الوطن:
2024-06-27@07:51:57 GMT

توقعات بتراجع أسعار الأرز عالميا نهاية الربع الحالي

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

توقعات بتراجع أسعار الأرز عالميا نهاية الربع الحالي

انخفضت العقود الآجلة لمحصول الأرز إلى ما دون مستوى 16 دولارًا لكل مائة وزن، وظلت قريبة من أعلى مستوى لها في شهرين عند 16.2 دولار تم الوصول إليه في 24 يوليو، حيث أشارت التوقعات العالمية للأرز للفترة المقبلة إلى زيادة طفيفة في الإمدادات جنبًا إلى جنب مع انخفاض الاستهلاك، وانخفاض الصادرات، وأسهم أعلى مقارنة بتقييم الشهر السابق.

تنبع هذه الزيادة في العرض بشكل أساسي من وجود مخزونات أولية أكبر في الهند، ومن المتوقع أن يشهد الإنتاج العالمي زيادة طفيفة مقارنة بالشهر السابق، ومع ذلك، تراجعت الصادرات العالمية بسبب الحظر الفوري الذي تفرضه الهند على صادرات الأرز المطحون غير المصنف على أنه بسمتي أو مسلوق وتوقعات الصادرات الهندية أقل.

ولكن هذا الانخفاض قابله إلى حد ما تعزيز الصادرات من باكستان والبرازيل وفيتنام، وتقليص توقعات الاستهلاك العالمي للأرز، مدفوعة بانخفاض الواردات عبر مختلف البلدان في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، في غضون ذلك، شهدت مخزونات النهاية المتوقعة للفترة 2023/24 زيادة في جميع أنحاء العالم.

توقعات بتراجع أسعار الأرز عالميا

تاريخياً، وصلت أسعار الأرز إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 24.46 دولار في أبريل من عام 2008، ومن المتوقع تداول الأرز عند 15.66 دولار أمريكي بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتم التداول عند 14.73 دولار في غضون 12 شهرًا.

أكبر مصدر للأرز

أكبر مصدر للأرز هي الهند حيث تمثل حوالي 40% تليها فيتنام وتايلاند وباكستان والولايات المتحدة، وأكبر مستهلك للأرز هي الصين ، تليها الهند وإندونيسيا وبنجلاديش وفيتنام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنتاج العالمي صادرات الأرز الأرز أسعار الأرز تراجع أسعار الأرز

إقرأ أيضاً:

روسيا تستورد 45 ألف طن من الألمنيوم رغم أنها المصدر الثاني عالميا له

استوردت جهات صناعية روسية 44.8 ألف طن من الألمنيوم بقيمة 16.5 مليون دولار من الهند فيما روسيا المصدر الثاني عالميا له، في إطار تحركات عملاق الألمنيوم الروسي "روسال".

وأظهرت بيانات الجمارك الهندية أنه في ربيع هذا العام، قامت الهند التي تعتبر ثاني أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم، بأول توريد للمعادن إلى روسيا منذ بداية عام 2009 على الأقل – في حين لا توجد بيانات سابقة متاحة للعامة بهذا الخصوص.

إقرأ المزيد انطلاق أول شحنة من الفحم الروسي إلى الهند عبر ممر "شمال-جنوب" السككي الجديد

يشار إلى أن روسيا تعتبر مصدرا رئيسيا لمعدن الألمنيوم، وفي نهاية عام 2023، احتلت روسيا المرتبة الثانية عالميا في الإمدادات منه بقيمة 6.5 مليار دولار.

وقال الخبير الصناعي المستقل ليونيد خزانوف لوكالة "نوفوستي": "قد يكون توريد مثل هذه الكمية الكبيرة من الألومنيوم من الهند إلى روسيا مرتبطا بصعوبات شرائه في السوق الروسية".

وأضاف: "جميع الشركات المحلية التي تعالج الألمنيوم الخام هي في الواقع "محصورة" بين المنتج الوحيد في روسيا للألمنيوم الأولي "روسال"، ودائرة ضيقة نسبيا من المصانع التي تصهر الألومنيوم الثانوي".

واختتم: "شراء الألومنيوم من الخارج وخاصة في الدول الآسيوية يتيح لهذه الدول تقليل اعتمادها على سياسة "روسال".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أسعار الفضة تقترب من أدنى مستوياتها عالميا خلال 6 أسابيع
  • صادرات الغذاء الأكثر نموًا خلال الربع الأول من 2024
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • روسيا تستورد 45 ألف طن من الألمنيوم رغم أنها المصدر الثاني عالميا له
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات زيادة الطلب والتوترات الجيوسياسية
  • مصر: مد العمل بالفترات الإضافية لقطع الكهرباء حتى نهاية الأسبوع الحالي
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من توقعات للطلب
  • الاقتصاد الهولندي ينكمش بأكثر من المتوقع
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر لأول مرة منذ 9 أيام بسبب زيادة سعر الدولار