اغتيال يحيى السنوار يعد نقطة تحول كبيرة في استراتيجية حماس، فقد كان السنوار من أبرز القيادات العسكرية والسياسية في الحركة، واعتباره في هذه المرحلة يشير إلى أن حماس تواجه تحديات كبرى في إعادة ترتيب أوراقها وقوتها.

اغتيال يحيى السنوار

في ظل هذا الاغتيال، لن تدخل حماس في أي مفاوضات وهي في وضع ضعف، بل ستحاول أولاً إثبات قدرتها على الصمود والاستمرار، وتعزيز موقفها العسكري والسياسي عبر تشديد عملياتها ضد إسرائيل، ومن المتوقع أن اغتيال السنوار قد يؤخر التفاوض بشأن الأسرى.

من جانبه، قال محمد سعيد الرز، المحلل السياسي، إنه في ظل الظروف الراهنة، من غير المرجح إتمام صفقة تبادل المحتجزين في الوقت الحالي، والسبب وراء ذلك هو أن حركة حماس، بعد اغتيال قائدها يحيى السنوار، تحتاج إلى تعزيز أوراق القوة التي ستتمكن من استخدامها في المفاوضات، فالحركة لا تدخل في مفاوضات دون امتلاك أوراق ضغط قوية، ولذلك تحتاج حماس إلى بعض الوقت لإثبات وجودها واستمرارها في الساحة، مما قد يؤدي إلى تشدد في موقفها بشأن الأسرى.

وأضاف الرز لـ "صدى البلد"، أن محمد مشعل تولى قيادة حماس مؤقتًا حتى يتم اختيار قائد جديد، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة تشديداً في العمليات العسكرية التي تستهدف إلحاق خسائر كبيرة بإسرائيل، وبعد الانتخابات الأمريكية، من المحتمل أن يعود الطرفان إلى مسار المفاوضات.

وزير الخارجية التركي يبحث مع حماس تطورات مفاوضات اتفاق وقف إطلاق النار استشهد برفقة السنوار.. حماس تنعي قائد كتيبة حي السلطان محمود حمدان

وأكد أن إيران تتبع حالياً نهجين الأول هو التأكيد على دورها الإقليمي من خلال محاولة تصعيد دور حزب الله، وذلك لتحسين موقعه التفاوضي في المستقبل، أما النهج الثاني فيتعلق بتخفيف الضغوط العسكرية المباشرة على إيران نفسها، في إطار سعيها إلى الحفاظ على أوراق القوة إذا ما دخلت في مفاوضات لاحقة.

وواصلت وسائل الإعلام العبرية كشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال يحيى السنوار زعيم حركة حماس، وسط تأكيدات متتالية على لسان مصادر إسرائيلية أن سقوط السنوار تم "مصادفة" ودون ترتيبات استخباراتية.

واغتيال يحيى السنوار مساء الخميس، حيث أكدت إذاعة جيش الاحتلال إيجابية عينة الـ"DNA" الخاصة بزعيم حركة حماس ، والتي كانت بحوزة سلطات الاحتلال بجانب ملف طبي آخر منذ أن كان الشهيد أسيراً .

وجاء في بيان مشترك للمتحدث باسم جيش الاحتلال والشاباك أنه "خلال عملية قام بها مقاتلو الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، تم القضاء على ثلاثة وصفهم الاحتلال بـ"الإرهابيين".

وأضاف البيان أن "قوة من الجيش الإسرائيلي حددت مجموعة من الإرهابيين ـ بحسب البيان ـ في مبنى على الأرض، وأطلقت النار عليهم، ومن ثم بدأ تبادل إطلاق النار. ودخلت القوة إلى المبنى ووجدت أن من بينهم السنوار".

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، عن أبرز المطلوبين على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية في قطاع غزة، بعد اغتيال يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

قادة حركة حماس المطلوبين

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنّه بعد اغتيال يحيى السنوار في رفح الفلسطينية بقطاع غزة، تقلص ما تبقى من قادة حركة حماس المطلوبين، وتبقى 3 فقط من قادة حماس البارزين على قوائم الاغتيال الإسرائيلية.

يعد عز الدين حداد، والشهير بـ«أبو صهيب»، قائد لواء غزة في حركة حماس، وأحد المقاتلين القدامى في الذراع العسكرية لحماس، وملقب بـ«الشبح»، بسبب نجاته من عدة محاولات اغتيال، وعرضت إسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة مبلغ 75 ألف دولار مقابل رأسه.

محمد شبانة هو قائد لواء رفح في كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، حيث تعمل تحت قيادته 4 كتائب، بما في ذلك وحدة من النخبة في الجناح المسلح للحركة من الذين قادوا الهجوم المفاجئ في 7 أكتوبر.

ونجا شبانة من عدة محاولات اغتيال في الماضي، بما في ذلك خلال العملية البرية للجيش الإسرائيلي في رفح الفلسطينية، واستشهد خلال الحرب 3 من أبنائه.

محمد السنوار.. مرشح لخلافة شقيقه الراحل في قيادة حماس |من يكون؟ خسارته مؤلمة.. خامنئي: حماس ستبقى حية بعد استشهاد السنوار

وأصبح محمد السنوار، شقيق يحيى السنوار في صدارة قائمة المطلوبين للاحتلال الإسرائيلي لأنه أحد أبرز المرشحين لرئاسة حركة حماس، وتعتقد إسرائيل أن محمد السنوار هو الأوفر حظا في قيادة الحركة مستقبلا، ويضع جيش الاحتلال الإسرائيلي 300 ألف دولار مقابل رأسه.

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن السلام في الشرق الأوسط بات أكثر سهولة بعد اغتيال قائد حركة حماس يحيى السنوار.

ونعت حركة فتح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، وأكدت الحركة أن سياسة القتل والإرهاب التى تنتهجها حكومة الاحتلال لن تجدى فى كسر إرادة شعبنا لنيل حقوقه المشروعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السنوار اغتيال يحيى السنوار يحيى السنوار اغتيال السنوار حماس اغتیال یحیى السنوار بعد اغتیال حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من حركة فتح على اغتيال السنوار

علقت حركة فتح علي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن يحيي السنوار كان ممسكا بكل شيء في حماس ، مشددة علي ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف عملياتها.

‌‏وبيًنت الحركة في تصريحات لها لقناة الحدث أن الأهداف الإسرائيلية المعلنة تحققت ، لافتة الي أن دولة الإحتلال تعمدت اغتيال السنوار.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول إسرائيلي كبير لوسائل إعلام عبرية أن تقييم المؤسسة الأمنية الحالي هو أن هناك احتمالات عالية بأن يكون زعيم حماس يحيى السنوار قتل بواسطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يقيّم ما إذا كان أحد القتلى الثلاثة الذين قتلوا مؤخرًا على يد قواته في غزة هو السنوار، مضيفًا أنه لم يتم العثور على رهائن في المبنى الذي قُتل فيه الثلاثة، وفقا لما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وفي نفس السياق، أكد تقرير للقناة 14 العبرية أن الجثة التي يشك جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها تعود ليحيى السنوار وجدت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد جيش الاحتلال أنه يفحص الحمض النووي للجثة التي يشتبه أنها تعود للسنوار، كما أضافت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر أمني، بأن التقديرات تشير إلى نجاح مقتل السنوار.

وأضافت هيئة البث، بأن إسرائيل لديها الحمض النووي للسنوار لأنه كان معتقلا وسيسهل مماثلته مع الجثة المشتبه بها. 

مقالات مشابهة

  • كامالا هاريس: اغتيـ ال السنوار "نقطة تحول" لإنهاء الحرب
  • حركة حماس تعلن اغتيال يحيى السنوار: «لن يزيدنا إلا قوة وصلابة»
  • ألمانيا: اغتيال يحيى السنوار نقطة تحول لوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين
  • خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة
  • جيش الاحتلال يعلن عن الهدف التالي بعد اغتيال يحيى السنوار.. من هو؟
  • تفاصيل جديدة في اغتيال يحيى السنوار.. ماقصة مسدس ضابط إسرائيلي؟
  • أول تعليق من حركة فتح على اغتيال السنوار
  • عاجل.. نجل هنية يؤكد اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار