كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عبر الإرشاد الزراعي، توجيهات جديدة للمزارعين بهدف ضمان نجاح زراعة فسائل النخيل، مؤكدةً على أهمية الالتزام بثلاث خطوات أساسية لضمان صحة الفسائل ونموها السليم، وتضمنت التوجيهات إرشادات حول كيفية التعامل مع الفسائل أثناء النقل والغرس، إضافة إلى نصائح متعلقة بمعالجة الفسائل قبل زراعتها.


وأكدت الوزارة على ضرورة المحافظة على القمة النامية للفسيلة وتجنب تعريضها لأية أضرار خلال عملية النقل أو الغرس، حيث أن أي صدمات قد تؤثر على نمو الفسيلة بشكل سليم. وأوضحت الوزارة أن القمة النامية تشكل الجزء الحيوي الأهم في الفسيلة، وبالتالي يجب التعامل معها بعناية فائقة للحفاظ على سلامتها. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البيئة توصي بتغطيس الفسائل في محلول خاص بعد قلعها وقبل زراعتها
أخبار متعلقة 59 % سعوديون.. 41 ألف إصابة بأمراض معدية في المملكة خلال عام”الأرصاد“ تراقب مؤشرات الحالة المدارية المتوقعة في بحر العربتوصية "البيئة"
ومن ضمن الإرشادات الفنية التي أصدرتها الوزارة، توصية بتغطيس الفسائل في محلول خاص بعد قلعها وقبل زراعتها.
ويتكون هذا المحلول من مبيد حشري ملامس ومبيد فطري نحاسي، وذلك بهدف حماية الفسيلة من أي آفات حشرية أو أمراض فطرية قد تؤثر على نموها، كما شددت الوزارة على ضرورة اتباع التعليمات الموجودة على عبوة المبيد لضمان الاستخدام الصحيح والآمن.
وأشارت الوزارة إلى أهمية استخدام مياه غير مالحة في عملية التغطيس، وذلك للحفاظ على جودة المحلول المستخدم وضمان عدم تأثير الأملاح على صحة الفسائل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
تأتي هذه الخطوات كجزء من الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم المزارعين وتحقيق استدامة زراعة النخيل في المملكة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تعزيز القطاع الزراعي.
وحثت الوزارة المزارعين على الالتزام بالإرشادات لضمان زراعة ناجحة ومستدامة، مؤكدة استعداد فرق الإرشاد الزراعي لتقديم الدعم الفني اللازم في جميع مراحل الزراعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 وزارة البيئة فسائل النخيل article img ratio

إقرأ أيضاً:

من أشهر مواسم العرب.. ماذا تعرف عن "الوسم" وصفاته المناخية؟

يُعد "الوسم"، من أشهر مواسم العرب، ومن أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية، ويتميز باعتدال درجات الحرارة، وتبلغ عدد أيامه 52 يومًا.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك والمهتم بالطقس والمناخ برجس الفليح، أن أمس الأربعاء هو بداية "الوسم" وأيامه مقسمة على 4 منازل، أولها منزلة "العواء" ثم "السماك والغفرة والزبانا"، ولكل منهم 13 يومًا.
أخبار متعلقة خطوات وشروط إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل من أبشراكتشاف ديدان عملاقة تحت القشرة الأرضية في قاع المحيطاتوأشار إلى أن دلالة دخوله أن نجم سهيل يكون "دلو" ونجم الشعرى اليمانية "رشا" وذلك بعد صلاة الفجر، وهذا المشهد يكون في جهة الجنوب، والدلالة الثانية هي تقابل بنات "نعش" مع ذات الكرسي ويتكرر هذا المشهد عند دخول الربيع وانصراف الشتاء ولكن في وقت العشاء.قصر النهار وطول الليلوأفاد الفليح بأن أيام "الوسم" تمتاز بقصر النهار وطول الليل، كما يتزامن بدء أيام "الوسم" مع تغير التيار النفاث الذي يصبح غربي الاتجاه، أي أن السحب تتجه من الغرب إلى الشرق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موسم الوسم يتميز باعتدال درجات الحرارة - واس
ولفت إلى أن الوسم سُميَ بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار، وفيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، كما أن أمطاره تجرح الأرض فتترك فيها وسومًا من قوتها، وفيه زيادة في الليل على حساب النهار.
وأشار إلى أن دخول الوسم يُعد أولى علامات فصل الشتاء، مبينًا أن هطول الأمطار خلاله يهيأ إلى موسم ربيعي مزدهر ودلالة على ظهور "الفقع" فيه، وفي 15 أكتوبر ينتهي رابع نجوم سهيل، وهي الصرفة التي سميت بذلك الاسم لانصراف الحر فيها.

مقالات مشابهة

  • طاولات وجلسات أبواب.. مشغولات خشبية "أحسائية" في بيت الحرفيين
  • شاهد| تدريب الصقور وإعدادها للمقناص في براري رفحاء
  • هاريس وترامب يغازلان أصوات الأمريكيين العرب في ميشيجان
  • «الكنعد» ينعش أسواق الشرقية.. والأسعار تتراجع 35%
  • فيضانات قوية تضرب أجزاء من فرنسا
  • صور| انطلاق مهرجان مزاد الإبل في نجران 2024
  • معسكر مسبار8.. ختام المرحلة الأولى وتأهل 120 طالبًا للمرحلة الثانية
  • من أشهر مواسم العرب.. ماذا تعرف عن "الوسم" وصفاته المناخية؟
  • ضباب الشرقية يتسبب في حوادث تصادم لـ 50 مركبة