تنظم الجمعية الجزائرية لديناميكية البول وطب الحوض والعجان SALUD-PP يومي 18-19 أكتوبر 2024 ، الطبعة التاسعة لمؤتمرها بفندق الأوراسي بالجزائر العاصمة.

حيث يجمع هذا الموعد الطبي الهام مختصين جزائريين وأجانب حول أمراض الحوض والعجان، مع التركيز على إصابات الأعصاب والنخاع الشوكي. وترتبط العديد من التخصصات الطبية، مثل طب المسالك البولية، وأمراض النساء، وجراحة الجهاز الهضمي.

وأمراض المستقيم، وجراحة الأعصاب، وما إلى ذلك، بطب الحوض. هذه العلاقة الوطيدة تملي مقاربة متعددة الاختصاصات في التكفل بالمرضى.

كما يوفر هذا المؤتمر فضاء للتبادل العلمي للفاعلين المعنيين بهذه الأمراض، بهدف وضع حد للتجوال العلاجي للمرضى. من خلال توفير إطار طبي وشبه طبي مناسب لهم وتكفل منسق.

وسيناقش قامات في التخصص، أمراضا ذات علاقة بأورام المسالك البولية والأعراض التحذيرية لأمراض أسفل الجهاز البولي. الالتهابات البولية، وسلس البول.

كما سيتم تكريم الابطال في الألعاب شبه الأولمبية مثال حي عن العزم والارادة. بحضور رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة معمري عتيقة. هؤلاء الرياضيون الذين تحدوا الاعاقة. من أجل أن يرفرف العلم الجزائري عاليا في المحافل الدولية، سيتم الاحتفاء بهم نظير، مساهمتهم في تشريف الوطن والأمة.

منجهة أخرى ستطلق الجمعية، بهذه المناسبة دورة تكوينية عالية الخبرة، ضمن برنامج متخصص في ديناميكية البول والحوض، يمتد على مدار عام كامل موجه للأطباء المختصين، كما سيتم إطلاق دورات أخرى لفائدة الأعوان شبه الطبيين، مع تنظيم ورشات تطبيقية، من أجل تعزيز الخبرة في مجال علاج أمراض الحوض.

جدير بالذكر أن الجمعية الجزائرية لديناميكية البول وطب الحوض والعجان SALUD-PP تأسست عام 2009 من قبل مجموعة متعددة الاختصاصات تضم أطباء جزائريين مختصين.

ومن مهامها الأساسية تعزيز وترقية التشاور بين الخبراء والتحيين الدوري والمنتظم للمعلومات والمعارف العلمية في مجال أمراض الحوض، مع تقديم إطار للتكوين المتواصل للمهنيين في الصحة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تسوية ملف شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان.. تطورات عاجلة (خاص)

مقالات مشابهة حل سريع لتعطيل ميزة محفوظات الحافظة في تحديث Windows 11 24H2

‏10 دقائق مضت

وزارة التربية الوطنية تحدد موعد رزنامة الاختبارات الفصلية بالجزائر للمراحل التعليمية الثلاث

‏41 دقيقة مضت

Android 15 Pixel Drop: تحسينات في تطبيق الطقس وميزات جديدة للصور ومقاطع فيديو Pixel 9 تحت الماء

‏57 دقيقة مضت

أوبر إيتس تتيح إنشاء ومشاركة قائمة وجباتك المفضلة

‏ساعة واحدة مضت

البنك المركزي.. يعلن سعر الدينار العراقي اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024

‏ساعة واحدة مضت

Airbnb تطلق شبكة Co-Host لمساعدة المضيفين في إدارة عقاراتهم

‏ساعة واحدة مضت

يبدو أن أزمة شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان (تعود إلى عام 2020) في طريقها إلى انفراجة خلال الأيام المقبلة، بعد الموقف الداعم من الجزائر إلى بيروت في حل أزمة الكهرباء التي تعرضت لها مؤخرًا.

وفي هذا الإطار، ترأّس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعًا اليوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول (2024) لبحث الملف المتعلق بالحلول القانونية المتاحة لملف شركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية “سوناطراك”.

وشارك في الاجتماع وزراء: المالية يوسف الخليل، والخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، والعدل هنري خوري، والطاقة والمياه وليد فياض، والصناعة جورج بوشكيان، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وكانت شحنة الوقود الجزائرية التي وصلت إلى لبنان في 28 أغسطس/آب (2024)، على متن الناقلة “عين أكر”، قد أثارت العديد من التساؤلات بشأن إمكان تنازل لبنان عن مقاضاة سوناطراك في الأزمة المعروفة إعلاميًا بـ”شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة“.

من جانبهما، لم تردّ وزارتا الطاقة في لبنان أو الجزائر على طلبات للتعليق، أرسلتها منصة الطاقة، قبل قليل.

شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان

قالت مصادر مطّلعة، في تصريحات إلى منصة الطاقة، إن بيروت ستغلق ملف شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان، في ضوء تطور العلاقات بين البلدين، خاصة بعد وقوف الجزائر إلى جانب لبنان في محنته الحالية، وتقديم شحنة وقود “هبة” لإنقاذ قطاع الكهرباء عندما انقطع التيار بشكل كامل قبل شهرين.

وأضافت المصادر أن هناك “هبة” وقود جديدة ستقدّمها الجزائر لاحقًا، في خطوة جديدة تدعم غلق ملف شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان.

ناقلة الوقود الجزائرية عين أكر

وكانت سوناطراك الجزائرية قد أعلنت في بيان يوم 21 أغسطس/آب الماضي، أن شحنة الوقود التي أرسلتها إلى لبنان، والتي يبلغ حجمها نحو 30 ألف طن، هي “الشحنة الأولى”.

وجُهزت الشحنة في ميناء سكيكدة النفطي، وتحتوي على نحو 30 ألف طن من مادة الفيول، وشُحِنَت إلى لبنان عبر الناقلة “عين أكر”، التابعة لمجمع سوناطراك، ووصلت إلى المواني اللبنانية في 27 أغسطس/آب.

جاء الدعم الجزائري بعد إعلان مؤسسة كهرباء لبنان في 17 أغسطس/آب أن كميات الوقود التي كانت في مخازنها، وكذلك الموجودة لدى محطات توليد الكهرباء، قد نفدت بالكامل، الأمر الذي تسبَّب في توقُّف كلّي للتيار عن جميع أراضي الدولة، بما في ذلك المرافق الأساسية، كالمطار والسجون والميناء ومحطات المياه.

قصة شحنة الوقود المغشوشة إلى لبنان

تعود قصة شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى عام 2020، بعد تورُّط الجزائر في إرسال شحنة وقود غير مطابقة للمواصفات القياسية والعالمية إلى لبنان.

وقال مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة عبدالرحمن صلاح، خلال مشاركته في إحدى أنسيات الطاقة: “في البداية، كان هناك عقد تجاري لتصدير الوقود الجزائري إلى لبنان، هذا العقد تقريبًا منذ عام 2015، وكان الاتفاق بين الدولتين أن يتجدد العقد تلقائيًا بموافقة الطرفين كل 3 سنوات”.

ولكن، في 25 مارس/آذار من عام 2020، أي في ظل جائحة كورونا، وصلت إحدى شحنات الوقود الجزائري إلى لبنان، وبتحليل إحدى العينات من الشحنة -وهذا أمر طبيعي- تفاجأ الجميع بأن العينة مغشوشة وغير مطابقة تمامًا للمواصفات المتفق عليها بين الجانبين.

وبالتحقيق في الواقعة، من خلال مكتب النائب العام اللبناني، اتضح أن هناك شبهة دفع رِشًا لمدير فرع شركة سوناطراك الجزائرية في لبنان وعدد من الموظفين والمسؤولين في المنشآت النفطية اللبنانية.

حينها، قرر النائب العام حبس 17 شخصًا، في حين نفت شركة سوناطراك تمامًا علاقتها بهذا الشخص، الذي قالت، إنه مجرد وكيل يتبع فرع شركة سوناطراك في لندن، إذ إنه الفرع المسؤول عن تصدير هذه الشحنات، مؤكدة أن الشحنات سليمة.

ومنذ ذلك الوقت، ظلّت القضية معلّقة بين الطرفين، وكانت تُستدعى بين الحين والآخر، لبحث إمكان حلّها من خلال دفع الجانب الجزائري تعويضات، إمّا مالية، وإمّا من خلال شحنة من الوقود.

وكان وزير الصناعة اللبناني في عام 2023 قد تحدَّث عن إمكان حل أزمة شحنة الوقود المغشوشة مع الجانب الجزائري، وطرحَ وقتها فكرة إرسال شحنة من الوقود الجزائري إلى لبنان، على أنها (هبة) من الجانب الجزائري، مقابل تسوية هذه القضية.

وما حدث من الجانب الجزائري في أزمة لبنان الأخيرة مشابه لما عرضه وزير الصناعة قبل ما يزيد على عام، ولكن الطرح الجزائري جاء من الرئيس عبدالمجيد تبون على أنها منحة لدعم لبنان في الأزمة التي أدت إلى انقطاع الكهرباء عن عموم البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • تنظيم قافلة طبية مجانية في قرية أبو مندور بكفر الشيخ ضمن «حياة كريمة»
  • مصدر جامعي رفيع لـRue20 : ملعب القنيطرة سيتم إستكمال بنائه وتأهيله قارياً قريباً جداً
  • ضمن مبادرة "بداية".. تنظيم قافلة طبية لأكثر من 100 أسرة في المنيا
  • تسوية ملف شحنة الوقود الجزائرية المغشوشة إلى لبنان.. تطورات عاجلة (خاص)
  • بقرار من الرابطة.. دقيقة صمت بكل الملاعب الجزائرية
  • السماح بتداول هذه الفئة من الطبعة الجديدة من العملة المحلية بصنعاء
  • وزارة التخطيط:سيتم جمع معلومات دقيقة في التعداد العام لسكان العراق
  • مكتبة مصر العامة تنظم قافلة طبية مجانية للكشف عن أمراض العيون
  • وزارة التجهيز والماء: التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة ستمكن من الحفاظ على إمدادات الماء الشروب