أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي، مارك روتيه، الجمعة، ردا على سؤال حول معلومات للاستخبارات الكورية الجنوبية عن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا، أن الحلف لا يمكنه تأكيدها “في هذه المرحلة”.

وقال خلال مؤتمر صحفي في مقر التحالف “في هذه المرحلة، موقفنا الرسمي هو أننا لا نستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون كجنود في المجهود الحربي (الروسي)”.

وأضاف “لكن الأمر قد يتغير بالطبع”.

وكانت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية نقلت، الجمعة، عن جهاز الاستخبارات في البلاد أن كوريا الشمالية قرّرت إرسال “قوة كبيرة” من 12 ألف جندي إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت الوكالة “قال جهاز الاستخبارات إنه علم أن الشمال قرّر مؤخرا إرسال أربع فرق مؤلفة من 12 ألف جندي، بينها قوات خاصة، للمشاركة في الحرب في أوكرانيا”.

والخميس، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيازته تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرّب 10 آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف.

وتحدّث الرئيس الأوكراني في وقت سابق الخميس عن الجنود الكوريين الشماليين البالغ عددهم 10 آلاف بعد لقائه قادة بلدان الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لكنه لم يوضح حينذاك مكان تدريبهم.

وأشار زيلينسكي في تصريحات أدلى بها إلى جانب الأمين العام للناتو مارك روته إلى عدد غير محدد من “العناصر التكتيكيين” و”الضباط” من كوريا الشمالية في الأراضي الأوكرانية “المحتلة” من قبل روسيا.

وبدأ التحالف بين موسكو وبيونغ يانغ منذ تأسست كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية وتقارب البلدان أكثر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

فرانس برس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الناتو يحقق في مشاركة كوريا الشمالية بالحرب الأوكرانية

قال مارك روته، الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي "ناتو" اليوم الجمعة، إن الحلف يحقق فيما إذا كانت كوريا الشمالية سترسل  12 ألف جندي لدعم القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية عن روته قوله اليوم الجمعة، إن الناتو على اتصال وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لطرح جميع الأدلة على الطاولة ".
وأضاف روته:" في هذه اللحظة، موقفنا الرسمي هو أنه لا يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنود كوريا الشمالية يشاركون بنشاط الآن، في العملية العسكرية .. لكن هذا، بالطبع، قد يتغير".
هل تشارك كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية؟ - موقع 24قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إنه إذا كانت التقارير عن مقتل جنود كوريين شماليين في هجوم صاروخي أوكراني صحيحة، فإنها تظهر "يأساً عميقاً" لدى روسيا للحصول على دعم خارجي لحربها في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية في وقت سابق اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أرسلت قوات لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وأضافت أنه إذا ما تأكدت هذه الأنباء، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تجلب دولة ثالثة إلى الحرب وتزيد من حدة المواجهة بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في بيان إن السفن البحرية الروسية نقلت 1500 من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية من 8 إلى 13 أكتوبر (تشرين الأول).

وأضافت أنه من المتوقع إرسال المزيد من القوات الكورية الشمالية إلى روسيا قريباً.

وأوضحت وكالة الاستخبارات أن الجنود الكوريين الشماليين المنتشرين في روسيا حصلوا على زي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزورة. وأضافت أنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاجوفيشتشينسك، ومن المرجح أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات لدعم روسيا.. والأخيرة تعلق
  • كوريا الشمالية تعلن إرسال جيشها لدعم روسيا.. وتهدد بالحرب ضد جارتها الجنوبية
  • الناتو يحقق في مشاركة كوريا الشمالية بالحرب الأوكرانية
  • استخبارات كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ ترسل 1500 جندي لمساعدة روسيا في حربها بأوكرانيا
  • أوكرانيا تستعيد جثامين 501 جندي قتلوا خلال الحرب مع روسيا
  • الناتو يعلق على تقارير القوة الكبيرة من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • أمين عام الناتو ينفي صحة تقارير تزعم أن قوات من كوريا الشمالية تشارك في الصراع بأوكرانيا