تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي، الذي يجري تنفيذه ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، على هامش زيارته إلى محافظة المنيا اليوم.

أكد رئيس الوزراء ما يمثله القطاع الصحي من ركيزة رئيسية ضمن خطط التطوير التي تنتهجها الدولة المصرية في ربوع الوطن، باعتبارها محدداً مهماً للنهوض بالتنمية البشرية، والارتقاء بصحة المواطنين.

وعرض الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، موقف خطة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا، وترتيبات تأهيل المنشآت والبنية التحتية لبدء المشروع القومي.

أضاف الدكتور أنور إسماعيل أن القطاع الصحي بمحافظة المنيا شهد العديد من جهود تطوير المنظومة الطبية خلال الفترة منذ يوليو 2014 حتى أكتوبر 2024 تضمنت تنفيذ 17 مشروعاً في مجال الخدمة الصحية، وجار تنفيذ 10 مشروعات أخرى، موضحاً أن من بين المشروعات المُنفذة 3 مستشفيات مركزية هي: سمالوط، وملوى، وديرمواس، يستفيد منها نحو 2.5 مليون مواطن، وإنشاء وإحلال وتجديد وتطوير 80 وحدة صحية ومركزا طبيا بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة، تخدم نحو مليوني مواطن، كما أنه جار إحلال وتجديد 5 مستشفيات مركزية هي: العدوة، بني مزار، مطاي، مغاغة، أبوقرقاص، لتخدم نحو 3 ملايين مواطن.

من جانبه، أوضح الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، أن الإمكانات الطبية بمحافظة المنيا، تشمل 32 مستشفى حكوميا بينها 26 مستشفى علاجيا بمديرية الصحة، و5 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، ومستشفى تابع للتأمين الصحي، إلى جانب 20 مستشفى خاصا، و تصل قدرة المحافظة إلى 2437 سرير إقامة داخلي، و450 سرير رعاية مركزة، و605 حضانات للأطفال حديثي الولادة، و551 ماكينة غسيل كلوي.

كما تطرق إلى موقف الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات بمحافظة المنيا، وخدمات قوائم الانتظار المقدمة، وبلغت 173.7 ألف خدمة متنوعة، ومتوسط تردد المواطنين على العيادات يصل الى 2.5 مليون شخص سنوياً، وأقسام الطوارئ، ويصل إلى 2.2 مليون شخص، وغرف العمليات وتجرى نحو 100 ألف عملية جراحية سنوياً.

وقام الدكتور مصطفى مدبولي، ومرافقوه، بجولة في عدد من مكونات مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي، واستمع لشرح من الدكتور أنور إسماعيل، والتي شملت منطقة الاستقبال والطوارئ، وغرفة الفرز والعزل، وقاعد الغسيل الكلوي، ووحدة العلاج الطبيعي بأقسامها التي تتضمن نقطة الكشف وصالة الألعاب الرياضية والعلاج الطبيعي للأطفال.

وخلال الجولة، أوضح مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية أن المستشفى سيجري تشغيله تجريبياً خلال شهر، لخدمة أهالي المحافظة، ثم التشغيل الكامل بعد 3 أشهر من التشغيل التجريبي، إذ تصل نسبة التنفيذ نحو 98%، ويقام على مساحة إجمالية تبلغ نحو 11.5 ألف متر مربع، تشمل إنشاء مبنى رئيسي جديد مكون من طابق أرضي و5 أدوار، إلى جانب تدعيم وتطوير المبنى القائم ويتمثل في طابق أرضي و3 أدوار، مع تنفيذ غرف الكهرباء وخزان مياه.

أضاف الدكتور أنور إسماعيل أن مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي يسهم في تدعيم هذا الصرح الطبي لخدمة أهالي محافظة المنيا، بحيث يضم 12 عيادة متخصصة، و4 غرف عمليات، و25 سرير غسيل كُلوي، و69 غرفة إقامة للمرضى، و38 غرفة عناية مركزة، و28 حضانة للأطفال المبتسرين.

ولفت مساعد وزير الصحة والسكان إلى أن المستشفى بعد اكتمال مشروع التطوير، سيكون مُشتملا على مبنى رئيسي حديث، يضم في طابقه الأرضي قسم الاستقبال والطوارئ، وقسم الأشعة، وقسم البلازما، ومحطة الغازات الطبيعية، ويضم الطابق الأول قسم العلاج الطبيعي، وقسم الغسيل الكلوي، والتعقيم، ويضم الطابق الثاني منه قسم النساء والتوليد، وقسم حضانات المبتسرين، وقسم العناية المتوسطة، ويضم الطابق الثالث قسم العمليات، وقسم العناية المُركزة، بينما يضم الطابق الرابع قسم المعامل وبنك الدم، وقسم الصيدلية المركزية، وقسم إقامة مرضى، ويضم الطابق الخامس قسم إقامة المرضى، إضافة إلى المبنى القائم الذي يتم تدعيمه وتطويره ليكون مبنى مختص باستقبال رواد العيادات الخارجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء ألمنيا مصطفى مدبولي وزير الصحة والسكان بمحافظة المنیا الصحة والسکان ویضم الطابق

إقرأ أيضاً:

مدبولي: المنيا ستدخل المرحلة الثانية من التأمين الصحي الشامل (فيديو)

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن شبكة الطرق ساهمت في سهولة الوصول إلى المحافظات المختلفة مما يجعل عملية الاستثمار فيها أسهل من ذي قبل وزيادة فرص العمل.

مدبولي يتفقد التشغيل التجريبي لمحطة معالجة صرف قرية برطباط غرب مغاغة مدبولي يتابع تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي

وأضاف “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي، في محافظة المنيا، ونقلته قناة “إكسترا نيوز” اليوم السبت، أننا وصلنا المنيا خلال ساعتين ما يعكس الطفرة التي حدثت في شبكة الطرق.

ونوه إلى أن محافظة المنيا ستدخل المرحلة  الثانية من التأمين الصحي الشامل، مضيفًا: “كده هنبقى دخلنا في المحافظات ذات الوزن الثقيل”.

وذكر مدوبلي، أن الدولة مستمرة في خدمة المواطنين وتطوير الإنسان، حيث تم تطوير ما يقرب من 60 محطة صرف صحي في الصعيد.

محطة الصرف الصحي بمركز مغاغة

وتابع أن محطة الصرف الصحي بمركز مغاغة، تخدم 300 ألف نسمة في 17 قرية، متابعا: “حجم تغطية الصرف الصحي في المنيا لم يكن يتجاوز الـ 10%، ولكن الدولة نجحت في مضاعفة الرقم أصبح 20% وذلك قبل حياة كريمة”.

مبادرة حياة كريمة

ونوه إلى أن نسبة التغطية سترتفع إلى 60% بفضل مبادرة حياة كريمة واهتمام الدولة بالقرى، ومع نهاية مراحل مبادرة حياة كريمة سيتم استكمال محطات الصرف الصحي بنسبة 100%.

وشدد رئيس الوزراء، على أن ما تقوم به الدولة يستهدف خدمة وتنمية وبناء الإنسان المصري.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، علق على زيادات الأسعار الأخيرة في الوقود، قائلًا: “انا شرحت مدى ما تتحمله الدولة وما تحملته بالفعل من أعباء نتيجة الزيادات الهائلة في أسعار المنتجات البترولية والوقود والذي تم تحمله بصورة إضافية لتدبير موارد إضافية لضمان عدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى واتكلمت بمنتهى الوضوح أنه ستكون هناك زيادة في الأسعار من هنا لنهاية 2025”.

وواصل: "أنه تم الاتفاق أمس على عدم حدوث زيادة أخرى قبل 6 أشهر، ومفيش حكومة تتمنى إنها ترفع الأسعار، ونعي صعوبة الوضع”.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الصحة: تشغيل تجريبي لمستشفى العدوة المركزي خلال شهر
  • رئيس الوزراء: القطاع الصحى ركيزة رئيسية ضمن خطط تطوير الدولة المصرية
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي.. صور
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي
  • مدبولي: المنيا ستدخل المرحلة الثانية من التأمين الصحي الشامل (فيديو)
  • مدبولي: مشروعات الصرف الصحي ستغطي محافظة المنيا بنسبة 100%
  • مدبولي: تطوير مستشفيات المنيا قبل الانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • مدبولي يتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بـ "برطباط" في المنيا
  • المشاط: القطاع الخاص ركيزة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية