ليبيا – انتقد عبد الحكيم عامر غيث، الخبير المالي، بشدة فكرة مبادلة النفط بالغذاء ووصفها بأنها تكرار لتجربة النفط مقابل الغذاء التي طبقها العراق في التسعينيات تحت إشراف الأمم المتحدة.

غيث أكد في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن تلك التجربة أثبتت فشلها في إحداث تحول اقتصادي حقيقي في العراق، حيث أصبحت البلاد أكثر اعتماداً على النفط وتراجعت قدرتها على بناء اقتصاد متنوع، مع الفساد الذي صاحب تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء.

وأشار إلى أن ليبيا، بموقعها الجغرافي وإمكاناتها الاقتصادية، يجب أن تتطلع إلى حلول أكثر استدامة من مجرد الاعتماد على مقايضة النفط بسلع استهلاكية.

وقال إنه بدلاً من التفكير في حلول مؤقتة، يجب على ليبيا أن تركز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية وتقلل اعتمادها المفرط على النفط.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مؤسسة النفط تستعرض الدراسات الاستكشافية لمركز بحوثها النفطية

استعرضت إدارة الاستكشاف بالمؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الخميس، خلال اجتماع فني مع مركز بحوث النفط، نشاط المركز الاستكشافي ودراساته المعملية والفنية والبحثية، ومبادراته ومشاركاته العملية في المؤتمرات والمحافل الدولية.

ومن خلال ما تم طرحه خلال هذا اللقاء، أشار فريق المؤسسة إلى ضرورة تطوير الأجهزة الفنية بالمركز وتطوير الكوادر الوطنية العاملة فيه، وإعداد الصفين الثاني والثالث ليكونا امتداداً للخبرة.

كما أكد الفريق، تقديم الدعم اللازم لدفع العمل الفني والبحثي في مجال الاستكشاف بما يحقق تطوير القطاع ومستوى الخدمات بشكل عام.

وأبدى فريق المؤسسة، إعجابه بالعرض المميز الذي قدمه المختصون بالمركز، والذي عكس نتائج مُرضية تخدم نشاط الاستكشاف في ليبيا.

وشارك في هذا الاجتماع مدير عام المركز، ومدير إدارة الاستكشاف بالمؤسسة، والفريق المصاحب له، وفريق من المختصين بالإدارات المعنية.

الوسومالدراسات الاستكشافية مؤسسة النفط مركز البحوث النفطية

مقالات مشابهة

  • خبير أمريكي يكشف عن نوعية الأهداف الحوثية التي وضعها البنتاغون ضمن أولوياته
  • ضبط مرتكبى واقعة اختطاف طفل ومساومة والده لإعادته مقابل مبلغ مالي بالإسماعيلية
  • مؤسسة النفط تستعرض الدراسات الاستكشافية لمركز بحوثها النفطية
  • طبرق.. القبض على متهم يبيع أرقاما وطنية لمصريين مقابل مبلغ مالي
  • الحكومة: الانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات
  • المشاط: القطاع الخاص قوة دافعة لتحقيق النمو الاقتصادي.. والانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات
  • العليمي يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي الإصلاحات الاقتصادية في ظل انهيار العملة الوطنية
  • المشاط: الإصلاحات الاقتصادية عملية مستمرة في ظل برنامج وطني للاصلاحات
  • وزيرة التخطيط: الإصلاحات الاقتصادية عملية مستمرة