قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الفيديوهات الخاصة بالطرق التي ينفذها البعض في سرقات الكهرباء «صادمة»، لافتا إلى استخدام تكنولوجيا متقدمة للتحايل على «العدادات بكارت».

نوعان من فقد الطاقة الكهربائية في شبكات التوزيع

وأضاف «عصمت»، خلال موتمر صحفي في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن الوزارة تنفذ حملات قوية، للتصدي لتلك الظاهرة، لافتا إلى أنه يوجد نوعين من فقد الطاقة الكهربائية في شبكات توزيع الكهرباء أحدهما فني، هو الناتج عن تقادم بعض مكونات الشبكة، ووجود كابلات متهالكة أو بشكل غير صحيح.

وأشار إلى أن النوع الثاني من الفقد يرجع إلى سرقات التيار الكهربائي؛ إذ يستخدم البعض الريموت كنترول، وآخرون يتلاعبون في العداد أو كارت العداد، لافتا إلى أن الوزارة جادة في إجراءات التصدي لتلك الظاهرة، بالتعاون مع جهات الدولة بأكملها.

ارتفاع نسب الفقد في الطاقة

ولفت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن المشكلة الأكبر لدى الوزارة حاليا، هي ارتفاع نسب الفقد في الطاقة، سواء التجاري أو الفني في شبكات الشركات العاملة بالقطاع، لافتا إلى العمل على تعديل طرق رصد المخالفات والسرقات لضبط المخالفات وتقليل السرقات، وبالتالي تقليل الفقد الكهربائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الكهرباء سرقة التيار سرقة الكهرباء العاصمة الإدارية لافتا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيا حديثة.. ابتكارات جديدة لسارقي الكهرباء وعقوبات رادعة للمخالفين

ما زالت أزمة سرقة الكهرباء أحد المشاكل التي تؤرق الدولة المصرية لما ينجم عنها من أضررا متعددة والضغط الإضافي على المولدات الكهربائية وحدوث اضطرابات في الشبكات.

الكهرباء: محاسبة المتقدمين لتركيب عداد كودى قبل قرار "الوزراء" بالأسعار العادية| خاص وزير الكهرباء: إعادة بطاقة التموين لمن قدموا طلبا لتركيب العداد قبل قرار الوزراء

وقال الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء، إن هناك فقدا فنيا فى التيار، نتيجة إن المعدات والكابلات الموجودة تحتاج لتغيير وجارى تحديثها، أما الفقد التجارى فناتج عن سرقة التيار وبعض سارقى التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة لم نكن نمتلكها فى الوزارة.

ابتكارات في سرقة الكهرباء

وأوضح الوزير مؤتمر صحفي أن سارقى التيار يبتكرون فى السرقة إما بالريموت أو تغيير فى كروت الشحن وهناك من بعاونهم ممن لديهم خبرة سواء من الفنيين  داخل شركات التوزيع أو خارجها، ولكن يتم السيطرة على هذه السرقات من خلال حملات التفتيش المكثفة.

كان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي قد حذر سابقا، مرتكبي جرائم سرقة الكهرباء، موضحا أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يثبت عليه تهمة سرقة الكهرباء، ومن أبرز هذه الإجراءات إيقاف جميع صور الدعم الذي يحصل عليه من الدولة، إضافة إلى العقوبات القانونية وفقا لقانون الكهرباء.

عقوبات تنتظر موظفي الكهرباء

وأقر القانون رقم 192 لعام 2020 بشأن تعديل بعض أحكام  قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لعام 2015،  عددا من العقوبات على موزعي التيار الكهربائي بالمخالفة.

ونصت المادة 13 من القانون على أنه  لا يجوز مزاولة أي من أنشطة إنتاج أو توزيع أو بيع الكهرباء دون الحصول على ترخيص من الجهاز وفقًا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية، وللجهاز قبل إصدار تراخيص مزاولة النشاط أو تعديلاتها إصدار التصاريح اللازمة للبدء في إنشاء أو إجراء أية توسعات لأي من الأنشطة المشار إليها وفقًا للضوابط والقواعد التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنين وبغرامة لا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام، دون الحصول على ترخيص من الجهاز، بالعمل في أي من أنشطة الكهرباء المشار إليها في المادة (13) من هذا القانون، وتضاعف العقوبة في حالة العود.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

وفيما يتعلق بسرقة التيار، يعاقب من استولى بغير حق على التيار الكهربائي بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

سرقات الكهرباء

وكشف الدكتور محمود عصمت أنه بلغ اجمالي عدد المحاضر الذى تم تحريرها خلال شهر سبتمبر 383 الف محضر سرقة كهرباء بإجمالي طاقة مسروقة بلغت 235 مليون كيلوات وبقيمة مالية 1,221  مليار جنيه، وكذلك مراجعة الاجراءات القانونية لمنع تكرار السرقات وتحصيل المستحقات والمتابعة الفنية من قبل فرق العمل المختصة داخل كل شركة ولجان المتابعة والتفتيش ، واستخدام الأنظمة التكنولوجية لحساب الطاقة المشتراه والمباعة والمستهلكة من جانب المشتركين ، بالاضافة الى مجريات تنفيذ خطط التشغيل والصيانة والمتابعة الفنية لخفض الفقد الفنى وتحسين معدلات اداء الشركات.

مقالات مشابهة

  • تكنولوجيا حديثة.. ابتكارات جديدة لسارقي الكهرباء وعقوبات رادعة للمخالفين
  • وزير الكهرباء يكشف عن أسباب سرقات التيار وإهدار ملايين الجنيهات
  • وزير الكهرباء عن سارقوا التيار: بيستخدموا تكنولوجيا حديثة منعرفهاش
  • فيديوهات صادمة.. وزير الكهرباء: سرقة التيار والتلاعب في العدادات أصبح بالريموت كنترول
  • وزير الكهرباء : سارقو التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة ليست عندنا
  • وزير الكهرباء: تحرير 383 ألف محضر سرقة تيار بقيمة 1221 مليار جنيه في سبتمبر
  • وزير الكهرباء: تحرير 383 ألف محضر سرقة تيار بـ1,221 مليار جنيه
  • وزير الكهرباء: 383 ألف محضر سرقة تيار بقيمة 1,221 مليار جنيه
  • وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة العمل لخفض الفقد ومنع سرقة التيار