تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 انطلقت فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية ومركز إيكروم الإقليمي في الشارقة عبر الإنترنت، اليوم السبت، تحت عنوان "الحفظ الإنشائي للمباني التراثية"، والتي تستمر خلال الفترة من 19 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 10 نوفمبر 2024 ويشارك فيها 275 متدربًا من 24 دولة، من المنطقة العربية والعالم.

تهدف هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بأهمية الحفظ الإنشائي ضمن عملية الإدارة والحفظ المتكاملة للمباني التاريخية، وتقدم إطارًا شاملًا لفهم وتقييم ومعالجة تعقيدات الحفظ الإنشائي للمنشآت التراثية في أعقاب الأزمات، وتشجع المتدربين على مشاركة خبراتهم على منصات إيكروم بهدف نشر المعرفة والتعريف بأفضل الممارسات في مجال الحفظ الهيكلي، كما تهدف إلى تعزيز قدرات مؤسسات التراث في دول إيكروم الأعضاء من المنطقة العربية من خلال تدريب فرق الشباب ومعالجة الفجوات في الخبرات بواسطة التدريب العملي وتنفيذ المشاريع.

وتطرح الدورة على المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لإدارة مشاريع الحفاظ وتقارب تساؤلات في الحفاظ الإنشائي من قبيل: ما هي المبادئ الأساسية للحفاظ على المنشآت التراثية؟ وما هي العلوم والتقنيات الحديثة المستخدمة في دراسات الحفظ الإنشائي؟ وكيف يجري تصميم مشروع الحفظ الإنشائي وأين تقع عملية الحفظ الإنشائي في صيرورة الحفاظ على الممتلك التراثي بشكل عام؟ وهل تصلح المواد التقليدية في معالجة الفشل الإنشائي؟

ومن التساؤلات الأخرى التي تطرحها الدورة للنقاش: هل يتوجب الحفاظ على النظام الإنشائي التاريخي؟ أم يكتفى بالحفاظ على شكل وعمارة المباني ويجوز تغيير نظامها الإنشائي؟ وما هي ضوابط استخدام الأسمنت البورتلاندي وغيره من المواد الشائعة في المباني التاريخية؟ وما هي علاقة الحفظ الإنشائي بالحفاظ المعماري؟ وهل يجب تقوية المباني التاريخية ضد الزلازل؟ وما هي المعايير والكودات الخاصة بالحفاظ الإنشائي للمباني التاريخية؟ والكثير من التساؤلات التي يمكن للعاملين في مجال حفظ التراث الثقافي أن يطرحوها.

يدير هذه الدورة المهندس أنور سابق، مسؤول مشاريع الاستشارات الفنية وبرامج التدريب في مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة، موضحًا أنها تأتي ضمن سياق برنامج التدريب وتأهيل القدرات في مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة، والمتضمن مكونين الأول هو التأهيل الأكاديمي البحثي من خلال ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي بالتعاون مع جامعة الشارقة، والثاني هو التأهيل الاحترافي العملي للمهارات من خلال الدورات التدريبية الموسمية، منوهًا إلى أن الدورة قد شهدت مشاركة عربية وإقليمية ملفتة من خلال عدد كبير من المتدربين الذي يمثلون المؤسسات والبرامج المعنية والمهتمين بصون التراث الثقافي من المنطقة العربية والعالم.

ويحاضر في هذه الدورة كل من الدكتور مهندس مروان الهيب، والدكتور مهندس أيمن حزر الله، ويتمتع الدكتور مروان الهيب عما يزيد عن 41 عامًا بالخبرة  في الهندسة الإنشائية وتقييم المخاطر، ومدير مشاريع ومدرس وباحث في جامعة لورين في فرنسا، وخبير في ترميم وصيانة المباني التاريخية باستخدام التقنيات المتقدمة والنمذجة الإنشائية في عدة دول من بينها مصر، سوريا، لبنان، ليبيا، العراق، فرنسا، عمان، والمملكة العربية السعودية.

فيما يتمتع الدكتور المهندس أيمن حزر الله، من مؤسسة غروتشي في إيطاليا،  بخبرة واسعة في التصميم الإنشائي والزلزالي، فضلًا عن تدعيم وترميم المباني التاريخية والفنية والأثرية، ويحمل شهادة في الهندسة المعمارية تخصص الهندسة الإنشائية، ودرجة الماجستير في التصميم المعماري من جامعة روما "لا سابينزا".

وأوضح المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية، أن هذه الدورة التدريبية تأتي في فترة تمر فيها المنطقة بتحديات صعبة نتيجة للمسببات الطبيعية والبشرية والتي تركت أضرارًا على الإنسان والبيئة، إذ تعرضت الكثير من مكونات التراث الثقافي المبني للتلف، الأمر الذي بات يشكل تهديدًا حقيقيًا على بنيتها وبقائها، في حين فقد أيضًا جزء كبير من المعرفة بأساليب ومنهجيات وتقنيات حفظ التراث وصيانته نتيجة لتردي حالة مؤسسات التراث، وهجرة العقول وتوقف التدريب وانقطاع توريث الخبرات، لذا أصبحت خبرات ومهارات التقوية الإنشائية للتراث المتضرر مطلوبة بشدة، وما هذه الدورة التدريبية إلا جزء من جهود إيكروم لتأدية رسالتها في تعزيز جهود حماية التراث وإدارة الكوارث والإسعاف الأولي في زمن الأزمات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التقنيات الحديثة الدورة التدريبية الممتلكات الثقافية باحثين مصريين تقنيات الحديثة حفظ التراث صون التراث فعاليات الدورة التدريبية والتقنيات الحديثة المبانی التاریخیة التراث الثقافی هذه الدورة فی الشارقة من خلال وما هی

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات دورة تعزيز الوعي بالأمن السيبراني في البحر الأحمر

اختتمت اليوم فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني بديوان عام محافظة البحر الأحمر  ، والتى نظمتها الإدارة العامة للأزمات بالمحافظة ، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ، خلال يومي الاحد  والاثنين كمجموعة اولى ويومى الثلاثاء والاربعاء والخميس كمجموعة ثانية.

 

 بحضور  محمد صبرى مدير المشروعات بمكتب نائب وزير الاتصالات للتطوير المؤسسي .

أقيمت الدورة  انطلاقًا من حرص محافظة البحر الأحمر  على حماية المؤسسات والأنظمة الحكومية من المخاطر الإلكترونية المتزايدة،
لتأتي هذه المبادرة تلبيةً لتوصيات الدولة لمواجهة التهديدات السيبرانية الحديثة التي تزداد تعقيدًا في ظل التطور التكنولوجي.

تهدف الدورة إلى رفع مستوى الوعي لدى المشاركين حول أهمية الأمن السيبراني وكيفية حماية البيانات الحساسة من الاختراقات والهجمات الإلكترونية.

 

 تضمنت الدورة إرشادات حول أفضل الممارسات لحماية المعلومات الشخصية المؤسساتية، فضلاً عن توجيهات حول كيفية التصرف الصحيح عند التعرض لأي هجمات سيبرانية.

تضمنت الدورة  موضوعات عدة محاور  منها أهمية تحديث الأجهزة والتطبيقات بشكل مستمر للحماية من الثغرات الأمنية، واستخدام برامج مكافحة الفيروسات بانتظام.

 

 كما تم التركيز على ضرورة التحقق من الروابط والتطبيقات المستخدمة، وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت دون تأكد من أمان المصدر.

 كما تهدف هذه الدورة إلى تمكين المشاركين من تطبيق تلك المبادئ الأمنية في حياتهم اليومية وفي مؤسساتهم، مما يسهم في تعزيز الأمن السيبراني وحماية الأنظمة من التهديدات المتزايدة.

إضافة إلى ذلك، تم توجيه المشاركين إلى أهمية التعامل بحذر مع المعاملات الإلكترونية، وتجنب استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم في مواقع غير آمنة. 

كما سيتم تدريبهم على تفعيل المصادقة متعددة العوامل (MFA)، كوسيلة فعالة لحماية الحسابات الإلكترونية من الاختراق.

الدورة

 

مقالات مشابهة

  • اختتام دورة تدريبية لأفراد جهاز الشرطة السياحية بالجفرة
  • انطلاق رحلات طائرات الباراموتور بمشاركة 55 متسابقا من 20 دولة فوق المعابد والمقابر الفرعونية بالأقصر
  • تنظيم دورة تدريبية للدبلوماسيين من الدول الأوروبية والآسيوية وأمريكا اللاتينية
  • مؤسسة امان تك تختتم دورة “عمليات خدمة العملاء في البنوك
  • التنس.. دورة تكوينية لصالح الحكام
  • كرة التنس.. دورة تكوينية لصالح الحكام
  • اختتام فعاليات دورة تعزيز الوعي بالأمن السيبراني في البحر الأحمر
  • غدا.. انطلاق بطولة العالم للأندية للسباحة بالزعانف فيةإيطاليا بمشاركة منطقة الإسماعيلية للغوص
  • غدا.. انطلاق بطولة العالم للأندية للسباحة بالزعانف في إيطاليا بمشاركة منطقة الإسماعيلية