يحقق في مشاركة كوريا الشمالية بالحرب الأوكرانية

قال مارك روته، الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي "ناتو" اليوم الجمعة، إن الحلف يحقق فيما إذا كانت كوريا الشمالية سترسل  12 ألف جندي لدعم القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية عن روته قوله اليوم الجمعة، إن الناتو على اتصال وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لطرح جميع الأدلة على الطاولة ".
وأضاف روته:" في هذه اللحظة، موقفنا الرسمي هو أنه لا يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنود كوريا الشمالية يشاركون بنشاط الآن، في العملية العسكرية .. لكن هذا، بالطبع، قد يتغير".
هل تشارك كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية؟ - موقع 24قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إنه إذا كانت التقارير عن مقتل جنود كوريين شماليين في هجوم صاروخي أوكراني صحيحة، فإنها تظهر "يأساً عميقاً" لدى روسيا للحصول على دعم خارجي لحربها في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية في وقت سابق اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أرسلت قوات لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وأضافت أنه إذا ما تأكدت هذه الأنباء، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تجلب دولة ثالثة إلى الحرب وتزيد من حدة المواجهة بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في بيان إن السفن البحرية الروسية نقلت 1500 من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية من 8 إلى 13 أكتوبر (تشرين الأول).

وأضافت أنه من المتوقع إرسال المزيد من القوات الكورية الشمالية إلى روسيا قريباً.

وأوضحت وكالة الاستخبارات أن الجنود الكوريين الشماليين المنتشرين في روسيا حصلوا على زي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزورة. وأضافت أنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاجوفيشتشينسك، ومن المرجح أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

مقالات مشابهة

  • الناتو يعلق على تقارير “القوة الكبيرة” من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الشمالية تعلن إرسال جيشها لدعم روسيا.. وتهدد بالحرب ضد جارتها الجنوبية
  • وصول قوات خاصة كورية شمالية الى روسيا للأنضمام إلى حرب في أوكرانيا حسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • الناتو يحقق في مشاركة كوريا الشمالية بالحرب الأوكرانية
  • استخبارات كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ ترسل 1500 جندي لمساعدة روسيا في حربها بأوكرانيا
  • المخابرات الكورية الجنوبية: بيونغيانغ ترسل قوات لمساندة روسيا في حربها ضد أوكرانيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا