الوطن:
2024-10-19@13:21:06 GMT

علامة على الجلد تكشف عن إصابتك بـ«حساسية الخريف»

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

علامة على الجلد تكشف عن إصابتك بـ«حساسية الخريف»

يشكل فصل الخريف معاناة كبيرة للعديد من الأشخاص من كبار السن حتى الأطفال، وتزداد المعاناة عند أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الحساسية، وفي العادة مع تغيرات الفصول وما يصاحبها من تقلبات جوية، يكثر إصابات التهاب الحلق ونزلات البرد، ويصاب الكثيرون بالكحة وسيلان الأنف وإحمرار العين المستمر، وقد تتفاقم الأعراض بشكل مقلق ويبدأ الأشخاص في التساؤل حول الأعراض خاصةً العلامات التي تظهر على الجلد.

حساسية الخريف

هناك علامة مهمة تظهر على الجلد تدل على إصابتك بـ «حساسية الخريف»، وفقًا لحديث الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة لـ«الوطن».

يؤدي تفاقم حساسية الخريف التي تحدث بسبب الجو وتقلباته والبيئة الخصبة لانتشار الفيروسات التنفسية، بسبب انتشار حبوب لقاح في فصل الخريف، والأشجار والأعشاب التي تهيج الجهاز التنفسي، وانتشار عشبة الرجيد «ragweed» أشهر المسببات للحساسية وتكثر في الخريف وتتسبب في أعراض الحساسية مثل الرشح والكحة، وتبدأ في منتصف شهر أغسطس حتى بداية الشتاء، وإصابة العديد من الأشخاص بحساسية الخريف التي يصعب العامل مع أعراضها إذ ينتج عنها شعور بالتعب وصعوبة في ممارسة المهام اليومية.

علامة تظهر على الجلد تدل على حساسية الخريف

يصاب الكثيرون بسيلان الأنف والكحة وإحمرار العين المستمر، ويعتبر أي شخص تنتابه تلك الأعراض أو غيرها أنه مصاب بنزلة برد أو الإنفلونزا الموسمية، لكن توجد علامة تظهر على الجلد تدل على الإصابة بحساسية الخريف، وهي الطفح جلدي عند بعض المصابين، ويكون نتيجة للتحسس من المواد التي ينقلها الهواء إلى الجلد بسبب الغبار والأتربة والأعشاب والأشجار، والتي تساعد على تهيج الجهاز التنفسي وبالإضافة إلي حبوب لقاح، وتعرف بالحساسية الموسمية «seasonal allergies» وتسبب حكة في الجلد.

طرق الوقاية من حساسية الخريف

- الحفاظ على نظافة الجلد بشكل صحيح لمنع الطفح الجلدي، والاستحمام مرتين في اليوم، للتخلص من العرق والأوساخ وعدم تراكمها على الجلد، والتي تسد المسام في الجلد وتؤدى للعدوى، وتجفيف الجلد بعد الاستحمام بشكل جيد.

- اختيار الأقمشة القطنية والفضفاضة للسماح بمرور الهواء والحفاظ على بشرتك جافة، وتجنب ارتداء الأقمشة الصناعية التي تحبس الرطوبة والحرارة، وتؤدي للإصابة بالطفح الجلدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حساسية الخريف فصل الخريف الخريف الطفح الجلدي تظهر على الجلد حساسیة الخریف

إقرأ أيضاً:

7 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بجلطة دموية.. لا تتجاهلها

يلاحظ الشخص عادة ظهور بعض العلامات في جسده، التي تنذر بإصابته بجلطة دموية، والتي وجب مراقبتها جيدًا والانتباه لها وعدم تجاهلها لتجنب أضرارها المستقبلية، وأوضح الدكتور عبد الرحمن محمد، أخصائي أمراض الباطنة، بعض العلامات التي تنذر بدورها إلى الإصابة بالجلطة الدموية ويمكن تناولها في التقرير التالي.

من جهته، أشار الدكتور عبد الرحمن محمد، أخصائي أمراض الباطنة، إلى أن هناك بعض العلامات التي تنذر بالإصابة بالجلطات الدموية، كحدوث تورم في الساقين أو في الذراعين أو أحد أجزاء الجسم التي تحدث به الجلطات الدموية، بالإضافة إلى الشعور بالسخونة في المنطقة المصابة بحسب حديثه لـ«الوطن».

وتابع «عبد الرحمن» أن الأمر لا يقتصر على هذه العلامات فحسب، إلا أنه ربما يظهر بعض الإحمرار  في المنطقة المصابة بالتورم، والذي حدث بسبب تكتلات الدم وخصوصا تلك المصابة بالورم.

الإصابة بالجلطة الدموية 

هناك الكثير من العلامات التحذيرية التي تنذر بإصابتك بجلطة دموية، وتكون عادة مجموعة من التكتلات الدموية التي تظهر في البداية في شكل سائل، ثم تتحول إلى كتلة ضخمة في الجسم، وتكمن خطورة هذا الأمر عندما تصل الجلطة الدموية إلى رئتيك أو قلبك.

ويقدم موقع «برايت سايد» أبرز العلامات التي وجب الانتباه لها من أجل معرفة علامات الإصابة بالجلطة الدموية في أسرع وقت ويمكن تناولها على النحو التالي:

تسارع دقات القلب

في حال إصابتك بجلطة الدموية في رئتيك، تلاحظ عدم انتظام ضربات قلبك وذلك نتيجة لانخفاض مستوى الأكسجين في رئتيك، فإن قلبك يحاول في تلك اللحظة العمل بشكل أكبر لتعويض نقص الأكسجين الذي فقده.

ضيق التنفس

عندما تدرك أنه من الصعب التنفس أو أخذ نفس عميق على غير العادة، فذلك ربما يشير إلى إصابة بجلطة دموية في رئتيك والتي تسمى بالانسداد الرئوي.

السعال بدون سبب

في بعض الأحيان تجد نوبة مفاجئة من السعال الجاف أصابتك، بالإضافة إلى ضيق التنفس وزيادة معدل ضربات القلب وآلام في الصدر، فقد يكون ذلك في الكثير من الأحيان بسبب التجلط الدموي.

آلام في الصدر

عند شعورك بألم في الصدر بمجرد التنفس بعمق، فربما يكون ذلك أحد أعراض الانسداد الرئوي، خاصة إذ كانت آلام الصدر حادة وصعبة تصيبك لأول مرة، ففي البداية تعتقد أنك مصاب بنوبة قلبية، إلا أن الفرق بين الاثنين أن الجلطة الدموية تزداد حدتها مع كثرة التنفس.

ظهور بقع حمراء أو غامقة على الساقين

ربما تشير البقع الحمراء أو الداكنة على جلدك والتي تظهر دون سبب واضح، دلالة على إصابتك بتجلط الدم في ساقيك، وربما تشعر ببعض السخونة في هذه المنطقة على وجه التحديد.

 ألم في الذراع أو الساق

تشعر بالألم بشكل متكرر في ذراعك أو ساقيك، يبدو الأمر مألوفًا، إلا أن وجه الاختلاف بين الجلطة الدموية والتشنج العضلي، أنك تشعر بهذا الألم عادة عند المشي أو بمجرد ثني قدميك إلى أعلى ليزداد الأمر سوءًا في هذه الحالة على وجه التحديد.

تورم في أحد الأطراف

إذا لاحظت فجأة أن أحد كاحليك أصبح منتفخًا، فقد يكون ذلك من أعراض الإصابة بجلطة دموية، وتعتبر هذه الحالة طارئة حيث قد تتحرر الجلطة في أي دقيقة وتصل إلى أحد أعضائك.

مقالات مشابهة

  • 5 أعراض خفية تكشف عن إصابتك بسرطان الثدي.. احذرِ تجاهلها قبل انتشار المرض
  • ديوان رئيس وزراء الاحتلال: المسيرة التي أطلقت من لبنان أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • 7 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بجلطة دموية.. لا تتجاهلها
  • شاهد بالفيديو.. بالإجماع.. جمهور مواقع التواصل بالسودان يختار دكتورة “روضة” التي أهدت عريسها شيلة كاملة وظهرت وهي ترقص بشكل هستيري في ليلة زفافها عروساً للموسم 2024
  • البدري: تسجيل خسائر بقيمة 40 مليون دينار بسبب انتشار مرض الجلد العقدي بين الأبقار بمصراتة
  • 10 أعراض تدل على إصابتك بإنفلونزا العيون في الخريف.. راقب جيدًا
  • اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري
  • إلهام شاهين تكشف عن الشخصية التي كانت تتمنى تقديمها
  • بعد تحذير أمريكي بسبب الوضع في غزة.. ما الدول التي تمد إسرائيل بالأسلحة؟