سلطت عملية استهداف منزل بنيامين نتنياهو في قيساريا شمال تل أبيب، السبت، عبر طائرة انتحارية مسيرة، أطلقها حزب الله، الضوء على أماكن إقامة رئيس وزراء الاحتلال، والمنازل التي يتنقل بينها.

وتعد هذه المرة الأولى التي تحاول فيها حركات المقاومة استهداف رئيس وزراء الاحتلال منذ بدء الصراع قبل عشرات السنين.

ورغم أن نتنياهو يمتلك عددا من المنازل، إلا أنه يفضل أن يقيم في فيلا خاصة يملكها أحد أصدقائه، كونها تحتوي على مواصفات خاصة متعلقة بإجراءات الأمن والسلامة.



وتاليا المنازل الأربعة التي يتنقل بينها نتنياهو وزوجته سارة:


 فيلا قيساريا
وهي فيلا خاصة يقيم فيها نتنياهو وزوجته في فصل الشتاء وخصوصا في عطلات نهاية الأسبوع، وهذه الفيلا استهدفها حزب الله في هجومه الشهير بالطائرات المسيرة الانتحارية، إلا أن قوات الاحتلال زعمت عدم وجود نتنياهو فيها وقت حدوث الهجوم.

 تقدر قيمتها بنحو 5.4 مليون دولار أمريكي، وهي مؤلفة من 3 طوابق، وفيها حوض سباحة، وقد تم تشييدها على مساحة 1.4 دونم.

 تحتوي هذه الفيلا على 5 غرف نوم وغرفة طعام وغرفة معيشة.

نشرت "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة للمجلس الإقليمي لساحل الكرمل، مخططات تفصيلية للفيلا على موقعها الإلكتروني، مطلع العام 2023.


واحتوت المخططات على رسم دقيق للمنزل، بجميع طوابقه ومداخله ومخارج الطوارئ، إلى جانب فتحات المنزل ومخططات غرفة التحكم في وحدة الأمن التابعة لنتنياهو، والملجأ ومخرج الطوارئ الخاص، ولكن تم حذف هذه التفاصيل لاحقا.

وكشف بروتوكولات نشرها موقع "كالكاليست" أن نتنياهو طالب بتمويل صيانة منزله في قيسارية بمئات الآلاف من الشواقل سنويا.



منزل في حي رحافيا بالقدس
يقع هذا المنزل في شارع غزة بحي رحافيا (رحبية)  الراقي في القدس المحتلة، تبلغ مساحته حوالي 290 متراً مربعاً، وهو عبارة عن طابقين، وقد أجري عليه تعديلات مؤخراً، لكي يصبح محمياً من الصواريخ.

يحتوي المنزل على 6 غرف، بينها غرفة معيشة وغرفة لتناول الطعام، غرفتي نوم ومطبخين، و3 شرفات مغلقة وثلاثة حمامات.

يحيط بالمنزل ثكنات وإجراءات أمنية مشددة، حيث تم وضع ثلاث محطات تفتيش على الشارع، وفي مدخله، ووضع سياج حديدي على طول المنزل بالكامل.

يشهد المنزل حراسة أمنية مشددة، ويتم إغلاق الشارع المؤدي إليه، في كل مرة يغادر فيها نتنياهو المنزل أو يعود إليه، كما تقوم نقاط الأمن بإغلاق جزء من الرصيف وتجعل من الصعب مرور المشاة.
وعادة ما تنظم التظاهرات ضد نتنياهو في أعلى شارع غزة، حيث شهد الموقع مظاهرات مؤخرا كانت تطالب نتنياهو بإنفاذ صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس في غزة.



منزل عائلة "كنعان" بحي القطمون في القدس
وهو منزل قديم عاش فيه أبوا نتنياهو، بعد أن جرى سرقته وطرد مالكه الفلسطيني الطبيب توفيق كنعان، وعائلته عقب نكبة عام 1948.

 تبلغ مساحة المنزل القديم الفاخر 528 مترا مربعا ومقام على طابقين.

في العام 2016، اشترى المليونير الأمريكي "سبنسر بارتريدج" المقرب من نتنياهو نصف المنزل من شقيق نتنياهو الأصغر أدو، والذي يتقاسم مع أخيه ملكية المنزل المسروق، بصفقة اقتربت من مليون ونصف المليون دولار آنذاك.


يستخدم نتنياهو وزوجته المنزل كمكان إقامة بديل، كما تستخدمه سارة نتنياهو كمان لإدارة أعمالها واجتماعاتها.

جرى قبل نحو ثلاثة أعوام تشييد سياج من الألومنيوم حوله، بالإضافة إلى تركيب كاميرات ومعدات أمنية، ووضعت بالقرب منه نقطة حراسة كبيرة.



منزل صديق نتنياهو في القدس

يقع في شارع موردخاي كاسبي بحي أرنونا في القدس المحتلّة، وهو عبارة عن فيلتان متصلتان ببعضهما البعض، ويمكن من خلال شرفته، مشاهدة المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

يشبه المنزل الذي تعود ملكيته لصديق نتنياهو، رجل الأعمال سيمون فاليك، المتحف، وهو متصل بشبكة للدخول والخروج منه، كما يشتمل على حوض سباحة.

وفي نيسان / أبريل 2024، انتقل نتنياهو وزوجته للعيش مؤقتاً، في منزل صديقهما فاليك لأنه يحتوي على مخبأ متطور ضد الصواريخ، وذلك خوفاً من هجوم إيراني.

تقول وسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو دائماً ما يستخدم نتنياهو هذا المنزل خلال الأحداث الطارئة.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو قيساريا حزب الله المنازل نتنياهو حزب الله منازل قيساريا دولة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نتنیاهو وزوجته نتنیاهو فی فی القدس

إقرأ أيضاً:

شاهد: أوضح صورة لتضرر منزل نتنياهو بعد استهدافه بطائرة مسيرة (صورة)

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو (سبوتنيك)

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم السبت 19 أكتوبر/تشرين الأول، إن طائرة دون طيار أطلقت من لبنان، هاجمت مقر إقامة بنيامين نتانياهو في مدينة "قيساريا" التي تقع على بعد 37 كم جنوب غرب مدينة حيفا.

وفي التفاصيل، قال مكتب بنيامين نتانياهو في بيان أن "مسيرة أطلقت نحو مسكن رئيس الوزارء في قيساريا".

اقرأ أيضاً أين كان نتنياهو لحظة استهداف منزله بطائرة مسيرة أُطلقت من لبنان؟ 19 أكتوبر، 2024 تحذير عاجل من قوات الاحتلال لسكان هذا الحي في بيروت 19 أكتوبر، 2024

وتابع البيان الذي اطلعت عليه "مساحة نت" اليوم: "رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا هناك ولم يوقع الحادث أي ضحايا".

هذا ولم يتضح بعد ما إذا كان مسكن نتانياهو هو "المنشأة" التي ذكرها الجيش الإسرائيلي في وقت سابق.

وبدوره، ذكر موقع "والا" العبري أن المسيرة التي أصابت منزل نتنياهو بقيساريا انفجرت رغم مطاردة مروحيات عسكرية إسرائيلية لها طيلة الوقت.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية ان "المسيرة حلقت مسافة 70 كيلومترا من لبنان" وأصابت مبنى في قيساريا "بشكل مباشر".

في حين أكدت السلطات الطبية في إسرائيل بعدم ورود أي أنباء عن وقوع إصابات.

وقالت الشرطة إن انفجارات سمعت في قيسارية، البلدة الساحلية التي يمتلك بها  نتنياهو منزلا يقضي به عطلته، حسب التقارير الإسرائيلية.

و ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن المسيرة هي من طراز تلك التي أصابت معسكر غولاني ويصعب اعتراضها.

 

مقالات مشابهة

  • شاهد: أوضح صورة لتضرر منزل نتنياهو بعد استهدافه بطائرة مسيرة (صورة)
  • عاجل وردنا الان: استهداف نتنياهو بطائرة مسيرة اصابت هدفها بدقة.. شاهد
  • «القاهرة الإخبارية»: إصابة منزلين في استهداف مسيرة لمقر إقامة نتنياهو
  • ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد استهداف منزل نتنياهو / شاهد
  • ديوان رئيس وزراء الاحتلال: المسيرة التي أطلقت من لبنان أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا
  • قصة المنزل الذي شهد اغتيال يحيى السنوار: تفاصيل اللحظات الأخيرة في مقاومته
  • «القاهرة الإخبارية»: طائرات الاحتلال تقصف عدة منازل في غزة
  • طائرات الاحتلال تقصف عدة منازل في غزة (شاهد)