تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد العطيفي، الخبير الاقتصادي، إن مايحدث في العالم خلال الفترة الحالية من توترات جيوسياسية يعد من أحد الأسباب التي تدعو إلى ارتفاع أسعار الذهب، موضحًا أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية والذي يمثل الاتجاه الذي تسير علبه البنوك الدولية في تخفيض أسعار الفائدة فإنه سيلعب دور في أن يكون للذهب دور مهم  ونشط في الوقت الحالي.

وأضاف «العطيفي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الذهب أصبح الملاز الآمن، فضلا عن أن خفض أسعار الفائدة تعمل على ضعف قيمة الدولار وبالتالي يبدأ العالم يتجه إلى الذهب، فضلا عن أنه كلما زاد الطلب ارتفع سعر الذهب.

ولفت إلى أن الذهب سيشهد موجة ارتفاع في حالة خفض أسعار الفائدة، متابعًا: «من الممكن أن يشهد الذهب طفرة من الارتفاع، ولكن لا يمكن أن ننسى أن البنوك باتت تتجهز لزيادة النمو، إذ أن البنك الأوروبي عمل على خفض الفائدة للمرة الثالثة مع تباطؤ نمو الاقتصاد في منطقة اليورو».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توترات جيوسياسية أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وسط توقعات بتخفيضات الفائدة

أكتوبر 17, 2024آخر تحديث: أكتوبر 17, 2024

المستقلة/- ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مقتربة من مستويات قياسية، مدعومة بتوقعات حول قيام بنوك مركزية كبرى بإجراء المزيد من خفض أسعار الفائدة. يأتي هذا الارتفاع في وقت يترقب فيه المستثمرون صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الأمريكية التي قد توفر مؤشرات جديدة حول اتجاهات السوق.

صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3%، ليصل إلى 2682.14 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:21 بتوقيت جرينتش. وكانت الأسعار قد سجلت، يوم أمس الأربعاء، مستوى بلغ 2685.16 دولارًا، وهو أقل بقليل من المستوى القياسي الذي سجلته في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، والبالغ 2685.42 دولارًا.

أما العقود الأمريكية الآجلة للذهب، فقد ارتفعت أيضًا بنسبة 0.2%، لتصل إلى 2697.40 دولارًا.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت أسعارها أيضًا ارتفاعات ملحوظة:

الفضة في المعاملات الفورية ارتفعت بنسبة 0.4%، لتسجل 31.79 دولارًا للأوقية. البلاتين زاد بنسبة 1.2%، ليصل إلى 1005.00 دولارات. البلاديوم حقق زيادة بنسبة 0.5%، ليصل إلى 1028.72 دولارًا. العوامل المؤثرة

يتأثر سوق الذهب بشكل كبير بتوقعات سياسات الفائدة. حيث إن خفض أسعار الفائدة عادة ما يعزز الطلب على الذهب، كونه يعد ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي. ومع قرب صدور بيانات اقتصادية مهمة، يتطلع المستثمرون إلى هذه البيانات للحصول على إشارات حول التحولات المحتملة في السياسة النقدية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع واضح يضرب أسعار الذهب عالميا.. خبير اقتصادي يكشف الأسباب
  • خبير اقتصادي: التوترات الجيوسياسية تتسبب في ارتفاع أسعار الذهب
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الكويتية في مصر تتجاوز 4.2 مليار دولار.. فيديو
  • 25 جنيهًا ارتفاع في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة
  • التضخم والأسعار والتوترات الجيوسياسية| خبير اقتصادي يكشف 5 أسباب وراء تثبيت الفائدة
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة
  • صندوق النقد الدولي: الحروب والأزمات الجيوسياسية تعرقل تعافي الاقتصاد العالمي
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر وعيار 21 يسجل 2640 جنيهًا
  • ارتفاع أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وسط توقعات بتخفيضات الفائدة