خلال زيارته اليوم، السبت، إلى محافظة المنيا، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي، والذي يتم تنفيذه ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري.

وأكد رئيس الوزراء ما يمثله القطاع الصحي من ركيزة رئيسية ضمن خطط التطوير التي تنتهجها الدولة المصرية في جميع ربوع الوطن، باعتبارها محدداً مهماً للنهوض بالتنمية البشرية، والارتقاء بصحة المواطنين.

وعرض الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، موقف خطة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا، وترتيبات تأهيل المنشآت والبنية التحتية لصالح بدء هذا المشروع القومي.

عاجل| لا زيادة في أسعار البنزين لمدة 6 أشهر شبكة طرق عملاقة.. مدبولي: سعيد بالوصول إلى المنيا في ساعتين ونصف فقط رئيس الوزراء يتفقد مستشفى العدوة بمحافظة المنيا مدبولي يتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بـ "برطباط" في المنيا خلال زيارته المنيا.. مدبولي: نحرص على متابعة تنفيذ مشروعات تحسين جودة الخدمات الطبية رئيس الوزراء: العلاقات المصرية الأفريقية تُمثل أولوية في سياسة الدولة الخارجية مدبولي يتابع مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عددا من ملفات العمل مذكرة تفاهم بين الوزراء والجامعة العربية في التوثيق الاستراتيجي والتحول الرقمي رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي رئيس الوزراء يلتقي وفد شركة فورتيسكيو العالمية



وقال الدكتور أنور اسماعيل إن القطاع الصحي بمحافظة المنيا شهد العديد من جهود تطوير المنظومة الطبية خلال الفترة منذ يوليو 2014 حتى أكتوبر 2024، تضمنت تنفيذ 17 مشروعاً في مجال الخدمة الصحية، وجار تنفيذ 10 مشروعات أخرى.

وأوضح أن من بين المشروعات المُنفذة 3 مستشفيات مركزية هي: سمالوط، وملوى، وديرمواس، يستفيد منها نحو 2.5 مليون مواطن، وانشاء واحلال وتجديد وتطوير 80 وحدة صحية ومركز طبي بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة، تخدم نحو مليوني مواطن، كما أنه جار إحلال وتجديد 5 مستشفيات مركزية هي: العدوة، بني مزار، مطاي، مغاغة، أبو قرقاص، من المقرر أن تخدم نحو 3 ملايين مواطن.

من جانبه، أوضح الدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، أن الإمكانات الطبية بمحافظة المنيا، تشمل 32 مستشفى حكوميا بينها 26 مستشفى علاجيا بمديرية الصحة، و5 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، ومستشفى تابعة للتأمين الصحي، إلى جانب 20 مستشفى خاصا، حيث تصل قدرة المحافظة إلى 2437 سرير إقامة داخلي، و450 سرير رعاية مركزة، و605 حضانات للأطفال حديثي الولادة، و551 ماكينة غسيل كلوي. 

كما تطرق إلى موقف الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات بمحافظة المنيا، وخدمات قوائم الانتظار المقدمة، والتي بلغت حوالي 173.7 ألف خدمة متنوعة، ومتوسط تردد المواطنين على العيادات يصل الى 2.5 مليون شخص سنوياً، وأقسام الطوارئ، ويصل إلى 2.2 مليون شخص، وغرف العمليات وتجري نحو 100 ألف عملية جراحية سنوياً.

وقام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، بجولة في عدد من مكونات مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي، مصحوباً بشرح من الدكتور أنور إسماعيل، والتي شملت منطقة الاستقبال والطوارئ، وغرفة الفرز والعزل، وقاعد الغسيل الكلوي، ووحدة العلاج الطبيعي بأقسامها التي تتضمن نقطة الكشف وصالة الألعاب الرياضية والعلاج الطبيعي للأطفال.

وخلال الجولة، أوضح مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية أن هذه المستشفى سيتم تشغيلها تجريبياً خلال شهر، لخدمة أهالي المحافظة، ثم التشغيل الكامل بعد 3 أشهر من التشغيل التجريبي، حيث تصل نسبة تنفيذها لنحو 98%، وتقام على مساحة إجمالية تبلغ نحو 11.5 ألف م2، حيث تشمل إنشاء مبنى رئيسي جديد مكون من طابق أرضي و5 أدوار، إلى جانب تدعيم وتطوير المبنى القائم ويتمثل في طابق أرضي و3 أدوار، مع تنفيذ غرف الكهرباء وخزان مياه.

وقال الدكتور أنور إسماعيل إن مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي يسهم في تدعيم هذا الصرح الطبي لخدمة أهالي محافظة المنيا، بحيث يضم 12 عيادة متخصصة، و4 غرف عمليات، و25 سرير غسيل كُلوي، و69 غرفة إقامة للمرضى، و38 غرفة عناية مركزة، و28 حضانة للأطفال المبتسرين.

وأضاف مساعد وزير الصحة والسكان أن المستشفى بعد اكتمال مشروع التطوير، سيكون مُشتملا على مبنى رئيسي حديث، يضم فى طابقه الأرضي قسم الاستقبال والطوارئ، وقسم الأشعة، وقسم البلازما، ومحطة الغازات الطبيعية، ويضم الطابق الأول قسم العلاج الطبيعي، وقسم الغسيل الكلوي، والتعقيم، ويضم الطابق الثاني منه قسم النساء والتوليد، وقسم حضانات المبتسرين، وقسم العناية المتوسطة، ويضم الطابق الثالث قسم العمليات، وقسم العناية المُركزة، بينما يضم الطابق الرابع قسم المعامل وبنك الدم، وقسم الصيدلية المركزية، وقسم إقامة مرضى، ويضم الطابق الخامس قسم إقامة المرضى، هذا بالإضافة إلى المبنى القائم الذي يتم تدعيمه وتطويره ليكون مبنى مختص باستقبال رواد العيادات الخارجية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بمحافظة المنیا الصحة والسکان رئیس الوزراء الدکتور أنور ویضم الطابق

إقرأ أيضاً:

شبكة طرق عملاقة.. مدبولي: سعيد بالوصول إلى المنيا في ساعتين ونصف فقط

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن سعادته لتواجده بمحافظة المنيا لتفقد عدد من المشروعات؛ لافتا أن هذه ثاني زيارة له للمحافظة .

رئيس الوزراء يتفقد مستشفى العدوة بمحافظة المنيا مدبولي يتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بـ "برطباط" في المنيا خلال زيارته المنيا.. مدبولي: نحرص على متابعة تنفيذ مشروعات تحسين جودة الخدمات الطبية رئيس الوزراء: العلاقات المصرية الأفريقية تُمثل أولوية في سياسة الدولة الخارجية مدبولي يتابع مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عددا من ملفات العمل مذكرة تفاهم بين الوزراء والجامعة العربية في التوثيق الاستراتيجي والتحول الرقمي رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي رئيس الوزراء يلتقي وفد شركة فورتيسكيو العالمية رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمناقشة وضع تصوُر للمنظومة الشاملة للإقراض الصغير ومتناهي الصغر مدبولي: إجراءات الدولة خلال الفترة الماضية أسهمت في إنهاء مشكلة نقص الدواء بصورة كبيرة

وأضاف مدبولي أنه وصل محافظة المنيا في ساعتين ونصف لافتا انه في الماضي كان الوصول للمحافظة في ٥ ساعات مؤكدا أن الدولة تعمل علي شبكة طرق عملاقة في الجمهورية .


وأشار مدبولي إلى أن حجم المشروعات التنموية في مراكز مغاغة وسمالوط والعدوة كبيرة؛ لافتا أن مستشفى سمالوط تقدم خدمات كانت لم يكن لها وجود في الماضي؛ مشيرا إلى أن المواطن كان يضطر أن يسافر إلى أحد المحافظات لتلقي  العلاج

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الصحة: تشغيل تجريبي لمستشفى العدوة المركزي خلال شهر
  • رئيس الوزراء: القطاع الصحى ركيزة رئيسية ضمن خطط تطوير الدولة المصرية
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي.. صور
  • مدبولي يتفقد محطة معالجة مياه العدوة بمحافظة المنيا
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي
  • شبكة طرق عملاقة.. مدبولي: سعيد بالوصول إلى المنيا في ساعتين ونصف فقط
  • رئيس الوزراء يتفقد مستشفى العدوة بمحافظة المنيا
  • رئيس الوزراء يتفقد مستشفى العدوة ومحطة معالجة مياه برطباط بالمنيا
  • خلال زيارته المنيا.. مدبولي: نحرص على متابعة تنفيذ مشروعات تحسين جودة الخدمات الطبية