أكد النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى تجمع "بريكس"، حملت رسائل مهمة على رأسها  التوقيت حيث يأتي المنتدى في ظل تحديات دولية متنوعة، وفي ظل أحداث سياسية وعسكرية ألقت بظلالها السلبية على الأوضاع الاقتصادية، الأمر الذي يتطلب توحيد الجهود، وتعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول العالم، فضلا عن تعزيز الاستثمار فى الموارد البشرية باعتباره مكونا وشرطا أساسيا، لتحقيق التنمية والنهضة.

وقال "فرج"، إن كلمة الرئيس تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة،  من خلال التركيز على أهمية تنمية العلاقات بين دول التجمع، بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية، والمشروعات المشتركة، التى ستفضي دون شك إلى تعزيز الجهود المبذولة من أجل تلبية تطلعات الشعوب، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود، مؤكدا على ضرورة دفع مسيرة التنمية المستدامة، من خلال الاستفادة من مختلف الفرص الاستثمارية والتجارية بين دول التجمع، وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص  عبر استثمار المميزات التنافسية لكل دولة، وتدشين مشروعات مشتركةبما يسهم في إثراء التكامل الاقتصادي بين دول التجمع.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن البريكس بات له دور مهم على الساحة العالمية باعتباره كتكتل اقتصادي بارز يساهم في زيادة النمو الاقتصادي العالمي، في ظل ما تمتلكه دول التجمع من فرص اقتصادية واستثمارية هائلة لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة، والتحول الرقمي والصناعات التحويلية  التي أصبحت من أهم ركائز تحقيق التنمية، مشيرا إلى أن الرئيس ركز في كلمته على الخطوات التي اتخذتها مصر على طريق الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة، وصولا إلى اقتصاد أكثر استدامة.. وقدرة على الصمود فى مواجهة الأزمات.

وتابع: "كما تناول الرئيس في كلمته الإجراءات الحكومية التى تستهدف تحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية، وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص"، فضلا عن ومواصلة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وتقديم حزمة من الإعفاءات الجمركية والحوافز الضريبية.

وشدد النائب فرج فتحي، أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس حظت بتركيز من جانب الرئيس حيث استعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بها سواء من حيث ما توفره من قاعدة صناعية متنوعة أو مميزات تصديرية لجميع مناطق العالم، بالإضافة إلى ذلك التركيز على مكانة مصر في القارة الأفريقية كونها المسار الأفضل للنفاذ إلى الأسواق الواعدة بالقارة السمراء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب فرج فتحي بريكس التنمية المستدامة الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس الشيوخ الأوضاع الاقتصادية دول التجمع بین دول

إقرأ أيضاً:

برلمانية: كلمة الرئيس بالـ"بريكس" تعكس مدى حرص الدولة على تحسين مناخ الإستثمار

أكدت الدكتورة شيماء محمود نبيه ، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، خلال منتدي أعمال تجمع البريكس ،جاءت كاشفة عن حجم ما قامت به الدوله المصرية من إصلاحات إقتصادية  من اجل تحسين بيئة الإستثمار ، وتعزيز دور القطاع الخاص  مشيرة أن الدولة المصرية مستمرة في طريقها نحو تحقيق أهدافها الطموحة وتسعى إلى الاستفادة من الفرص الهائلة التي يوفرها هذا التجمع في تعزيز دورها كقوة اقتصادية إقليمية وعالمية.


وقالت "نبيه" في تصريحات صحفية لها اليوم  ان الرئيس السيسي أكد علي اهمية إنضمام مصر لتجمع البريكس والذي يهدف إلي تنمية العلاقات الإقتصادية بين الدول الأعضاء لتعزيز الأستثمار والتجارة البنية والمشروعات المشتركة كما انه يمثل منصة مهمة تتيح إستشراف مختلف الفرص الإستثمارية والتجارية بين دول التجمع  هو ما يجب ان تستمثره مصر من عضويتها في االتوسع بين هذه الأسواق العالمية الكبري .


وأشارت النائبة  إلى أن  المنتدي يقام في وقت بالغ الدقة حيث والتحديات لمواجهة التداعيات الاقتصادي  لتلك الأحدات وهو ما أكد الرئيس السيسي اكد في كلمته علي توقيت إنعقاد المنتدي حيث أنه وقت بالغ الدقة حيث قال الرئيس : يعقد هذا المنتدى، في وقت يشهد العالم فيه، تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة.. تتطلب تكاتف جميع الجهود،لإيجاد حلول فاعلة لها،  بالإضافة إلى تكثيف العمل،على دفع مسيرة التنمية المستدامة، وهي مسئولية مشتركة في المقام الأول، يضطلع فيها القطاع الخاص ومجالس الأعمال، بدور رئيسى،باعتبارهم شركاء لا غنى عنهم في ذلك الصدد.


ولفتت" نبيه"  إلى حرص الرئيس على تسليط الضوء على أهمية تعاون دول البريكس في مواجهة التحديات العالمية، التي باتت تشكل تهديدًا كبيرًا للنظام الاقتصادي العالمي، مشيرةً إلى أن كل هذه التحديات التي ذكرها تتطلب تكاتف الجهود من أجل إيجاد حلول مبتكرة وشاملة لمواجهة الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم، كأزمات الغذاء والطاقة، والتي أصبحت في صلب اهتمامات الدول، خاصة في ظل التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • عيد عبد الهادي: كلمة الرئيس بالبريكس تعكس خطط مصر لتعزيز الإصلاح الاقتصادي
  • برلماني: كلمة الرئيس في الـ«بريكس» تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة
  • برلمانية: كلمة الرئيس بالـ"بريكس" تعكس مدى حرص الدولة على تحسين مناخ الإستثمار
  • برلماني: كلمة الرئيس السيسي بتجمع البريكس تعزز رؤية مصر في التعاون الدولى والاقتصادي
  • عربية النواب: السيسي وضع في كلمته أمام تجمع البريكس رؤية مصر للتعاون الدولي
  • برلمانية: كلمة الرئيس بالـ«بريكس» تضمنت رسائل عن مستقبل العلاقات بين دول التجمع
  • الرئيس السيسي : مصر تعوّل على تجمع «بريكس» لتحقيق التنمية
  • أحمد حلمي: دخول مصر تجمع بريكس يعزز فرص التعاون الاقتصادي مع أعضائه
  • نص كلمة الرئيس السيسي أمام منتدى أعمال تجمع بريكس