آخر تحديث: 19 أكتوبر 2024 - 1:31 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو لجنة النفط والثروات الطبيعية البرلمانية باسم الغريباوي، السبت، على ضرورة انهاء المشاكل النفطية المستمرة بين الاقليم وبغداد.وقال الغريباوي في تصريح  صحفي، ان “ملف النفط يعد أحد أبرز الملفات العالقات منذ فترة طويلة دون أي حلول جذرية للازمة” مبينا ان “لجنته تسعى بجدية لحل هذه الملفات بشكل سريع”.

واضاف ان “هناك حقوق وواجبات فكيفما يطالب الإقليم بحقوقه من الموازنة وتسليم الرواتب يجب ان يلتزم بالحقوق المترتبة عليه لحكومة المركز”.وشدد على “ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل من أجل الاتفاق على صيغة ترضي الجميع وتنهي المشاكل النفطية المستمرة منذ سنوات عدة”.وأعلنت وزيرة المالية طيف سامي خلال الأيام القليلة الماضية ان حكومة اقليم كردستان لم تسلم إيراداتها النفطية الى خزينة الدولة الاتحادية فيما دعت اللجنة المالية الى مساعدة الوزارة فيما يتعلق بهذه المشكلة. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

أستاذ قانون تجاري: ارتفاع أسعار النفط 100% حال ضرب المنشآت النفطية الإيرانية

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور أحمد سعيد، أستاذ القانون التجاري الدولي، إن أسعار النفط ارتفعت 10 دولار لمجرد إعلان دولة الاحتلال التفكير في ضرب المنشآت النفطية الإيرانية، وإذا حدثت الضربة فمن المتوقع أن يتضاعف السعر بنسبة 100% خلال أول يوم.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك حربًا اقتصادية عالمية بدأت منذ عام 2020 في ظل وجود رغبة من الصين وروسيا لبيع المنتجات بالأسعار المحلية، وليس الدولار الأمريكي.

وأوضح أن الولايات المتحدة تقوم بطباعة الدولارات بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بسبب وصول العجز في ميزان المدفوعات لـ3 آلاف مليار دولار.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مدين في العالم بديون تقدر بـ32 ترليون دولار، ولذلك هناك رغبة من قبل بكين وروسيا لبيع المنتجات الروسية والصينية بالروبل الروسي واليوان الصيني.

مقالات مشابهة

  • خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية
  • حزب طالباني:لن نسمح بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة من قبل حزب بارزاني
  • الامن النيابية تحدد 3 اسباب وراء سقوط مافيات المخدرات في العراق
  • الامن النيابية تحدد 3 اسباب وراء سقوط مافيات المخدرات في العراق- عاجل
  • مؤسسة النفط تستعرض الدراسات الاستكشافية لمركز بحوثها النفطية
  • محافظ السويس يناقش المشاكل التي تواجه جامعة الجلالة
  • أستاذ قانون تجاري: ارتفاع أسعار النفط 100% حال ضرب المنشآت النفطية الإيرانية
  • الغاز النيابية:كازاخستان ستزود العراق بالغاز
  • الإمارات تؤكد ضرورة حماية وضمان أمن موظفي الأمم المتحدة