قال الدكتور محمد البهواشي، أستاذ الاقتصاد، إن ما تشهده المنطقة من آثار سلبية بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة أثّر بالسلب على اقتصاديات دول المنطقة ومنها مصر، حيث تأثرت إيرادات قناة السويس.

وأضاف «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية خلال الفترة الماضية أحدثت طفرة حقيقية وملحوظة في الاقتصاد، من خلال استكمال السياسات الإصلاحية التي أتت بثمارها في شكل استثمارات مستدامة من مختلف دول العالم.

السياسة النقدية وتحرير سعر الصرف

ولفت أستاذ الاقتصاد إلى السياسة النقدية التي اتبعتها الدولة من خلال تحرير سعر الصرف، وتركه لآليات السوق، حيث قضت على السوق السوداء أو السوق الموازي لتداول سعر الصرف، مشيرًا إلى أن السياسات الإصلاحية التي انتهجتها الدولة أصبحت من خلالها قادرة على تسليط الضوء على مالدى مصر من فرص استثمارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إكسترا نيوز سعر الصرف السياسة النقدية السوق السوداء

إقرأ أيضاً:

أستاذ الاقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إنّ الدولة المصرية تسعى إلى توفير مناخ جاذب للاستثمار، كما أنّها الدولة الأفضل في المنطقة بالكامل فيما يتعلق بتدفق حجم الاستثمارات العالمية خاصة في هذا التوقيت الأكثر حساسية، نظرا لحالة اللايقين المنتشرة في العالم والتي تؤثر على تدفق الاستثمارات بسبب التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة، معلقا: «هذا المناخ الجاذب للاستثمار لا يمكن اختذاله في بعض القرارات الاقتصادية رغم أهميتها، لكن الأمر يأتي تحت مظلته سلسلة طويلة من الإجراءات سواء على المستوى التشريعي أو السياسي والأمني أو الاقتصاد النقدي أو المالي».

خبير آثار: مصر لديها كنوز تنتظر الاستثمار محافظ المنيا يبحث خطة دعم الإستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين تقليل فاتورة الواردات

أضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين رجائي رمزي ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الدولة المصرية يجب أن تراعي تقليل فاتورة الواردات، إذ إنّ له تأثيرات مباشرة على سعر صرف العملة وقيمة الدولار، مشيرا إلى أنّ فاتورة الواردات يمكن ترشيدها ليس فقط بتقليل الاستيراد، ولكن بإحلال سلع صناعية محلية الصنع محل هذه الواردات سواء من مستثمرين محليين أو أجانب قادمين من الخارج للاستثمار في هذه المنطقة.

السوق المحلي

وتابع: «تشغيل العمالة يصب في زيادة الإنتاج وتحقيق قدر أكبر من الاكتفاء الذاتي داخل السوق المحلي، كما يعطي للمنتج المصري ميزة تنافسية في الأسواق العالمية».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: أمريكا تثق في الجهود المصرية لوقف إطلاق النار بغزة
  • أستاذ اقتصاد: الجودة كلمة السر في قصة نجاح الصادرات الزراعية
  • أستاذ اقتصاد: مصر الممر الآمن للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية
  • كلما تحدث..!
  • أسواق المنطقة تتراجع وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية
  • أستاذ الاقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار
  • أستاذ اقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار
  • أستاذ اقتصاد: تراجع كبير في حجم المديونية وارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية
  • «شهادة نجاح عالمية».. سياسات الإصلاح حسَّنت المؤشرات وسوق الصرف وخفضت معدلات التضخم