نعت نقابة المحامين في مصر، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يحيى السنوار، عقب استشهاده إثر اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال في قطاع غزة، مشددة على ضرورة ملاحقة "مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة".

وقالت النقابة في بيان، الجمعة، إن "نقابة المحامين تنعي استشهاد يحيى السنوار.. وتتقدم بخالص العزاء إلى الشعب الفلسطيني وأسرة الشهيد".





وأضاف أن "النقابة برئاسة الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين - رئيس اتحاد المحامين العرب، تدين مقتل القيادي الفلسطيني يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس)، الذي طالته يد الغدر وهو يقاتل العدو الصهيوني".

وشددت على أن "هذه الجرائم المنكرة التي يمارسها الكيان المحتل، تشكل استفزازا جديدا للشعب الفلسطيني، وتقوض الجهود المبذولة من أجل وقف الحرب في قطاع غزة"، مؤكدة أن ذلك يعد "تصعيدا خطيرا ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب وخيمة".


ووجهت نقابة المحامين في مصر، مناشدة للمجتمع الدولي "بالمسارعة بضرورة ملاحقة مرتكبي هذه الجريمة البشعة ، قبل أن تنفلت الأوضاع إلى ما لا يمكن السيطرة عليه".

والجمعة، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، بشكل رسمي، عن استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، بعد اشتباك خاضه مع جيش الاحتلال في مدينة رفح.

جاء ذلك بعد إعلان مسؤولي الاحتلال، بما في ذلك بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، عن استشهاد السنوار، الذي عجز الاحتلال الإسرائيلي طوال عام كامل من العدوان عن الوصول إليه في قطاع غزة.


ونعت العديد من القوى السياسية في العالم العربي وحركات المقاومة، بما فيها حزب الله في لبنان وجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، الذي يعد العقل المدبر وراء عملية "طوفان الأقصى"، التي كبدت الاحتلال خسائر تاريخية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

يذكر أن حركة "حماس" أعلنت في السادس من آب/ أغسطس الماضي، اختيار السنوار  رئيسا لمكتبها السياسي، خلفا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مصر السنوار الاحتلال غزة مصر غزة الاحتلال السنوار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المکتب السیاسی لحرکة رئیس المکتب السیاسی نقابة المحامین یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تنعى يحيى السنوار وتدعو لتعزيز الوحدة الوطنية

أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان صدر اليوم الجمعة، نعيها للقائد الوطني الكبير يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي استشهد في عملية عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي غزة ، واعتبرت اللجنة أن استشهاد السنوار يمثل خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني وللحركة الوطنية.

وجاء في البيان: “ببالغ الحزن والأسى، تنعى اللجنة التنفيذية إلى أبناء شعبنا وفصائل المقاومة الفلسطينية استشهاد القائد الوطني الكبير يحيى السنوار، الذي استشهد مدافعًا عن قضية التحرر الوطني الفلسطيني”. وأضافت اللجنة: “إن استشهاد السنوار يعزز من صمود شعبنا ويؤكد ضرورة استمرار النضال حتى تحقيق أهدافنا المشروعة في الحرية والاستقلال”.


وأكدت اللجنة التنفيذية في بيانها على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية في هذه المرحلة الحرجة لإفشال المخطط الإسرائيلي الذي يستهدف تهجير الشعب الفلسطيني. ودعت اللجنة كافة الفصائل الفلسطينية إلى المضي قدمًا في توحيد الصف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة. وقال البيان: “ندعو إلى تعزيز وحدتنا الوطنية للتصدي للمخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهجير شعبنا وتدمير آماله في إقامة دولته المستقلة”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، امس الخميس، رسميًا مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار في عملية استهدفته بمدينة رفح. وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: “يعلن جيش الدفاع والشاباك أنه في ختام عملية مطاردة استمرت عامًا كاملاً، قضت قواتنا على الإرهابي يحيى السنوار، الذي كان مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ المجزرة المروعة في السابع من أكتوبر، إلى جانب إشرافه على قتل واختطاف العديد من الإسرائيليين”.


وأضاف البيان: “لقد تم القضاء على السنوار بعد عام من الاختباء في المخابئ والأنفاق وسط السكان المدنيين في قطاع غزة، وتأتي هذه العملية بعد عشرات الغارات التي أدت إلى تقليص منطقة عمله بشكل كبير”.


يأتي استشهاد السنوار في ظل تصاعد العمليات العسكرية في غزة وتبادل الهجمات بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، وسط دعوات دولية لوقف التصعيد
 

أنصار الله: الشهيد السنوار قضى نحبه في ميدان المواجهة والبطولة وتضحيات الشعب الفلسطيني لن تتوقف

أكد زعيم جماعة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، في بيان رسمي اليوم ، أن الشهيد يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، “قضى نحبه شهيدًا في ميدان المواجهة والبطولة والشرف” ، وأشاد الحوثي بتضحيات الشعب الفلسطيني ومجاهديه، مؤكدًا أن تلك التضحيات لن تذهب سدى، وستظل مصدر إلهام لكل المقاومين ضد الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف الحوثي: “إن استشهاد السنوار يجسد البطولة والتضحية في سبيل القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني بأسره قدّم الغالي والنفيس ولن تضيع حقوقه مهما كانت الظروف”.

وفي تصريحاته، أشاد الحوثي بحركة حماس، مؤكدًا أن الحركة ظلت متماسكة ومستمرة في مسارها المقاوم منذ تأسيسها، وقدمت الشهداء ولم تتخل عن راية الجهاد. وقال: “حماس حركة متماسكة قدمت الشهداء منذ مؤسسها، ولم تضع راية الجهاد ولم ترفع راية الاستسلام رغم التحديات والمحن”.

وأوضح أن حركة حماس ظلت ثابتة على مبادئها المقاومة، مشيرًا إلى أن استشهاد قياداتها سيزيد من عزيمتها وعزيمة الشعب الفلسطيني على مواصلة الكفاح حتى تحرير الأرض.

وأعلن الحوثي في ختام بيانه التزام جماعة أنصار الله بمواصلة المسار التصعيدي في العمليات العسكرية الجهادية، مشددًا على أن الجماعة لن تتخلى عن نصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه. وقال: “نؤكد مواصلة مسارنا التصعيدي في العمليات العسكرية الجهادية، ولن نتخلى عن نصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه الذين يدافعون عن الأمة بأسرها”.


وأضاف أن دعم القضية الفلسطينية سيظل حاضرًا في كل مراحل المقاومة، وأن “تضحيات الشهداء والمقاومين ستكون دائمًا نبراسًا لنا في مواجهة الاستكبار والاحتلال”.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تنعى يحيى السنوار وتدعو لتعزيز الوحدة الوطنية
  • حركة فتح تنعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد يحيى السنوار
  • حماس تنعى رئيس المكتب السياسي للحركة “يحيى السنوار”
  • حماس تنعى رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار
  • «حماس» تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار
  • حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار قائد معركة "طوفان الأقصى"
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟
  • عاجل- هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس