تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ١٩ أكتوبر، ذكري رحيل المخرج نيازي مصطفي، والذي يعتبر أحد أهم رواد الإخراج السينمائي منذ بدايات السينما.

بداية الرحلة

أكمل رحلته التعليمية بدولة ألمانيا، ودرس الفن هناك وعاد إلى مصر ليعمل في البداية كمونتير، ثم تدرج في عالم الإخراج بداية من مساعد مخرج، وحتي العمل الاول له كمخرج بفيلم "سلامة في خير".

مدرسته الإخراجية

اشتهر المخرج نيازي مصطفي بالتنوع الفني بشكل كبير خلال أفلامه السينمائية التي قدمها، وكانت أبرز ملامح مدرسته الإخراجية هي الشمولية الفنية، فقدم في مرحلة كبيرة عدد كبير من الأفلام الكوميدية، ثم قدم الكثير من الأعمال الاجتماعية ذات طابع الرسالة الفنية، وتنوع أيضاً بأفلام ذات طابع فني متباين، بالتراجيديا والجريمة والغموض، لتصبح له مدرسة إخراجية شاملة بتنوع الأعمال الفنية.

أبرز أعماله الفنية

قدم المخرج نيازي مصطفي عدد كبير من الأعمال السينمائية، وأصبح أهم رواد الإخراج في تلك الحقبة الزمنية، وجاءت أبرز أعماله "سلامة في خير، سر طاقية الاخفاء، حبيب حياتي، فضيحة في الزمالك، قمر ١٤، ست الحسن، فتوة الناس الغلابة، العريس يصل غداً، لعبة الحب والجواز، الجاسوس، البدوية العاشقة، حميدو، بنات حواء، تاكسي الغرام، شارع محمد علي، التوت والنبوت، تل العقارب، القرداتي".

حياة فنية ونهاية مفتوحه

بعد رحلة فنية طويلة، قدم من خلالها العديد من الأعمال، فاجئ المخرج نيازي مصطفي كل جمهورة، بمشهد النهاية لحياته، بجريمة قتل بتفاصيل منتهي العدوانية.

تفاصيل الواقعة

تعود تفاصيل الجريمة إلي أن تلقت رجال المباحث عن بلاغ بمقتل شخص في شقته السكنية، وبالتحريات كشفت عن مقتل المخرج نيازي مصطفي.

جاءت تفاصيل تحريات المباحث ورجال الأمن، عن شرح لتفاصيل تنفيذ الجريمة، والتي جاءت بأن المجني عليه كان مقيد اليدين برابطة عنق، وتم وضع قطعة قماش كبيرة في فمه حتي لا يستغيث أو يصدر اصوات استنجاد، وتم استخدام اله حاده لقطع شرايين اليد والتخلص منه، ولم تظهر التحريات أدلة لإدانة الجاني، وقيدت القضية ضد مجهول، وسط جدل كبير وصدمة هزت الوسط الفني في ذلك الوقت.

ليأبي أن يرحل عن عالمنا بعيداً عن نهايات الأعمال السينمائية، ورحل بمشهد درامي والنهاية مفتوحه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نيازي مصطفى المخرج نيازي مصطفى فيلم سينما جريمة الوسط الفني

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد أحمد عبد الوارث.. تعرف على عدد زيجاته ومسيرته الفنية

يحل اليوم الجمعة الـ 18 من أكتوبر  ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد عبد الوارث، الذي تميز بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، والعمق، وحب الجمهور له في الوطن العربي.

   بداية دخوله الفني

 

 

حصل الراحل أحمد عبد الوارث على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية في دفعة اشتهرت بخريجين كثر بزغ نجمهم فيما بعد، فهو من دفعة الفنان نور الشريف وأحمد زكي وعفاف شعيب.

 

 

دخل الفنان أحمد عبد الوارث الفن واكتشف حبه له بالصدفة، عندما وقع الاختيار عليه لأداء أحد الأدوار في عرض مسرحية، بالمرحلة الابتدائية لينجح فيها ويثني عليه الحضور من مدرسين وزملاء ليكتشف بداخله موهبة التمثيل.

 

زيجات أحمد عبد الوارث 

 

تزوج أحمد عبد الوارث من الفنانة الراحلة سعاد نصر وأنجب منها فيروز، وطارق، ثم انفصل عنها وتزوج أخرى أنجب منها ابنتين هما: آلاء، وميران. 

 

أبرز الأعمال الفنية لـ أحمد عبد الوارث

تفوق أحمد عبد الوارث بالعديد من الأعمال الفنية الناجحة، وصلت إلى 151 عملا أبرزها "هروب" للمخرج نيازي مصطفى، أول الأعمال التليفزيونية التي قدمها عام 1976،  "القضاء في الإسلام"، "محمد رسول الله، وقد كانت آخر أعماله الفنية كان مسلسل "أرض جو" للمخرج محمد جمعة، والفنانة غادة عبدالرازق في رمضان 2017. 



 

ومن بين أبرز الأفلام وش إجرام، الصديقان، المشخصاتي 2، كيدهن عظيم، أبوكرتونة، اسكندرية ليه؟، اشتباه، خمسة في الجحيم، ومن المسرحيات أحلام ياسمين، والفلوس حبيبتي".


 

مقالات مشابهة

  • ذكرى وفاة نيازي مصطفى.. عبقري السينما المصرية الذي أبدع في الكوميديا والتراجيديا
  • في ذكري وفاته.. نيازي مصطفي قتـ ل في ظروف غامضة والجاني مجهول
  • «كرافتة وملاية».. حكاية جريمة غامضة وراء وفاة شيخ المخرجين نيازي مصطفى
  • متحف ناشونال غاليري يعزز إجراءاته بعد استهدافات ناشطين قطعًا الفنية
  • هند صبري تستعرض مسيرتها السينمائية في مهرجان الجونة
  • تفاصيل اغتيال يحيى السنوار.. محطات في حياة أبرز قادة حماس وعقل "طوفان الأقصى"| شاهد
  • في ذكرى ميلاد أحمد عبد الوارث.. تعرف على عدد زيجاته ومسيرته الفنية
  • ذكرى ميلاده.. محطات خاصة في حياة المخرج أحمد بدرخان
  • فنانة تستخدم التريندات الجريئة للعودة للساحة الفنية.. وتتغزل في مخرج شهير