أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، أن وقف إطلاق النار يمثل أولوية في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار قد يزيد من فرص تحقيقه.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال بوريل للصحفيين في اجتماع لوزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي: "بعد مقتل السنوار أصبح هناك منظور جديد وعلينا استخدامه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن المتبقين والبحث عن منظور سياسي".

وأضاف أن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل” يمكن تعزيزها بعد تعرضها لإطلاق النار في اشتباكات بين إسرائيل وعدوها اللبناني حزب الله.

وأشار إلى أنه "يجب احترام قوات الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم.. ربما يتعين مراجعة مهمة اليونيفيل ولكن أول شيء يجب فعله هو وقف إطلاق النار".

وأضاف أن الأمر متروك لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاتخاذ القرارات بشأن اليونيفيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بوريل وقف إطلاق النار يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون اليوم لبحث أزمة الشرق الأوسط وأوكرانيا والهجرة

يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس، لإجراء محادثات ساخنة حول الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد، والمواقف المختلفة بشأن الصراع في الشرق الأوسط، ودعم إضافي لأوكرانيا التي دمرتها الحرب.

وكانت قضية الهجرة موضوعاً مثيراً للجدل في الاتحاد الأوروبي لسنوات. وفي ظل سلسلة من النجاحات الانتخابية للأحزاب اليمينية المتطرفة عبر الاتحاد وتغير المشهد الأمني، تتخذ الدول الفردية مواقف متشددة على نحو متزايد.

وأعلنت بولندا حديثاً عن خطط لتعليق حق اللجوء مؤقتا، متهمة روسيا وبيلاروسيا بدفع المهاجرين نحو الحدود البولندية، التي تعتبر أيضاً الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بهدف زعزعة استقرار الاتحاد وتقويض أمنه.

وأعادت ألمانيا حديثاً فرض عمليات التفتيش على الحدود مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بعد هجوم قاتل بالسكين في مدينة زولينجن غربي البلاد، وصعود كبير لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في الانتخابات الإقليمية.

ومن المتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي إشراك دول خارج الاتحاد في معالجة مسألة المهاجرين غير النظاميين، بعد أن أعلنت إيطاليا هذا الأسبوع أن أول مجموعة من المهاجرين قد نقلت إلى مراكز لجوء جديدة مثيرة للجدل في ألبانيا.

EU leaders meet in Brussels for difficult migration talks https://t.co/AzukPElYlC

— Euractiv (@Euractiv) October 17, 2024

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام على إصلاح رئيسي يهدف إلى تشديد قوانين الهجرة واللجوء في الاتحاد، والتي كانت قيد الإعداد لسنوات، ولكن قد يستغرق تنفيذ التشريع الجديد سنوات، مع دعوات من البعض لتسريع العملية.

ويشار إلى أن الهجرة ليست الموضوع الوحيد على جدول أعمال القمة الذي يكافح فيه الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى نهج مشترك.

ومن المقرر أن ينضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قادة الاتحاد الأوروبي لعرض رؤيته حول إنهاء الحرب وطلب المزيد من الدعم، إلا أن المجر الموالية لروسيا تعرقل المزيد من المساعدات العسكرية.

كما سيناقش القادة الصراع في الشرق الأوسط في ظل ما تواجهه العواصم الأوروبية من صعوبة في الاتفاق على استجابة قد تساعد في وقف القتال.

مقالات مشابهة

  • بوريل: يتعيّن مراجعة مهمة اليونيفيل
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية
  • بوريل يعتبر مقتل السنوار نقطة تحول في الشرق الأوسط
  • القاهرة الإخبارية: في ظل متغيرات جديدة بعد اغتيال يحيى السنوار.. زيارة جديدة لـ بلينكن إلى الشرق الأوسط
  • بعد اغتيال السنوار .. زيارة جديدة لـ بلينكن إلى الشرق الأوسط
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا في حالة قلق وترقب بعد اغتيال السنوار
  • الاتحاد الأوروبي: السنوار كان عقبة أمام وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة
  • بوريل: الأمم المتحدة تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات ومهمة اليونيفيل في لبنان يجب أن تستمر
  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون اليوم لبحث أزمة الشرق الأوسط وأوكرانيا والهجرة