بوابة الوفد:
2024-10-19@13:19:30 GMT

ظهور جديد لجامعة جنوب الوادي فى تصنيف QS الدولي

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

 

أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم السبت،  ظهور جامعة جنوب الوادي في تصنيف كيو اس للمنطقة العربية في الفئة 151-160 ضمن 246 جامعة عربية تم إدرجها في التصنيف. 

وأضاف إن تصنيف Quacquarelli Symonds QS يعتمد على عدد 12 معيار منها (السُمعة الأكاديمية، نسبة الأساتذة إلى الطلبة، البحث الأكاديمي، نسبة الأساتذة الدوليين لأعضاء هيئة التدريس، نسبة الطلبة الأجانب، نسبة الأبحاث المستخرجة لعدد أعضاء هيئة التدريس، وعدد الاستشهادات بالبحوث ، السمعة الاكاديمية ، ومدى انتشار الموقع الإلكتروني ، ومدى التطور الوظيفي والانتشار للخريجين.

 

وأبرز عكاوي، أن الجامعة تتقدم بخطى متزايدة نحو تحقيق الريادة والابتكار والسمعة الدولية طبقا لأجندة الجامعة وخطتها الاستراتيجية نحو تحقيق التعليم من اجل الابتكار والتوظيف. 

وأفاد الدكتور حموده محمد دردير رئيس لجنة التصنيف ان الجامعة من خلال موقع التصنيف ظهرت في الترتيب 151-160، وأن عدد الجامعات المشاركة هذا العام شهد زيادة 23 جامعة عربية عن العام الماضي كما انه حدثت زيادة اخر عامين بمشاركة عدد 47 جامعة. 

وعلى المستوى المحلى ظهرت عدد 36 جامعة مصرية هذا العام مقارنة بالعام الماضي حيث ظهرت 55 جامعة مصرية بهذا التصنيف. 

وهنأ رئيس الجامعة، جميع منتسبي جامعة جنوب الوادي على ظهور الجامعة في المستوى المحلى والإقليمي والدولي بالعديد من التصنيفات الدولية، وشكر فريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة لما يقومون به من جهود غير عادية في سبيل تدويل الجامعة ومشاركتها في مختلف التصنيفات مما يعكس مدى تحقيق الجامعة لأهدافها الاستراتيجية.

 

المركز 52 على مستوي أفريقيا: 

 

وأعلن رئيس الجامعة، أمس الجمعة، أن الجامعة تبوأت المركز 52 إفريقيا ضمن أحد التقارير في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025)، كما انها طبقا لإعلان سابق فأنها أدرجت في الفئة من 1201-1500، وشهد التصنيف في نسخته الحالية لعام 2025 تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم. 

وقال رئيس الجامعة، إن الجامعة شهدت تحسن في نسخة التصنيف الحالية في معايير جودة البحوث (57.1) والنظرة والسمعة الدولية (48.5) وادرجت في الفئة الخامسة على المستوى المحلى بين الجامعات المصرية. 

وأشار الدكتور حموده محمد رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة،أن تصنيف التايمز العام ينبثق منه عدة تصنيفات تعلن تباعا وهي تصنيف التايمز للتخصصات والتي يبرز اهم التخصصات المتميزة بالجامعات عالميا، يليه تصنيف التايمز العربي والذي يقوم بتصنيف الجامعات العربية طبقا لتحقيق أفضل المعايير.

وتعد منصة التايمز لمؤسسات التعليم العالي منصة واسعة الانتشار لربط الخريجين بالوظائف ومرجع لتصنيف الجامعات عالميا وأفضل الممارسات التعلمية من الجامعة وتشمل تصنيف الجامعات، والوظائف، والطلاب، واهم الاحداث التعليمية، واهم الاحداث المرتبطة بالاستدامة والتعليم، كما تطلق اهم أفضل الممارسات في الجامعات نحو بيئة تعلمية متطورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة جامعة جنوب الوادي تصنيف QS الدولي أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي

إقرأ أيضاً:

جامعة دمياط تحتل المركز الرابع محليا في تصنيف تايمز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مؤسسة تايمز البريطانية نتائج تصنيف الجامعات العالمية للعام ٢٠٢٥ وأحتلت جامعة دمياط  الترتيب ١٠٠١ عالميا والترتيب  ٢٥ أفريقياً؛ محققة بذلك المركز الرابع محليا ضمن ٣٥ جامعة مصرية مصنفة هذا العام .

وجدير بالذكر أن تصنيف مؤسسة تايمز البريطانية للجامعات العالمية يقوم على خمسة معايير رئيسية وهي التدريس، والبيئة البحثية، وجودة الابحاث العلمية ،والصناعة، والتدويل.  

واظهرت نتيجة تايمز هذا العام  استمرار ريادة جامعة دمياط في البحث العلمي ، كما أظهرت النتائج تقدم معياري  التدريس و التدويل عن  العام الماضي ، مما يشير إلى  الجهود المبذولة من إدارة الجامعة لتطوير العملية التعليمية وإبرام الاتفاقيات الدولية التي تسهم في جودة العملية التعليمية والبحثية بالجامعة.

وبهذه المناسبة يتقدم الدكتور حمدان ربيع رئيس الجامعة بالشكر الى الدكتور محمد عبدالحميد شهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  وبالتهنئة الصادقة لجميع المنتسبين للجامعة، كما يتقدم بالشكر لفريق وحدة التصنيفات بالجامعة برئاسة  الدكتور أمانى الديسطي  مدير وحدة التصنيفات  لما يتم بذله من جهد كبير فى هذا الملف.

شهد الدكتور ايمن الشهابي محافظ    دمياط ،  توقيع بروتوكول تعاون بين البورصة المصرية وجامعتى دمياط وحورس ، وذلك لتقديم محاضرات للطلبة عن مبادئ البورصة وتطبيق نموذج محاكاة البورصة،  وأيضًا إعداد توزيع كتيبات إلكترونية تعليمية من قبل البورصة،  و كذلك تنظيم سلسلة من الندوات لطلاب الجامعتين لنشر الوعى بمزايا القيد بالبورصة ونشر الثقافة المالية.

ووجه الدكتور حمدان ربيع الشكر إلى محافظ دمياط على دعمه المستمر لجامعة دمياط ، مؤكدًا أن الجامعة تطلع دومًا إلى التواصل والدائم مع المحافظة لتحقيق التنمية و خدمة أبناء دمياط،  ورحب رئيس الجامعة بالتعاون مع البورصة لتعريف الطلاب بأنشطة البورصة والمشاركة المجتمعية لدعم الطلاب .

ورحب أيضًا رئيس جامعة حورس على التعاون مع البورصة المصرية ، حيث وجه الشكر إلى محافظ دمياط على رعايته ودعمه لهذا البروتوكول،  وأشار إلى أن جامعة حورس حريصة دائماً على المشاركة بالمبادرات التى ترعاها المحافظة وتعزيز المشاركات المجتمعية للجامعة . 

مقالات مشابهة

  • إدراج جامعة جنوب الوادي في الفئة 151-160 طبقا التصنيف البريطاني للمنطقة العربية 2025
  • إدراج جامعة جنوب الوادي في الفئة 151-160 طبقا للتصنيف البريطاني للمنطقة العربية
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: تطوير قطاع الأمن الجامعي
  • الأحد .. 100 طالبًا بجامعة جنوب الوادي يشاركون بمبادرة 100 يوم رياضة
  • جنوب الوادي بالمركز 52 بين جامعات أفريقيا فى تصنيف تايمز الدولي
  • جامعة جنوب الوادي تتبوأ المركز 52 أفريقيًا بتصنيف التايمز العام لـ"وثيقة 2025"
  • جامعة دمياط تحتل المركز الرابع محليا في تصنيف تايمز
  • اللواء محب حبشي: جامعة بورسعيد تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يعقد اجتماعًا لمتابعة مشروعات تطوير البنية التحتية