انطلقت بطولة السوبر المصري في 14 سبتمبر 2001، حيث أحرز الزمالك لقبها الأول بعد التغلب على غزل المحلة، الذي كان وصيف كأس مصر في تلك النسخة.

ويستعرض لكم "الفجر الرياضي" عبر هذا التقرير أرقام وإحصائيات بطولة السوبر المصري منذ انطلاقتها وحتى نسختها الأخيرة.

الأهلي يتصدر قائمة الأبطال

على مدار 21 نسخة سابقة، نجحت خمسة أندية في تحقيق البطولة، حيث يتصدر الأهلي قائمة الأبطال برصيد 14 لقبًا، يليه الزمالك بأربعة ألقاب، بينما حصل كل من المقاولون العرب وحرس الحدود وطلائع الجيش على لقب واحد.

كان النظام التقليدي للبطولة يتضمن مواجهة بطل الدوري لبطل الكأس، لكن هذا النظام شهد تعديلات في بعض النسخ لأسباب متعددة.

وقد تم تغيير النظام في النسخة الأخيرة، حيث زاد عدد الفرق المشاركة إلى أربعة: بطل الدوري، بطل الكأس، وبطل كأس الرابطة، إضافةً إلى فريق رابع يتم اختياره بدعوة خاصة من مجلس أبو ظبي الرياضي، المنظم للحدث.

عمر جابر يمثل الزمالك في المؤتمر الصحفي لمباراة سيراميكا كليوباترا عاجل.. بشرى سارة في الزمالك قبل السوبر المصري ركلات ترجيح حسمت اللقب

على صعيد النتائج، انتهت 17 مباراة بفوز أحد الفريقين، بينما شهدت 7 مباريات تعادلات حُسمت بركلات الترجيح، كان منها 6 في النهائيات ومباراة واحدة في نصف النهائي بين مودرن سبورت وبيراميدز، والتي شهدت أطول ماراثون في تاريخ البطولة بـ34 ضربة ترجيح.

خلال 24 مباراة في البطولة، تم تسجيل 43 هدفًا، بمعدل 1.75 هدف في كل لقاء، حيث كانت أكبر نتيجة مسجلة في مباراة واحدة هي 6 أهداف، في نهائي 2004 الذي انتهى بفوز المقاولون العرب على الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين، وكذلك في نهائي 2023 بين الأهلي ومودرن سبورت بنفس النتيجة.

عبدالله السعيد الهداف التاريخي

عبد الله السعيد هو الهداف التاريخي للسوبر برصيد 3 أهداف، حيث سجل ثنائية من ركلات جزاء مع الأهلي في 2015 بعد أن أحرز هدفًا في نهائي 2012 أمام إنبي، ويليه ستة لاعبين سجلوا هدفين، منهم مدحت عبد الهادي، ومحمود علاء، ومحمود "كهربا"، والنيجيري جونيور أجايي، وحسين الشحات، وكريم فؤاد.

عبدالله السعيد - الزمالك

قاد 14 مدربًا الأندية الخمس نحو اللقب، منهم 6 مصريين، يتقدمهم حسام البدري بثلاثة ألقاب، و8 مدربين أجانب، في مقدمتهم البرتغالي مانويل جوزيه بأربعة ألقاب، ثم السويسري مارسيل كولر بثلاثة ألقاب.

أقيمت البطولة على الملاعب المصرية 14 مرة، منها 7 مرات على ملعب القاهرة، و3 مرات على الكلية الحربية، ومثلها في ملعب الجيش ببرج العرب، ومرة واحدة على ملعب عثمان أحمد عثمان في 2005 بين الأهلي وإنبي.

ومنذ نسخة 2015، انتقلت البطولة إلى الإمارات للمرة الأولى، حيث استضاف ملعب هزاع بن زايد لقاء الأهلي والزمالك، وتكررت هذه الاستضافة في نسختي 2017 و2021 بين الأهلي والمصري، والأهلي وبيراميدز على التوالي.

أما ملعب محمد بن زايد، الذي يستضيف مباراتين في النسخة الحالية، فقد كان مسرحًا للسوبر أربع مرات، آخرها في 2023.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أرقام واحصائيات السوبر المصري الفجر الرياضي المؤتمر الصحفي بطولة السوبر المصري بطولة السوبر السوبر المصری

إقرأ أيضاً:

لاعب الأهلي السابق: الزمالك سيواجه صعوبات أمام بيراميدز في السوبر المصري

أكد محمد عبدالجليل لاعب الأهلي السابق، إنه قام بإرسال رسالة إلى محمد رمضان المدير الرياضي للنادي الأهلي بعدما صدر موقف غير جيد من إحدى لاعبات فريق السيدات خلال لقاء الفريق أمام مودرن سبورت.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "من الصعب أن يخرج مصطفى مراد فهمي بتصريحات التي ذكرها كمال درويش، بأنه اهدى لقب نادي القرن للنادي الأهلي".

وأضاف: "بيراميدز قادر على الفوز بلقاء الزمالك، رغم أن الأبيض كعبه عالٍ، لكن بيراميدز استعد بشكل قوي ومختلف ودعم صفوفه بشكل مميز خصوصا صفقة ايجولا وعبدالرحمن مجدي، واقام معسكر خارجي في تركيا ويضم لاعبين جيدين وقام بتجهيز رمضان صبحي ولديه ابراهيم عادل أيضا عنصر جيد للغاية".

وواصل: "زياد كمال لاعب جيد وقادر على اللعب في مركز 8 أيضا، ومحمد شحاتة أيضا لاعب قادر على ان يكون بديلا لـ دونجا، ولكن لابد أن يشارك ثنائية زياد وشحاتة سويًا لأن الأمور مختلفة أمام بيراميدز، والأهلي في نفس الوقت لن يكون سيئا مرة آخرى كما ظهر في لقاء السوبر الافريقي".

وزاد: "أخشى على الزمالك من مواجهة بيراميدز التي ستكون صعبة للغاية، واتمنى ان يكون نهائي البطولة بين القطبين بكل تأكيد، والمباراة يكون لها طعم مختلف بكل تأكيد".

وأتم: "بيراميدز اكتسب خبرات كبيرة مؤخرا ولديه صفقات قوية، وستكون مواجهة صعبة على الزمالك".

مقالات مشابهة

  • السوبر المصري.. الشناوي ويورتشيتش يتفقدان ملعب "آل نهيان" استعدادا لمواجهة الزمالك
  • السوبر المصري.. مدرب بيراميدز والشناوي يتفقدان ملعب مباراة الزمالك
  • أحمد سليمان: طريق الأهلي أسهل من الزمالك في السوبر المصري
  • بحضور الخطيب.. لقطات من مران الأهلي استعداداً للسوبر المصري.. شاهد
  • السوبر المصري.. الأهلي يصل إلى ملعب ملعب الكريكت لخوض المران
  • السوبر المصري| الأهلي يتدرب على ملعب الكريكت بأبوظبي
  • السوبر المصري.. الأهلي يخوض مرانه الأول على ملعب "الكريكت" في أبوظبي
  • الزمالك هدفه كسر شوكة الأهلي والتتويج بالسوبر المصري
  • لاعب الأهلي السابق: الزمالك سيواجه صعوبات أمام بيراميدز في السوبر المصري