مسقط - العمانية

شهد قطاع الطرق بسلطنة عمان الأسبوع الماضي إسناد 6 مشاريع حيوية بتكلفة بلغت 134 مليونًا و440 ألفًا و954 ريالًا عمانيًّا.

وتتمثل تلك المشاريع في إنشاء خمسة جسور على الطريق المزدوج (صحار – البريمي)، وتنفيذ ازدواجية طريق (إزكي – نزوى)، واستكمال تنفيذ طريق (العبيلة – الفياض)، وإنشاء ازدواجية طريق (ريسوت – المغسيل)، ورفع كفاءة طريق سيح قطنه، وتصميم وتنفيذ طريق عقبة عافري وطريق السقاري.


 

وتأتي هذه المشاريع ضمن تنفيذ خطط وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الرامية إلى الارتقاء بمنظومة شبكة الطرق في سلطنة عمان وتحسين جودتها لضمان سلامة مرورية عالية؛ إلى جانب دورها في تنشيط الحركة السياحية والتجارية والاجتماعية في مختلف المحافظات.

وتبلغ تكلفة مشروع (إنشاء خمسة جسور على طريق صحار – البريمي المزدوج أكثر من 6 ملايين ريال عماني؛ يتضمن إعادة بناء (5) جسور على طريق صحار البريمي القائم بهدف ضمان سلامة مرتادي الطريق والحفاظ على كفاءة شبكة الطرق بما يخدم الحركة الاقتصادية بالمنطقة.

كما يشمل المشروع إضافة الحمايات الحديدية والخرسانية والدهانات الأرضية وفقًا لمواصفات دليل تصميم الطرق العماني 2017 وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 18 شهرًا بالإضافة إلى 45 يومًا للتجهيزات.

كما تم إسناد مشروع ازدواجية طريق إزكي – نزوى بطول 32 كيلومترًا؛ يبدأ المشروع من دوار قاروت الجنوبية في ولاية إزكي مرورًا ببركة الموز، وينتهي عند دوار اللولو في منطقة فرق بولاية نزوى..

ويشمل المشروع تركيب إشارة ضوئية لضمان سلاسة الحركة المرورية وتقليل الازدحام المتوقع، وإنشاء 10 دوارات بمختلف مواقع المشروع التي من شأنها تسهيل تنقل مرتادي الطريق على جانبي المسار، إضافة إلى عدد من أنفاق المشاة والسيارات في المناطق التجارية والمزدحمة.

كما تم إسناد أعمال استكمال مشروع إنشاء طريق العبيلة -الفياض بمحافظة البريمي؛ ويتضمن استكمال الأعمال المتبقية على طريق العبيلة-الفياض والذي يبلغ طوله حوالي ٤٠ كم، بدءًا من الطريق الرئيسي لصحار -البريمي حتى الفياض بمحافظة البريمي، بتكلفة إجمالية تفوق 19 مليون ريال عماني وتبلغ مدة تنفيذه 24 شهرًا بالإضافة إلى 30 يومًا للتجهيزات.

ويتكون الطريق من حارتين بعرض (3.65) مترا لكل حارة، وأكتاف أسفلتية بعـرض (2.5 متر) من كل جانب، وأكتاف ترابية بعـرض (متر واحد) من كل جانب وعبارات صندوقية وجسرين بما يضمن استمرارية الحركة المرورية في جميع حالات الطقس.

وتم تصميم الطريق حسب المواصفات القياسية المعتمدة في دليل تصميم الطرق ٢٠١٧، بما يضمن متطلبات السلامة المرورية من الحواجز الخرسانية والمعدنية واللوائح الإرشادية والدهانات الأرضية والتحذيرية.

وسوف يسهم في تسهيل الحركة المرورية وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية.

ومن أجل تحسين الربط بين المواقع السياحية في محافظة ظفار، أسندت الوزارة مشروع ازدواجية طريق ريسوت – المغسيل بمحافظة ظفار بتكلفة إجمالية تبلغ 34 مليون ريال عماني ولمدة تبلغ 30 شهرًا وطول 33 كيلومترًا.

ويتضمن المشروع إنشاء 6 منشآت رئيسية تشمل جسورًا وممرات علوية وسفلية، بالإضافة إلى معابر للحيوانات كما سيشمل المشروع تنفيذ جميع الحمايات اللازمة للطريق لضمان السلامة والأمان لمستخدميه.

وأسندت الوزارة أعمال استكمال مشروع سيح قطنه بولاية الجبل الأخضر ويتضمن المشروع رفع كفاءة الطريق الحالي بطول 9.2 كيلومتر بدءًا من الطريق الرئيسي بولاية الجبل الأخضر مرورًا بسلسلة تضاريس جبلية حتى مزرعة رياض ويتكون الطريق من حارتين بعرض 3.5 متر لكل حارة، وأكتاف أسفلتية بعـرض (1.5 متر) من كل جانب، وأكتاف إسمنتية بعـرض (متر واحد) من كل جانب، كما سيتم مراعاة إنشاء هذا الطريق حسب المواصفات القياسية المعتمدة في دليل تصميم الطرق ٢٠١٧ ، وتزويدها بجميع متطلبات السلامة المرورية من الحواجز الخرسانية والمعدنية واللوائح الإرشادية والدهانات الأرضية والتحذيرية.

ويهدف المشروع إلى تسهيل الحركة المرورية، إضافة إلى تحسين انسيابية الحركة وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنشيط الحركة السياحية.

كما أسندت الوزارة مشروع تصميم وتنفيذ طريق عقبة عافري بين ولاية سمائل وولاية إزكي وطريق إسفلتي بقرية السقاري، وتبلغ مدة تنفيذه 15 شهرًا متضمنًا فترة التحضيرات والتصميم.

ويتضمن المشروع تصميم وتنفيذ تكملة الطريق الأسفلتي القائم من قرية البوري إلى قرية العيينة بولاية سمائل بطول حوالي 3.6 كم، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ طريق قرية السقاري بوادي سقط في ولاية سمائل بطول حوالي 3 كم.

ويهدف المشروع إلى تحسين شبكة الطرق في المنطقة ورفع معايير السلامة من خلال تزويده بجميع متطلبات السلامة المرورية وفقًا لمواصفات دليل تصميم الطرق العماني 2017 مثل الحواجز الحديدية واللوائح الإرشادية والتحذيرية والدهانات الأرضية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الحرکة المروریة ازدواجیة طریق بالإضافة إلى تصمیم وتنفیذ تنفیذ طریق من کل جانب

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: إنشاء طريق جديد يربط بين قرى الشرقية

أعلن اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط عن البدء في إنشاء طريق جديد يربط بين القرى الشرقية لمركزي القوصية وديروط عن طريق محور ديروط بطول 5 كم، وذلك ضمن الخطة الإستثمارية للعام الحالي 2024/2025 بإعتماد مالي 30 مليون جنيه ويأتي في إطار رؤية المحافظة لتكوين شبكات من الطرق التي تربط بين القرى وبعضها وتساهم في رفع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتسهيل والتيسير عليهم وتخدم على فرص الإستثمارات المختلفة بشتى المجالات لتحقيق إستراتيجية التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030.

وأكد محافظ أسيوط أن الدولة تولي قطاع الطرق اهتماماً كبيراً لتقديم خدمات أفضل للمواطنين طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن ما شهدته مصر خلال العشر سنوات الماضية تحت ظل القيادة الحكيمة للرئيس السيسي قائد التنمية ومسيرة الإنجازات التي تشهدها مصر وتتحقق على أراضيها، فضلاً عن جهود الدولة الداعمة لكافة المشروعات القومية الجاري تنفيذها لصالح المواطن المصري ورفعة شأنه، ذلك بالإضافة لتنفيذ المشروعات القومية والاستثمارية والخدمية والتنموية يعد إعجازاً حقيقياً وتحدياً غير مسبوق.

وأوضح المحافظ إنه يجري حالياً شق تلال الصخور بطريق دير القصير شرق النيل التابع لمركز ومدينة القوصية والواصل لمحور ديروط ليربط بين قرى مركزي القوصية وديروط الشرقية بمحور ديروط من خلال طريق طوله 5 كم وهو مطلب جماهيري للمركزين على مدار الأعوام الماضية وتم تذليل كافة العقبات لتنفيذه من حيث استحداث بنود واعتمادات إضافية لتكسير التباب الصخرية ليستقيم إنشاء الطريق ويصبح أكثر أماناً فضلاً عن تركيب نيوجيرسي لحماية جوانب الطريق لارتفاعه عن منحدر نهر النيل المجاور له، موضحاً أن تلك الأعمال تجري تحت إشراف مديرية الطرق والنقل بقيادة المهندس أحمد صلاح فخري مدير المديرية ضمن خطتها للعام المالي 2024/2025 حيث تم الإنتهاء من الرفع المساحي وعمل الميزانيات الشبكية وتم البدء في شق التباب الصخرية لإنشاء الطريق.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: إنشاء طريق جديد يربط بين قرى الشرقية
  • محافظ أسيوط يعلن إنشاء طريق جديد للربط بين ديروط والقوصية
  • انتظام الحركة المرورية وتوفر الوقود بالجيزة
  • إغلاق نفق محمد نجيب أسفل الطريق الدائري كليا ..اعرف التحويلات المرورية
  • محافظ عمران يفتتح مشاريع خدمية بمديرية ثلاء
  • جعمان يفتتح مشاريع خدمية في مديرية ثلاء بعمران
  • زحام مروري بـ كوبري 6 أكتوبر و كورنيش النيل.. تعرف على الحالة المرورية
  • جعمان والشامي يفتتحان مشاريع تنموية في مديرية خارف بعمران
  • اطلاق مشاريع تنموية لفائدة التعاونيات النسوية المتضررة من زلزال الحوز