تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره السنوي حول الصحراء المغربية، المبادرة الملكية التي تهدف إلى تعزيز دور الساحل الأطلسي كبوابة للتجارة والتكامل الاقتصادي مع إفريقيا والأمريكتين، من خلال تسهيل وصول بلدان منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وخلال إشارته إلى خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء في نوفمبر 2023، قدم غوتيريش لأعضاء مجلس الأمن تفاصيل عن المبادرة المغربية التي تهدف إلى تعزيز موقع الصحراء المغربية كمركز اقتصادي إقليمي يسهم في تعزيز التجارة بين إفريقيا جنوب الصحراء وباقي مناطق العالم.

وأوضح التقرير أن هذه المبادرة تتيح لأعضاء مجلس الأمن رؤية واضحة حول الجهود الجادة والموثوقة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، لتحقيق تعاون إقليمي وتنمية مستدامة تتجاوز المقاربات الأمنية والعسكرية التقليدية. وتسعى المبادرة إلى تمكين بلدان الساحل، التي تعاني من العزلة الجغرافية، من الاستفادة من البنية التحتية الطرقية والمينائية والسككية في المغرب.

ويشكل تقرير غوتيريش دعماً دبلوماسياً هاماً للمبادرة الأطلسية المغربية، مما قد يفتح الباب أمام الأمم المتحدة للاعتراف بها رسمياً وإدراجها ضمن سياساتها ومشاريعها المستقبلية، في إطار التعاون جنوب-جنوب مع الدول الإفريقية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الصحراء المغربية الملك محمد السادس أفريقيا جنوب الصحراء

إقرأ أيضاً:

الملك يجدد الثقة في والي العيون عبد السلام بكرات على رأس أكبر جهات الصحراء المغربية

زنقة20| العيون

جدد اليوم الجمعة الملك محمد السادس نصره الله ثقته المولوية للمرة الثالثة في والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بكرات حيث حافظ على منصبه على رأس ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وتستمر الثقة المولوية في والي العيون عبد السلام بكرات نظير ما حققه من إنحازات وضبط ودقة في متابعة ومواكبة المشاريع والأوراش الملكية في احدى اكبر الجهات بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

ملك البلاد نصره الله جدد ثقته أيضا في عامل اقليم بوجدور بجهة العيون الساقية الحمراء، ابراهيم بنبراهيم إلى جانب عامل اقليم طرفاية محمد حميم حيثا نجحا في تدبير العديد من الملفات الشائكة بالأقليمين الفتيين.

ويعد والي العيون عبد السلام بكرات احد أبرز رجالات الدولة الذين أسهموا في أن تتحول مدينة العيون كبريات مدن جنوب المملكة من مدينة إسمنتية إلى عاصمة للمشاريع ونواة لمختلف أنواع الإستثمار

ويشار إلى انه سبق وان ارتبط إسم والي العيون عبد السلام بكرات بتولي مسؤولية تدبير إحدى الوزارات حسب تقارير إعلامية حيث تم الإشادة به في مناسبات مختلفة إلى جانب والي الدار البيضاء محمد معيدهية ووالي جهة سوس سعيد امزازي ووالي جهة الرباط محمد اليعقوبي.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: الديناميكية التي يشهدها ملف الصحراء المغربية يعزز الثقة المتزايدة في مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية المغربية لفك العزلة عن بلدان الساحل
  • الصحراء المغربية.. جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية لفك العزلة عن بلدان الساحل
  • الملك يجدد الثقة في والي العيون عبد السلام بكرات على رأس أكبر جهات الصحراء المغربية
  • الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية يشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية في لقائه مع بوريطة
  • سانشيز يعلق على مقترح دي ميستورا بتقسيم الصحراء المغربية
  • دي ميستورا يطرح على مجلس الأمن حلا لقضية الصحراء.. هذا ما نعرفه عنه
  • الصحراء المغربية غير قابلة للتقسيم
  • غوتيريس يوصي بتمديد مهمة المينورسو بالصحراء المغربية