استقرت أسعار الذهب اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 في منتصف تعاملات الصاغة، بعد أن سجلت ارتفاعًا ملحوظًا بختام تعاملات أمس الجمعة. 

حيث ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 بقيمة 12 جنيهًا ليقترب من 3700 جنيه لأول مرة منذ شهور. يأتي هذا الارتفاع في ظل مستويات قياسية وصل إليها الذهب عالميًا.

أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميًا

شهد سعر الذهب العالمي ارتفاعًا غير مسبوق نتيجة للاضطرابات الجيوسياسية، وخاصة حالة عدم اليقين المرتبطة بالصراع في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة.

 

هذا التوتر دفع المستثمرين للبحث عن الملاذات الآمنة، وهو ما رفع سعر الذهب ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وفقًا لتقارير وكالة "رويترز".

أداء الذهب منذ بداية 2024

منذ بداية عام 2024، ارتفع سعر الذهب بنسبة 32%، متفوقًا على أداء العديد من المؤشرات المالية الكبرى مثل مؤشر "ستاندرد آند بورز" الذي سجل نموًا بنسبة 23%، و"ناسداك" الذي يهيمن عليه قطاع التكنولوجيا بنسبة 28% خلال نفس الفترة.

توقعات أسعار الذهب

يرى بعض المحللين أن استمرار ارتفاع الذهب يعود إلى توقعات بانخفاض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما يعزز من أسعار الذهب. 

إلى جانب ذلك، لعبت عمليات شراء الذهب من قبل البنوك المركزية دورًا كبيرًا في دعم هذه الارتفاعات، حيث اشترت البنوك المركزية عالميًا أكثر من 1000 طن من الذهب في العامين الماضيين.

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت

استقرت أسعار الذهب في السوق المصري اليوم السبت 19 أكتوبر 2024، وجاءت كالتالي:

سعر جرام الذهب عيار 24: 4211.43 جنيه (دون حساب الضريبة والمصنعية).سعر جرام الذهب عيار 21: 3685 جنيه (دون حساب الضريبة والمصنعية).سعر جرام الذهب عيار 18: 3158.57 جنيه (دون حساب الضريبة والمصنعية).سعر جرام الذهب عيار 14: 2457 جنيه (دون حساب الضريبة والمصنعية).سعر الجنيه الذهب: 29480 جنيه.سعر الأوقية عالميًا: 2716 دولارًا.نصائح للمستثمرين

ينصح المحللون بالحذر عند الاستثمار في الذهب نظرًا لتقلباته الدورية على المستويات الأسبوعية والشهرية، ما يجعل من الصعب تحديد التوقيت المثالي لشراء أو بيع المعدن الأصفر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الذهب اليوم سعر الذهب في مصر سعر الذهب عالمي ا سعر جرام الذهب توقعات اسعار الذهب الذهب عيار 21 سعر الجنيه الذهب ارتفاع أسعار الذهب سعر جرام الذهب عیار أسعار الذهب سعر الذهب عالمی ا

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: سعر جرام الذهب عيار 21 يحقق مكاسب 93 جنيها

حقق سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم منذ بداية الأسبوع مكاسب للمالكين بنسبة 2.6% بمقدار 93 جنيها للجرام، حيث سجل أعلى مستوى عند 3688 جنيها للجرام، وكان قد افتتح تداولات هذا الأسبوع عند المستوى 3595 جنيها للجرام، ويباع اليوم عند 3685 جنيها.

وأشار التحليل الفني لمؤسسة جولد بيليون لأبحاث وتقارير الذهب، إلى أنّه على الرغم من استقرار عوامل تسعير الذهب المحلية، خاصة وأن استقرار سعر الدولار يقلل من التأثير على أسعار الذهب، فإنّها تتأثر بسعر الذهب العالمي نظرًا لارتباطها به، ويشهد الطلب المحلي على الذهب خلال هذه الفترة تراجع ملحوظ، إضافة إلى لجوء بعض المستهلكين إلى عمليات البيع العكسي للذهب.

وذكر التحليل الفني، أنّ حركة سعر أونصة الذهب العالمي هي المحرك الرئيسي لأسعار الذهب في مصر خلال الفترة الأخيرة، وظهرت قوة ارتباط السعر المحلي بالعالمي هذا الأسبوع مع تسجيل سعر الذهب العالمي لمستوى تاريخي جديد.

الذهب العالمي يستهدف 2750 دولارا

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي منذ بداية الأسبوع بنسبة 2.3% ليسجل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2722 دولار للأونصة، ليتخطى بذلك قمته السعرية السابقة عند 2685 دولار للأونصة، ويكون السعر قد ارتفع منذ بداية شهر أكتوبر بنسبة 3.2% في طريقه لاستكمال ارتفاع للشهر الرابع على التوالي.

أعلى ارتفاع سنوي لأسعار الذهب العالمية

ومع تسجيل مستوى تاريخي جديد يكون الذهب العالمي قد ارتفع منذ بداية عام 2024 بنسبة 31.7% وهو أعلى ارتفاع سنوي منذ عام 1979.

وتبقى الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الذهب العالمي هي تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين المصاحب لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إضافة إلى تزايد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وفق «جولد بيليون».

وتُشير التوقعات في الأسواق إلى أنّ البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه في نوفمبر المقبل، بينما قد قام البنك المركزي الأوروبي بخفض الفائدة خلال اجتماعه هذا الأسبوع للمرة الثالثة هذا العام، الأمر الذي يدل على تمسك البنوك المركزية العالمية بتيسير السياسة النقدية والاستمرار في خفض أسعار الفائدة.

خفض أسعار الفائدة العالمية يؤثر على الذهب

خفض أسعار الفائدة تمثل بيئة إيجابية لأسعار الذهب العالمي لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يُقدم عائدا لحائزيه، ومع وصول أسعار الذهب العالمي لمستوى تاريخي عند 2722 دولاراً للأونصة تشير البنوك والمؤسسات العالمية أن الذهب قد يوسع من مكاسبه خلال المتبقي من عام 2024 وصولا إلى المستوى 2750 دولار للأونصة، وفي النصف الثاني من عام 2025 قد يصل سعر المعدن النفيس إلى المستوى 3000 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • قفز 32% عالميًا منذ بداية العام.. لماذا وصل سعر الذهب إلى مستويات قياسية؟
  • «جولد بيليون»: سعر جرام الذهب عيار 21 يحقق مكاسب 93 جنيها
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 18-10-2024 بمصر.. تحديث جديد في عيار 21
  • أقل عيار بـ 2433 جنيه.. أسعار الذهب اليوم فى مصر
  • أسعار الذهب اليوم 18-10-2024 في مصر.. كم يسجل الجرام من عيار 21؟
  • استقرار الذهب محليا على مستوى قياسي
  • استقرار أسعار الذهب اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 في مصر
  • ارتفاع أسعار الذهب اليوم الخميس 17 أكتوبر
  • ارتفاع أسعار الذهب.. سعر الجرام اليوم بعد الزيادة