غزة - صفا دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الأمم المتحدة إلى إعلان شمال قطاع غزة منطقة منكوبة، بما يقتضيه ذلك من تدخلات فورية، وإلزام "إسرائيل" بوقف الإبادة الجماعية هناك، في ظل ارتكاب جيش الاحتلال جرائم قتل جماعية وفردية منهجية وواسعة النطاق، وتجويع متعمد كامل، وتهجير قسري جماعي وتدمير كامل لما كان متبقيًا من مقومات الحياة.

وشدد المرصد في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم السبت، على أن صم المجتمع الدولي آذانه وتعاجزه عن وقف ما يجري يجعله شريكًا في الإبادة الأكثر وحشية. وقال إن فريقه الميداني يوثق جرائم مروعة ضد المدنيين في مخيم جباليا وعموم شمال قطاع غزة، مع تصاعد وتيرة الهجوم الإسرائيلي، والذي بلغ ذروته الليلة الماضية. وأشار إلى أن جيش الاحتلال قصف عدة منازل لعائلات "الحواجري" و"نصار" و"أبو العيش"، في منطقة تل الزعتر" في مخيم جباليا، مما أدى إلى استشهاد 33 فلسطينيًّا وإصابة أكثر من 70 آخرين. وأضاف أن أعدادًا أخرى من الفلسطينيين لم يعرف عددهم ما يزالون مفقودين، ويُرجح أنهم فارقوا الحياة تحت الأنقاض، ليرتفع عدد الضحايا الذين استشهدوا منذ بداية الهجوم الأخير على شمال القطاع إلى 500 شخص، ما زال العشرات منهم في الشوارع وتحت الأنقاض، فضلًا عن إصابة آلاف الفلسطينيين هناك. وأشار إلى أن قوات الاحتلال قصفت المربع السكني المكتظ بعشرات السكان المدنيين بالعديد من الصواريخ ودمرته على رؤوسهم، دون أي مبرر، سوى قتل من تبقى من السكان هناك، ودفع من ينجو إلى النزوح من المخيم بالقوة. وتلقى المرصد معلومات أن جيش الاحتلال يحاصر أربعة مراكز إيواء في محيط مستشفى الإندونيسي شمالي القطاع. وحذر الأورومتوسطي من أن جيش الاحتلال يعمل بشكل منهجي على إخراج ما تبقى من المنظومة الصحية عن العمل بالكامل هناك، وهي التي تعمل أصلًا بشكل جزئي، واستهداف طواقمها، بعد أن عمل خلال الأيام الماضية على استهداف وتدمير آبار المياه المتبقية وقصف مقاسم الاتصالات والإنترنت، ما أدى إلى انقطاعها عن المنطقة. وأكد أن أكثر من 400 ألف فلسطيني يواجهون خطر الموت قتلًا بالقصف أو الموت جوعًا شمالي وادي غزة. وأوضح أن قوات الاحتلال تمنع إدخال أي مساعدات منذ بداية الشهر، فيما تواصل اجتياح شمالي القطاع منذ 5 أكتوبر/تشرين أول الجاري. ووثق الفريق الميداني للمرصد مئات الاستهدافات الإسرائيلية وعمليات القصف التي دمرت المنازل ومراكز الإيواء والشوارع شمالي غزة، وتستمر دون توقف منذ 15 يومًا. ونوه إلى أن هناك فيما العديد من الضحايا والمصابين ما زالوا في الشوارع أو المنازل لتعذر نقلهم إلى المستشفيات، حيث تفرض القوات الإسرائيلية حظرًا بالنار على حركة سيارات الإسعاف وطواقم الدفاع المدني في أغلب أنحاء جباليا ومخيمها. وطالب الأورومتوسطي بالتعامل مع ما يجري في شمال غزة كمنطقة منكوبة، بما يقتضيه ذلك من تدخلات عاجلة أولًا لإلزام "إسرائيل" بوقف هجومها ضد المدنيين، وتوجيه مساعدات طارئة منقذة للحياة بشكل عاجل ووقف حملة الإبادة الجماعية العنيفة التي ترتكبها ضدهم. وطالب الأمم المتحدة والدول فرادى ومجتمعة بالتدخل الفوري لإنقاذ مئات الآلاف من سكان شمالي غزة، ووقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل للعام الثاني على التوالي، وفرض حظر أسلحة شامل عليها، ومساءلتها ومعاقبتها على كافة جرائمها، واتخاذ كافة التدابير الفعلية لحماية الفلسطينيين المدنيين هناك

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأورومتوسطي شمال غزة إبادة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يدعو سكان منطقة في البقاع في شرق لبنان إلى إخلائها

دعا جيش الاحتلال الخميس سكان منطقة في البقاع في شرق لبنان إلى إخلائها محذرا من أنها ستستهدف من جانب قوات الاحتلال.

وكتب المتحدث باسم الجيش أفيخاي ادرعي عبر منصة اكس “انذار عاجل إلى سكان منطقة البقاع وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في منطقة تمنين.. أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها الجيش على مدى الزمني القريب”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي لبنان

مقالات مشابهة

  • أردوغان يدعو الأمم المتحدة إلى فرض حظر على تسليح الاحتلال الإسرائيلي
  • أردوغان يدعو الأمم المتحدة إلى فرض حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • وزير الدفاع الإيطالي: على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين
  • المغرب يرد على إيران في الأمم المتحدة و يدعو إلى إنهاء احتلالها لجزر إماراتية
  • الاحتلال يدعو سكان منطقة في البقاع في شرق لبنان إلى إخلائها
  • الأمم المتحدة: الغارات الإسرائيلية على النبطية استمرار لاستهداف المدنيين في لبنان
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا وإنما إبادة جماعية
  • عمان .. وقفة أمام الأمم المتحدة رفضاً لمجازر الاحتلال في شمال غزة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو للضغط على إسرائيل لوقف مهاجمة اليونيفيل