أكدت الهيئة العامة للبيئة اليوم السبت استمرارها بحملات استزراع نبات القرم (المانغروف) في محمية (الجهراء) للتصدي للمتغيرات المناخية ونشر الوعي بأهمية زيادة الرقعة الخضراء في البلاد.

وقال نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة الدكتور عبدالله الزيدان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال فعالية استزراع (القرم) في محمية (الجهراء) إن الهيئة تحرص على التعاون المجتمعي بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص إلى جانب الفرق التطوعية والمبادرين من المجتمع المدني.

وأضاف الزيدان أنه تم استزراع ألف شتلة من (القرم) في المحمية بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للشباب وحاضنة (ايكو) لمشاريع البيئة والطاقة المتجددة إلى جانب مشاركة فرق تطوعية ومنها فريق (الدروازة) الكويتي التطوعي وفريق (السعي) البيئي وفريق (نزرعها ونحميها).

وأكد أن هذه الخطوة تأتي في إطار نشر الوعي بأهمية إعادة تأهيل البيئة والتخضير وتعزيز الدعم التوعوي البيئي لمؤسسات الدولة وأفراد المجتمع تحقيقا لأهداف خطة التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة 2030 ورؤية الكويت 2035.

وحول مميزات استزراع نبات (القرم) أوضح الزيدان أن له آثارا إيجابية في التصدي للمتغيرات المناخية وحماية السواحل من عوامل التعرية إلى جانب إثراء التنوع الإحيائي وموارده الطبيعية فضلا عن تنقية المياه من الملوثات بما يسهم في تحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ولفت إلى أن هذه الأنشطة تأتي لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالمتغيرات المناخية وتدهور البيئة عبر الحث على استزراع النباتات وترشيد استخدام الموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة وخفض التلوث ورفع جودة الحياة في البلاد.

وأفاد بأن المحميات الطبيعية باتت ضرورية لتعزيز جودة المناطق الحضرية ضد المتغيرات البيئية والمناخية كونها تسهم في تحسين جودة الهواء وتقليل الانبعاثات وخلق بيئة أكثر أمانا واستدامة.

المصدر كونا الوسوممحمية الجهراء نبات القرم هيئة البيئة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: نبات القرم هيئة البيئة

إقرأ أيضاً:

صور| محمية الملك سلمان ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم

تعمل هيئة محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية على حماية غزال الريم من الانقراض، بعد تدعيم المحمية بغزلان الريم، حيث يُعد من الكائنات النادرة التي تعيش داخل نطاق المحمية.
وتقلصت أعداده إقليميًا بدرجة كبيرة خلال القرن الماضي بسبب ممارسات الصيد الجائر، وبدأ يتكاثر في مناطق المحمية، إضافة إلى متابعتها بشكل دوري ودقيق من الفرق الميدانية لحمايتها وضمان سلامتها، كما يُعد غزال الريم من الحيوانات الرعوية التي تتميز برشاقتها وسرعتها وجمال مظهرها.
أخبار متعلقة اشتر الأخضر ادعم الوردي" – حملة تجمع بين الوعي البيئي وصحة المرأةكيف يوفر الضمان الاجتماعي فرص العمل للمستحقين؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غزال الريم - واسغزال الريموأوضحت الهيئة أن تكاثر الحيوانات في المحمية يعكس جودة الموائل الطبيعية وملاءمتها للحياة الفطرية، وحرصها الدائم على الحفاظ والاهتمام الكبير بالحيوانات الأكثر تهديدًا بالانقراض، بهدف إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض، واستعادة دورها في بيئتها، والإكثار منها ذاتيًّا، والإسهام في توازن البيئة واستدامتها، ضمن إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لرفع الوعي المجتمعي تجاه غزال الريم، والإسهام في حماية التنوع الحيوي واستدامته، إضافة إلى ترسيخ المحمية كوجهة سياحية وطبيعية مستدامة تزخر بالتنوع البيئي والحيوي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غزال الريم - واس
وتُعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أكبر المحميات البرية الطبيعية في الشرق الأوسط، بمساحة تبلغ 130,700 كيلومتر مربع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم - واس
وتتقاطع مع 4 مناطق إدارية، وهي الجوف وحائل والحدود الشمالية وتبوك، وتتنوع فيها الموائل الطبيعة والتضاريس والتشكيلات الجغرافية الفريدة من نوعها.
وحصلت مؤخرًا على العديد الشهادات البيئية الدولية ومنها تسجيلها في القائمة الخضراء التابعة للمنظمة العالمية لحفظ الطبيعة لتصبح أول محمية سعودية يتم تسجيلها، إضافة إلى اعتماد 5 مناطق مهمة للطيور معلنة حسب المعايير العالمية ، واعتمادها كأكبر منطقة تنوع أحيائي رئيسية في المملكة معلنة حسب المعايير العالمية.

مقالات مشابهة

  • شئون البيئة بالشرقية يشن حملات مكبرة لتحسين جودة الهواء والقضاء على السحابة السوداء
  • صور| محمية الملك سلمان ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم
  • وزير البيئة تبحث تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني الاستفادة من تجربة مصر في "جودة الهواء"
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • وزيرة البيئة: نؤكد على حق الشعب الفلسطيني في الوصول للموارد الطبيعية
  • وزيرة البيئة: نؤكد حق الشعب الفلسطيني في الوصول للموارد الطبيعية
  • أسود تقتل حارسة في حديقة بشبه جزيرة القرم
  • مندوب فرنسا بمجلس الأمن: مستمرون ببذل الجهود لتنفيذ حل الدولتين
  • مندوب فرنسا بمجلس الأمن: مستمرون في جهودنا المتسارعة لتنفيذ حل الدولتين