بغداد اليوم - بغداد 

اعتبر الاكاديمي والباحث في الشأن السياسي مصطفى الطائي، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، ان ما حدث في مكتب MBC بالعاصمة العراقية بغداد جريمة وفق القوانين العراقية النافذة.

وقال الطائي، لـ"بغداد اليوم"، ان" تهشيم مكتب  MBC في بغداد هو اعتداء على وسائل الاعلام وهو جريمة وفق القانون العراقي والدستور، حيث اشارت التشريعات إلى ان الاعتداء على الاعلام في العراق سواء كان أشخاصا او مؤسسات جريمة يعاقب عليها القانون والدستور العراقي الدائم والمصادق عليه في الاستفتاء الشعبي".

وبين، إنه" في الفصل الثاني من الدستور: الحريات، وفي أولا من المادة (38) جاء حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وفي ثانيا من ذات المادة: حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر، كما ان قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 يعاقب من اساء لمثل هكذا أفعال وفي مواد محدد".

وأضاف، ان" المادة 38 من الدستور العراقي تشمل أيضا تعزيز بيئة حرية التعبير في العراق الا انها خطوة غير كافية لضمان حرية التعبير، اذ يشكل غياب التشريعات القانونية والواقع الأمني القلق ومحاولات التدخل من قبل المسؤولين ضعفا لهذه المادة الدستورية ويحولها الى مجرد نص يفقد قوته المفترضة".

وتابع ان" ما حدث لمكتبMBC  عراق هو انتهاك بحق الصحفيين وتضييق على عملهم ومنعهم من تغطية الاحداث في العراق ومنع الصحفيين من الوصول الى أماكن الاحداث للتغطية الإخبارية".

واقتحم العشرات من أنصار الفصائل المسلحة، فجر اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، مكتب محطة MBC السعودية في حي الجامعة بالعاصمة العراقية بغداد، وذلك احتجاجاً على تقرير تلفزيوني بثته المجموعة الإخبارية، معتبرين أن التقرير أساء إلى قادة الفصائل المسلحة وما يعرف بـ"محور المقاومة"، مما أثار موجة غضب واستنكار في صفوفهم.

كما أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تقريرا بثته قناة MBC السعودية الناطقة باللغة العربية، مشددة على أن "هذا التقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها".

وأكدت أن "تقرير MBC ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقادتها، ويصف أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل بالإرهاب، في سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي يتساوق مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

المقاومة الإسلامية العراقية تقصف هدفاً حيوياً في ايلات

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024)، استهداف هدفا حيويا في ايلات بواسطة الطيران المسير، نصرةً لفلسطين ولبنان.

وقالت المقاومة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في فلسطين ولبنان، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024) بالطيران المسيّر هدفاً حيوياً في ام الرشراش (ايلات) بأراضينا المحتلة".

وأضافت "نؤكد استمرار العمليات في دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".

  


مقالات مشابهة

  • متظاهرون يهاجمون مكتب قناة MBC العراق
  • تحليل عسكري يقيّم قدرة علاقات بغداد مع واشنطن في تأمين الحماية من ضربات تل ابيب - عاجل
  • العراق.. الحشود الغاضبة تقتحم مقر MBC وتضرم به النار
  • سعي عراقي لتوطين الصناعات الدوائية وتحقيق اكتفاء بنسبة 70% خلال 5 سنوات
  • مسؤول عراقي: بغداد عملت على إقناع الفصائل بتجنب حرب ضد إسرائيل
  • المقاومة الإسلامية العراقية تقصف هدفاً حيوياً في ايلات
  • المقاومة الاسلامية العراقية تقصّف هدفاً حيوياً في ايلات
  • عن حرية الكلمة و الدفاع عن صوت أحمد حسن الزعبي وحق التعبير في الأردن
  • العراق الرابع عالمياً في انتهاك حرية الإنترنت خلال 2024