تواصل القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية شمالي قطاع غزة، في ظل تقارير عن سقوط قتلى وانقطاع المواد الإغاثية والغذائية عن أكثر من 200 ألف فلسطيني في المنطقة.

وعزز الجيش الإسرائيلي من وجوده شمالي القطاع بقوات من لواء جعفاتي، وفق بيان للمتحدث الرسمي أفيخاي أدرعي، الذي قال إن الخطوة "جاءت لتوسيع العملية العسكرية في منطقة جباليا".

وأشار بيان، الجمعة، إلى أن "القوات وطائرات سلاح الجو قضت على عشرات الإرهابيين في اشتباكات وضربات جوية، ودمرت البنية التحتية الإرهابية في المنطقة".

فيما نقلت وكالة رويترز عن مسعفين في غزة، إن 33 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 85، إثر غارات إسرائيلية، الجمعة، على عدد من المنازل في جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في قطاع غزة، فيما قال سكان إن الدبابات "نسفت الطرق والمنازل" مع توغلها في المنطقة.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى)، أن عدد القتلى جراء الغارات الإسرائيلية قد يرتفع، بسبب وجود العديد من الأشخاص تحت أنقاض المباني التي تعرضت للقصف.

كما أعلنت السلطات الصحية في غزة، أن غارات إسرائيلية أخرى قتلت 39 فلسطينيا على الأقل في أنحاء القطاع، الجمعة، منهم 20 في جباليا.

"مقتل السنوار.. "متغير جديد" قد يقلب مشهد الحرب في غزة أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اجتماعات مع مسؤولين في حكومته لمناقشة آخر تطورات الحرب في قطاع غزة، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بعد الإعلان عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحي السنوار. جوع و"جثث في الشوارع"

وصف مدير الإسعاف والطوارئ بالخدمات الطبيبة في شمال غزة، فارس عفانة، الوضع في المنطقة خلال تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأميركية، وقال: "يمكنك رؤية علامات الجوع على الناس في شمال غزة. تدمر القوات الإسرائيلية كل ما يمثل الحياة أو علامات الحياة".

وأضاف: "الكلاب الضالة الجائعة تلتهم جثثا في الشارع.. مما يجعل من الصعب علينا التعرف على هذه الجثث".

وأضاف عفانة أن هناك "آلاف الأطفال والنساء الحوامل عالقين في المنطقة المحاصرة"، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي هجمات جوية وبرية في 3 أحياء خلال الأيام الماضية.

ونقلت رويترز عن سكان من جباليا، أن الدبابات الإسرائيلية "وصلت إلى قلب المخيم بدعم قصف بري وجوي كثيف"، بعد توغلها في الأحياء والمناطق السكنية.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي "يدمر عشرات المنازل بشكل يومي، أحيانا من الجو والأرض وعبر زرع قنابل في المباني ثم تفجيرها عن بعد".

القطاع الصحي يعاني

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن القوات الإسرائيلية حاصرت، فجر السبت، مستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، و"استهدفت كل من يتحرك في محيطه".

كما نقلت عن مصادر طبية، أن الدبابات "حاصرت المستشفى وأطلقت قذائفها نحو مرافقه. كما توقف المولد الكهربائي عن العمل بسبب إطلاق النار صوب المستشفى".

وكان المستشفى قد تعرض لهجمات مماثلة في نوفمبر 2023. وطالما قالت إسرائيل إنها تستهدف البنية التحتية ومخازن الأسلحة وعناصر حركة حماس التي تستخدم المستشفيات لأهداف عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

ونقلت "وفا" أن مستشفيات شمالي القطاع "باتت غير قادرة على تقديم الخدمات الطبية بسبب كثرة الإصابات والقتلى"، لافتة إلى أن المستشفيات هناك "لم يعد فيها متسع، بينما يتم العمل بنظام الأولوية والمفاضلة".

كما أن أقسام الحضانة في المستشفيات ممتلئة ولا مكان لأي مولود أو أطفال خدّج جدد، وتم تأجيل بعض العمليات القيصرية.

مسعفون: مقتل 33 شخصا في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا قال مسعفون إن 33 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 85 في غارات إسرائيلية، الجمعة، على عدة منازل في جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في قطاع غزة، حيث قال سكان إن الدبابات نسفت الطرق والمنازل مع توغلها في المنطقة.

وحذرت المصادر الطبية، من نفاد الأدوية والمستلزمات الطبية في مستشفيات شمالي القطاع، مما يهدد حياة المواطنين هناك.

من جانبها، نقلت قناة "إيه بي سي" الأميركية، عن عيد صباح، مدير قسم التمريض في مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، أن جناح الولادة مكتظ بالأطفال الذين تم نقلهم من وحدة العناية المركزة، لاستيعاب العدد المتزايد من المرضى.

وتابع: "الإمدادات الطبية تتضاءل لتصل إلى لا شيء، خاصة الإمدادات المتعلقة بالجراحة والولادة والرعاية الحرجة".

وأضاف: "هذا أمر صعب وخطير للغاية. الأطقم الطبية منهكة ولا تستطيع استيعاب عدد المرضى بحالات حرجة، يعملون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.. لا نملك طعامًا. الطاقم الطبي لا يستطيع الأكل، وعليهم رعاية المرضى المتألمين".

وقتل 19 فلسطينيا على الأقل، بينهم أطفال قتلوا، الخميس، بعد أن أصابت غارة إسرائيلية مدرسة تؤوي نازحين في جباليا شمالي قطاع غزة.

כלי טיס של חיל האוויר תקף לפני זמן קצר, באופן ממוקד ומדויק ובהכוונה מודיעינית של אמ״ן, שב״כ ופיקוד הדרום, נקודות ריכוז של מחבלים רבים מארגוני הטרור חמאס וגא״פ שפעלו במתחם פיקוד ושליטה שהוקם ברחבה ששימשה בעבר כרחבת בית הספר ״אבו חסן״ בצפון רצועת עזה>> pic.twitter.com/MuTn0bc29g

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 17, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي حينها، إنه نفذ غارة "دقيقة" على نقطة تجمع لحركتي حماس والجهاد الإسلامي داخل مجمع كان يستخدم في السابق كمدرسة شمالي قطاع غزة.

وتابع الجيش أن "عشرات المسلحين كانوا في الموقع"، كاشفا عن أسماء "12 مسلحا" كانوا موجودين في المدرسة، مضيفا أنهم شاركوا في إطلاق الصواريخ على إسرائيل وهجمات على القوات.

وقال إنه اتخذ خطوات للحد من الأذى الذي قد يلحق بالمدنيين في الضربة. من جانبها، نفت حركة حماس  استخدام "مدرسة أبو حسين في جباليا لأغراض قتالية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی غارات إسرائیلیة شمالی قطاع غزة شمالی القطاع فی المنطقة على الأقل فی جبالیا

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني بغزة: منطقة جباليا تواجه حملة إبادة ونسفا لمبانيها السكنية

قال الدفاع المدني في قطاع غزة إن منطقة جباليا شمالي القطاع تواجه "حملة إبادة ونسفا لمبانيها السكنية" من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأضاف الدفاع المدني اليوم الجمعة أن عائلات عدة في شمال القطاع محاصرة تحت أنقاض منازلها.

وقال إن منطقة المغراقة وسط القطاع تتعرض إلى قصف إسرائيلي مكثف ومتواصل منذ صباح الجمعة.

في حين أفادت شبكة روسيا اليوم، بأن قصفا مدفعيا استهدف منزلا في شارع أحمد ياسين بمنطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة أدى إلى وقوع إصابات، مشيرا إلى إن غارة عنيفة استهدفت جباليا البلد.

كما شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على محيط مسجد التوبة بمخيم جباليا، في حين استهدف قصف مدفعي منطقة تل الزعتر شمالي القطاع.

ووسط القطاع، قال مراسلنا إن المدفعية الإسرائيلية استهدفت شمال مخيم البريج.

وذكر أن القصف المدفعي المتواصل على حي الصبرة جنوب مدينة غزة أدى إلى وقوع إصابات.

وأشار إلى وصول عدد من الإصابات إلى مستشفى المعمداني جراء قصف مدفعية الاحتلال لعدد من المواطنين في محيط مسجد صلاح الدين بحي الزيتون جنوبي المدينة.

كما شنت القوات الإسرائيلية غارتين بالتزامن مع سماع دوي إطلاق نار مكثف في منطقة المواصي الساحلية غربي مدينة رفح جنوبي قطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن صباح اليوم الجمعة التحاق لواء "جفعاتي" بالفرقة 162 في إطار توسيع العملية العسكرية في جباليا شمال قطاع غزة.

وقال في بيان: "خلال الليل، انضمت فرقة القتال "جفعاتي" إلى الفرقة 162 في نشاط عملياتي موسع في منطقة جباليا، وعلى مدار اليوم الماضي، قضت القوات البرية وسلاح الجو الإسرائيلي على العشرات من الإرهابيين في مواجهات عن قرب وضربات جوية، وفككت البنية التحتية للإرهاب في المنطقة

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: القوات الإسرائيلية تستهدف جباليا لإخلائها من سكانها
  • استشهاد 33 فلسطينيا بينهم 21 امرأة في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمخيم “جباليا”
  • إعلام فلسطيني: معارك عنيفة بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • آخر أخبار غزة اليوم.. مجزرة في جباليا وانقطاع شبكة الاتصالات في شمال القطاع
  • غزة.. جباليا تواجه حملة إبادة ونسف كامل للمباني السكنية
  • الدفاع المدني بغزة: منطقة جباليا تواجه حملة إبادة ونسفا لمبانيها السكنية
  • نائب إطاري:التوغل التركي في العراق احتلالاً ويجب إخراج قواتها
  • إسرائيل تستخدم «الروبوتات المتفجرة والقنابل الفسفورية» لتدمير جباليا
  • أوضاع إنسانية كارثية شمالي قطاع غزة.. وألمانيا تحرّض إسرائيل على قصف المنشآت المدنية