آخر تحديث: 19 أكتوبر 2024 - 1:31 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو لجنة النفط والثروات الطبيعية البرلمانية باسم الغريباوي، السبت، على ضرورة انهاء المشاكل النفطية المستمرة بين الاقليم وبغداد.وقال الغريباوي في تصريح  صحفي، ان “ملف النفط يعد أحد أبرز الملفات العالقات منذ فترة طويلة دون أي حلول جذرية للازمة” مبينا ان “لجنته تسعى بجدية لحل هذه الملفات بشكل سريع”.

واضاف ان “هناك حقوق وواجبات فكيفما يطالب الإقليم بحقوقه من الموازنة وتسليم الرواتب يجب ان يلتزم بالحقوق المترتبة عليه لحكومة المركز”.وشدد على “ضرورة الحوار بين بغداد وأربيل من أجل الاتفاق على صيغة ترضي الجميع وتنهي المشاكل النفطية المستمرة منذ سنوات عدة”.وأعلنت وزيرة المالية طيف سامي خلال الأيام القليلة الماضية ان حكومة اقليم كردستان لم تسلم إيراداتها النفطية الى خزينة الدولة الاتحادية فيما دعت اللجنة المالية الى مساعدة الوزارة فيما يتعلق بهذه المشكلة. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية

ليبيا – انتقد عبد الحكيم عامر غيث، الخبير المالي، بشدة فكرة مبادلة النفط بالغذاء ووصفها بأنها تكرار لتجربة النفط مقابل الغذاء التي طبقها العراق في التسعينيات تحت إشراف الأمم المتحدة.

غيث أكد في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن تلك التجربة أثبتت فشلها في إحداث تحول اقتصادي حقيقي في العراق، حيث أصبحت البلاد أكثر اعتماداً على النفط وتراجعت قدرتها على بناء اقتصاد متنوع، مع الفساد الذي صاحب تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء.

وأشار إلى أن ليبيا، بموقعها الجغرافي وإمكاناتها الاقتصادية، يجب أن تتطلع إلى حلول أكثر استدامة من مجرد الاعتماد على مقايضة النفط بسلع استهلاكية.

وقال إنه بدلاً من التفكير في حلول مؤقتة، يجب على ليبيا أن تركز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية وتقلل اعتمادها المفرط على النفط.

مقالات مشابهة

  • خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية
  • حزب طالباني:لن نسمح بتشكيل حكومة الإقليم الجديدة من قبل حزب بارزاني
  • الامن النيابية تحدد 3 اسباب وراء سقوط مافيات المخدرات في العراق
  • الامن النيابية تحدد 3 اسباب وراء سقوط مافيات المخدرات في العراق- عاجل
  • مؤسسة النفط تستعرض الدراسات الاستكشافية لمركز بحوثها النفطية
  • محافظ السويس يناقش المشاكل التي تواجه جامعة الجلالة
  • الغاز النيابية:كازاخستان ستزود العراق بالغاز
  • الإمارات تؤكد ضرورة حماية وضمان أمن موظفي الأمم المتحدة
  • النفط النيابية تحدد أسباب أزمة "الكاز" في العراق