قال محمد العرجاوي رئيس لجنة الجمارك، بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الدولة اتخذت العديد من الخطوات الإيجابية والإجراءات السريعة التي كانت من شأنها تبسيط الإجراءات الجمركية، وذلك من خلال الرقمنة والحكومة ،و التحدي الأكبر هو الوصول إلى مكانة معينة في هذا المجال.

وأكد العرجاوي ، أن الحكومة قامت بتعديل الكثير من القوانين والتشريعات للنهوض بقطاع الجمارك والتواصل المستمر مع الكيانات التجارية، مشيرا إلى اللائحة التنفيذية التي صدرت عام 2022 والتي شهدت 6 تعديلات عليها لتواكب العصر ، مشددا على ضرورة التواصل المستمر مع صناع القرار في الدولة للتغلب على التحديات التي تواجه المستثمرين.

وأوضح العرجاوي ، في تصريحات صحفية اليوم، أنه لا يمكن إنكار جهود الحكومة المصرية في عملية التحول الرقمي التي أدخلتها على قطاعات الاقتصاد المختلفة والتي أسهمت في جذب الاستثمارات وخلق بيئة مشجعة للمستثمرين للدخول في السوق المصري.

وأكد رئيس لجنة الجمارك بشعبه المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن الإصلاحات الجمركية أحد الأسس لجذب الاستثمار، موضحا أن زمن الإفراج الجمركي شهد تحسنا كبيرا، وحيث تأثر كثيرا بندرة الدولار في المدة التي شهدت تلاعبا بأسعار الدولار والذي أثر على دورة الإنتاج وتوفير المواد الخام التي يتم استيرادها وأدت إلى زيادة زمن الإفراج الجمركي، مؤكدا أن تقليل زمن الإفراج الجمركي أسهم في تحسن المؤشرات الدولية الخاصة باللوجيستيات والنقل والتخليص الجمركي المصري.

وقال العرجاوي، إن الجمارك تساعد في عمليات خفض تكلفة الإنتاج، وبالتالي، زيادة معدلات التصدير مما يعني زيادة معدلات النمو الاقتصادي، موضحا أن اتجاه الدولة حاليا إلى إنشاء المواني الجافة وإقامة المناطق اللوجيستية، والمخازن الجمركية يعمل على تخفيض تكلفة المخزون.

وأكد رئيس لجنة الجمارك بشعبة المستوردين، على ضرورة رفع كفاءة المستوردين والمستثمرين على التعامل مع سستم الدولة مشير إلى برنامج ماجستير الجمارك المهنية الذي نفذ بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية.


وأكد العرجاوي ، أن هذا الماجستير هو الوحيد المتخصص في هذا المجال على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن البرنامج يسهم في تلبية متطلبات الرقمنة التي تتبناها الدولة، بالإضافة إلى مواكبة الاتجاهات الحديثة في عالم اللوجيستيات.

أضاف محمد العرجاوي، أن الهدف من إطلاق مبادرة دراسة درجة الماجستير في الجمارك، هو توفير العمالة المدربة علي التعامل مع أحدث التقنيات في هذا المجال، خاصة وأن سوق العمل حاليا يتطلب أفرادا أكثر تدريبا ومتعددي المهارات، لأنه كلما زادت المؤهلات، زادت الفرص المتاحة في سوق العمل، وبالتالي، تزداد الفرص لتحقيق مكاسب أكبر.

وأوضح العرجاوي ، أن البرنامج يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات الجديدة في مجال الجمارك، مما يسهم في تحسين الأداء وزيادة الكفاءة في عمليات التخليص الجمركي، مؤكدا أن هذه الخطوة جزءا من الجهود المستمرة لتعزيز قدرات العاملين في هذا القطاع الحيوي، بما يتماشى مع التطورات العالمية والمحلية في مجال التجارة والنقل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمارك الإجراءات الجمركية التحول الرقمي الاقتصاد فی هذا

إقرأ أيضاً:

مدير عام جمارك دبي: الذكاء الاصطناعي يقود مستقبل العمل الجمركي في الإمارة

أكدت جمارك دبي التزامها بتطوير قدراتها التكنولوجية، من خلال مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين، للاستمرار بتسهيل العمليات الجمركية، وتعزيز الأمان على مستوى المنافذ الحدودية، ومواكبة الزيادة المطردة في تجارة دبي الخارجية، وإيجاد الحلول للتحديات المستجدة.
وأكد سعادة الدكتور عبدالله بو سناد مدير عام جمارك دبي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، على هامش معرض “جيتكس جلوبال 2024″، الالتزام الدائم بالابتكار الرقمي، وتبني أحدث حلول الذكاء الاصطناعي باعتبارها ممكنات تقود مستقبل العمل الجمركي في دبي.
وسلط الضوء على المشاريع الجديدة، والخطط المستقبلية للدائرة، في مجال التحول الرقمي.
واستعرض سعادته أحدث مشاريع جمارك دبي المبتكرة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين التي تشاركها مع جمهور معرض جيتكس.
وأوضح أن من بين المشاريع التي تم تقديمها، مشروع “التفتيش المتكامل”، الذي يتيح للمتعاملين إجراء الفحص الجمركي لشحناتهم التجارية في مواقعهم الخاصة وفي الأوقات التي تناسبهم، إضافة إلى “تطبيق المُنسق”، الذي تم تطويره باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتسهيل تحديد رموز النظام المنسق (HS code) الخاصة بالبضائع.
وأضاف بو سناد أن جمارك دبي حرصت على إتاحة تجربة افتراضية لزوار المعرض، تمكّنهم من معايشة رحلة المتعامل في تخليص شحنات البضائع، والتعرف على الأجهزة المتطورة المستخدمة في التفتيش الجمركي.
وأشار إلى أن الدائرة عرضت مشروع “أوكتا”، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، للإجابة على استفسارات المتعاملين المتعلقة بالجمارك والتجارة في دبي.
وفي سياق الابتكار، كشف الدكتور بو سناد عن مشروع “شاحن”، الذي يمكّن من تتبع الشحنات الخطرة إلكترونيا، إضافة إلى “منصة المستودعات”، التي تسمح لأصحاب المستودعات، بإدراج مساحاتهم للإيجار، وتمكن المستأجرين من حجزها والدفع بأمان عبر تقنية البلوك تشين.
ولفت إلى “البرنامج الذكي لتدريب المفتشين”، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم وتحسين كفاءة المفتشين الجمركيين.
وتحدث عن أهمية التطوير التكنولوجي في تحسين كفاءة العمليات الجمركية، مشيرا إلى أن جمارك دبي تمكنت من خلال الحلول الرقمية المتقدمة، من إنجاز ما يزيد عن 30.4 مليون معاملة في عام 2023.
وأكد الدور المهم الذي تلعبه هذه التقنيات في دعم النمو المتزايد لتجارة دبي الخارجية، حيث بلغت قيمة التجارة غير النفطية 2.1 تريليون درهم في العام الماضي.
وفي إطار الجهود المستمرة لتعزيز الأمن الجمركي، أوضح أن جمارك دبي طورت أنظمة فحص شحنات متقدمة مثل الأشعة السينية (X-ray) للمركبات والمعدات الثقيلة، بجانب مشروع “سياج” الذي يعتمد على الأجهزة المتطورة لكشف المواد الممنوعة والمتفجرات، مع استمرار العمل البشري على مدار الساعة لضمان سلامة المنافذ الحدودية في دبي.
وعن التحديات التي تواجهها الدائرة في تبني الرقمنة والحلول التكنولوجية، ذكر أن جمارك دبي تعمل على مواكبة التطورات السريعة في هذا المجال، من خلال متابعة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين.
وأكد أن الهدف هو الحفاظ على ريادة دبي عالميا في استخدام التكنولوجيا، لتعزيز كفاءة العمل الجمركي وحماية المنافذ الحدودية من عمليات التهريب.
وأشار إلى أن جمارك دبي أطلقت منصة التجارة الإلكترونية عبر الحدود باستخدام البلوك تشين، لمواجهة التحديات الناشئة عن ازدهار التجارة الإلكترونية والتي تهدف إلى تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير لشركات الشحن السريع وتقليل الوثائق المطلوبة، ما يعزز من الكفاءة الجمركية ويسهل إجراءات إرجاع البضائع.وام


مقالات مشابهة

  • شعبة المستوردين: مصر اتخذت خطوات إيجابية وسريعة لتبسيط الإجراءات الجمركية
  • وزير الخارجية: «مصر الدولة الوحيدة التي تعمل على وقف الحرب في السودان»
  • الجمارك تحبط تهريب أكثر من 1,2 مليون حبة "كبتاجون"في منفذ "حالة عمّار"
  • شعبة المواد البترولية توضح حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والسولار
  • مركز الحزم الجمركي يتلف 30 طناً أدوية مهربة ومواد غذائية منتهية
  • ميقاتي ترأس إجتماعاً للبحث في ملف الجمارك... وهذا ما تمّ الإتّفاق عليه
  • مدير عام جمارك دبي: الذكاء الاصطناعي يقود مستقبل العمل الجمركي في الإمارة
  • خالد سعد: مصر الدولة الوحيدة في العالم التي انتجت حضارة خاصة بها
  • رئيس شعبة المستوردين القاهرة: نسبة المنتج المحلي حاليا وصلت إلى 70%